عرض مشاركة واحدة
قديم 01-18-2011, 04:31 PM   #7313
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-18-2011 الساعة : 04:31 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبيران نفطيان .. اسعار النفط ستلامس 120 دولارا قبل نهاية يونيو المقبل
سجلت اسعار النفط العالمية مع بداية العام الجديد قفزة نوعية وارتفاعا بوتيرة متسارعة ما دعا خبيرين نفطيين ان يتوقعا اقتراب الاسعار من 120 دولارا للبرميل قبل نهاية النصف الثاني من العام الجاري.
ودعا الخبيران في لقاءين متفرقين مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) الى ضرورة التحرك وزيادة الانتاج اذا ما تخطت اسعار النفط حاجز ال 100 دولار حتى لا تتعرض للانهيار نتيجة التقليل من الطلب العالمي على النفط.
وكانت اسعار خام سلة اوبك قفزت في العاشر من الشهر الجاري الى 33ر91 دولار للبرميل في حين سجلت مع نهاية العام الماضي 99ر88 بارتفاع يقدر ب 34ر2 دولار خلال عشرة ايام فقط وبنسبة 6ر2 في المئة.
كما قفز سعر خام النفط الكويتي من 14ر87 دولار في اليوم الاخير من العام الماضي الى 83ر89 في العاشر من الشهر الجاري ثم سجل 16ر92 دولار في مبيعات يوم امس الاثنين 17 يناير ليقفز بفارق 02ر5 دولار عن السعر المسجل في اخر يوم من 2010.
وقال الخبير النفطي الدكتور طلال البذالي ان البرد القارص خلال الموسم الحالي في عدد من دول نصف الكرة الشمالي زاد من الطلب على النفط موضحا ان موجة البرد من شأنها ان تزيد اسعار النفط دولارا او اثنين.
واضاف البذالي ان اسعار النفط سترتفع في ظل الاضطرابات الحاصلة في تونس والتي ستلقي بظلالها على عدد من الدول المصدرة للنفط في الشرق الاوسط وقد يمتد هذا الامر الى دول تلعب دورا مهاما في الاستقرار السياسي في المنطقة.
وتابع ان هذه الاضطرابات التي قد تنشأ نتيجة تداعيات الاحداث في تونس قد تؤثر في دولة كايران التي لديها تأثير قوي بما يزيد على 4 أو 5 في المئة من الانتاج العالمي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060098079
وتوقع ان يرتفع سعر برميل النفط العالمي الى حدود 120 دولارا للبرميل خلال الاشهر الثلاثة المقبلة وربما تزيد على ذلك بحلول منتصف العام مؤكدا ان الاضرار السيكولوجية للاحداث السياسية ستمتد الى السوق النفطية.
وعن المخزون النفطي الامريكي وتاثيره على الاسعار الحالية قال البذالي ان حجم المخزون وانخفاضه ليس من شأنه ان يرتفع بالاسعار الى هذه النسب في فترة قصيرة في اشارة الى ان السبب الرئيس في زيادة الاسعار هو المضاربة وتدفق الاستثمارات على السوق النفطية.
ولفت الى ان الاثار النفسية على السوق النفطية جراء الاحداث السياسية في المنطقة العربية والشرق الاوسط قد تؤثر بشكل كبير في الاسعار ويبدأ المضاربون في اقتناص هذه الفرصة برفع الاسعار.
وذكر ان سعر صرف الدولار كان شبه ثابت في الاونة الاخيرة مع انخفاض قليل لكن ذلك سيكون تأثيره محدودا على الاسعار متوقعا ارتفاع الاسعار مع زيادة حدة الاضطرابات السياسية في المنطقة.
وذكر البذالي ان منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) لن تتحرك الان لزيادة انتاجها الا اذا وصلت الاسعار الى ما بعد ال 120 دولارا للبرميل خشية حدوث انهيار مفاجىء للاسعار.
وانهى البذالي حديثه قائلا "الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على النفط خلال 2011 هي 5ر1 مليون برميل يوميا لكنني اعتقد ان الرقم قد يتعدى هذا التقدير".
من جهته قال الخبير النفطي خالد بودي انه وبخلاف التوقعات زاد الطلب على النفط بحلول عام 2011 نتيجة استمرار النمو في الصين والهند وبداية التحسن في الاقتصاد الامريكي في اشارة الى ان التوقعات السابقة المحت الى انخفاض الطلب العالمي على النفط.
وبين بودي ان الاحوال الجوية السائدة عززت الطلب العالمي على النفط موضحا ان هذا الطلب المتزايد ربما لا يستمر وان التوقعات تكون اوضح بعد نهاية شهر مارس المقبل في اشارة الى احتمالات ان تنخفض الاسعار بعد مرور هذه الموجة من الاحوال الجوية.
وفي الوقت ذاته اشار بودي الى ان ارتفاع الاسعار قد يؤدي الى التحول الى مواقع اخرى يصعب فيها استخراج النفط ويحتاج ذلك الى تكلفة اعلى في عمليات الانتاج لكنها قد تكون افضل ومجدية مقارنة بالاسعار المرتفعة.
واوضح ان ارتفاع اسعار النفط الى ما فوق 95 دولارا للبرميل لن يكون في مصلحة الدول المنتجة لان ذلك سيؤدي الى خفض الطلب موضحا ان الاسعار بين 85 و95 مناسبة جدا للمنتجين والمستهلكين وان الوصول الى اسعار فوق 120 دولارا ستكون مدمرة للسوق النفطية.
وتابع "يجب على منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ان تتخذ قرارات بزيادة الانتاج اذا ما وجدت الاسعار في صعود مستمر حتى وان كان ذلك خلال اجتماع استثنائي قبل الاجتماع المقرر في يونيو المقبل لان الاسعار قد ترتفع كثيرا قبل هذا التاريخ".
وحول الاوضاع السياسية في المنطقة والاضطرابات التي تشهدها تونس في الفترة الحالية قال بودي "في رأيي ليس لها تأثير في الوقت الحالي لطالما ان النفط ينتج ويصدر بامان".
ولفت الى ان التوقعات بزيادة الطلب العالمي على النفط في 2011 كانت تشير الى زيادة في حدود مليون برميل يوميا لكنها الان تصل الى 5ر1 مليون برميل وقد تزيد الى ما يقارب ال 2 مليون برميل نفط يوميا.
وقال بودي "المخزون الامريكي او الاوروبي من النفط ليس له ذلك التأثير على اسعار النفط اذا ما علمنا ان المخزون يكفي فقط لثلاثة اشهر او اربعة على اقصى تقدير".
يذكر ان الامين العام لمنظمة (أوبك) عبد الله البدري قال في تصريحات صحافية الاسبوع الجاري ان المنظمة مستعدة للتحرك لمعالجة حالات نقص المعروض في سوق النفط وأن المنظمة ترقب الوضع عن كثب وستتدخل لتحقيق الاستقرار في السوق اذا فقدت توازنها.
واكد وزير النفط ووزير الاعلام الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال ديسمبر الماضي عدم وجود نية لزيادة انتاج منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) متوقعا ان تصل الاسعار في العام الجاري الى حدود 100 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري ويبلغ الانتاج الحالي ل (اوبك) 880ر24 مليون برميل يوميا.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060098079
ويثير رفض (أوبك) زيادة الامدادات قلقا متزايدا للدول المستهلكة التي تخشى من تأثير ارتفاع أسعار الخام على التضخم والانتعاش الاقتصادي.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس