عرض مشاركة واحدة
قديم 01-19-2011, 02:12 AM   #7417
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-19-2011 الساعة : 02:12 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

يونس : إضافة 3 آلاف ميجاوات سنوياً للشبكة الموحدة بمشاركة القطاع الخاص
أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة ان قطاع الكهرباء يستهدف اضافة قدرات توليد تصل إلي حوالي 58 ألف ميجاوات بمعدل ثلاثة آلاف ميجاوات سنويا في عام 2027 باستثمارات إجمالية حوالي 110 مليارات دولار يتم تدبيرها بالتعاون مع جهات التمويل والمصادر الذاتية لشركات الكهرباء وبمشاركة القطاع الخاص. مشيراً إلي أن الخطة الخمسية 2012/2017 تتضمن مساهمة القطاع الخاص في تنفيذ 3 محطات بقدرات توليد تصل إلي حوالي 5500 ميجاوات.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060098866
أعرب الدكتور يونس في كلمته أمام مؤتمر القمة الرابع لطاقة المستقبل العالمي عن أمله أن يكون المؤتمر خطوة علي طريق تأمين واستدامة الطاقة ودعم المصادر المتجددة وبدائل الطاقة لمواجهة زيادة الطلب والتغيرات المناخية. مؤكدا ان القطاع يتبني حاليا برنامج إنشاء 4 محطات نووية بقدرات تصل إلي 4000 ميجاوات. بعد صدور القانون النووي أوائل عام 2010 ويجري حاليا إعداد لائحته التنفيذية.
أضاف الدكتور يونس يجري الآن مراجعة مستندات الطرح لإنشاء محطتين نوويتين ومن المنتظر طرح الأولي بنهاية الشهر الحالي ليتم تشغيل المحطة في 2019 والرابعة في عام 2025. بلغت قدرات التوليد من طاقة الرياح 550 ميجاوات.
وفي مجال التصنيع المحلي نجح قطاع الكهرباء الوصول إلي نسبة تصنيع 100% من مهمات شبكات التوزيع وشبكات النقل حتي جهد 220 كيلو فولت و42% من مهمات محطات التوليد التقليدية و30% من مهمات طاقة الرياح ومن المستهدف أن تصل 70% بحلول 2020. هذا بالاضافة إلي ما يقرب من 50% من مهمات المحطة الشمسية الحرارية الأولي تم تصنيعها محليا. وتغطي تلك المهمات احتياجات السوق المحلي ويتم تصدير جزء منها إلي الدول العربية والافريقية والأوروبية. أشار إلي مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة. بنسبة 20% من اجمالي انتاج الطاقة الكهربائية عام .2020
تدعم الدولة القطاع الخاص بتخصيص مساحات من الأراضي المملوكة للدولة لإقامة مشروعات قومية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح خفض التعريفة الجمركية علي معدات الطاقات المتجددة إلي حوالي 2% والآن في سلبيها إلي الإلغاء. وتوقيع اتفاقية شراء للطاقة لمدة تصل إلي 25 سنة مع وجود ضمانة حكومية للاتفاقية. وتحديد عملة الشراء للطاقة المنتجة. وإتاحة الأرض بنظام حق الانتفاع بسعر لا يؤثر علي اقتصاديات المشروع. إتاحة الفرصة للمستثمر للاستفادة من تسهيلات خفض الانبعاثات حيث تم طرح الدعوة العالمية للمستثمرين لطلب سابقة الخبرة لإنشاء أول مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات في مصر بنظام البناء والامتلاك والتشغيل "b.o.o) وتقدم إليها "34" شركة تأهلت منها عشر شركات لتقديم عروضها. وتعد الآن مناقصة جديدة لمشروع إنشاء 1000 ميجاوات لطرحها خلال الأسابيع القليلة القادمة.
من المنتظر تشغيل المحطة الشمسية الحرارية الأولي بالكريمات قدرة 140 ميجاوات بنهاية الشهر القادم.
أضاف الدكتور يونس ان مصر من الدول المؤسسة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة. كما تتعاون تعاونا وثيقا مع الشركاء الأوروبيين والمتوسط من خلال مركز التميز الإقليمي والذي نستضيفه لدعم وتنمية الجهود لنشر تطبيقات الطاقات المتجدة. حيث تشارك مصر من خلال رئاستها المشتركة في مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط في خطة الشمس المتوسطية التي تهدف إلي زيادة التعاون بين الجنوب الجنوب من جهة وبين الشمال الجنوب من جهة أخري كما تشارك مصر في استكمال حلقة الربط الكهربائي حول دول المتوسط.
وأشار الدكتور يونس أيضاً إلي التعاون بين شركة مصدر الإماراتية وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لإنشاء 200 ميجاوات من طاقة الرياح متمنيا تحقيق التكامل بين التمويلات المتاحة والقدرات الطبيعية والصناعية علي المستوي الإقليمي يمكن أن يساعد في الإسراع في نشر التكنولوجيات المتجددة والتعاون في إعداد الكوادر البشرية وأنشطة البحث والتطوير. كما وجه الدكتور يونس الدعوة لاستكمال الجهود لتحقيق التنمية المرجوة والمستدامة لأنظمة الطاقة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس