عرض مشاركة واحدة
قديم 01-19-2011, 01:32 PM   #7446
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-19-2011 الساعة : 01:32 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

ساويرس متفائل بصفقة فيمبلكوم ومتشائم تجاه "جيزي"
على الرغم من تفاؤل نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيليكوم، بصفقة الاندماج بين مجموعة فيمبلكوم الروسية وشركة ويند تيليكوم (ويذر انفستمنت سابقا) التي تمت الموافقة النهائية على إبرامها أمس الأول، فإنه "متشائم تجاه وضع شركته في الجزائر"، على حد تعبيره لـ"الشروق"، مشيرا إلى أنه "كان يستعد للجوء إلى التحكيم الدولي لحل نزاعه مع الحكومة الجزائرية".
واعتبر ساويرس أن الضرائب التي فرضتها الحكومية الجزائرية بأثر رجعي على جيزي (وحدة أوراسكوم هناك) جزافية وليس لها أي أساس من الصحة".
كان وزير التجارة الجزائري، مصطفى بن بادة، قد قال لـ"الشروق" أمس الأول، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة الاقتصادية العربية في شرم الشيخ، إن تقديرات جيزي ليست جزافية، لكنها صحيفة وحقيقية"، بحسب تعبيره، مؤكدا عزم بلاده شراء الشركة فور الانتهاء من تقييمها، لكنه رفض الإفصاح عن موعد متوقع لإتمام عملية الشراء.
"لو كنت أرى أن تقديرات الضرائب صحيحة، ما كنت توجهت إلى القضاء للاعتراض عليها"، هكذا علق ساويرس، لـ"الشروق" على تصريحات الوزير الجزائي، مشيرا إلى أن "جيزي لم تخرج من صفقة فيمبلكوم، ولكنه من السابق لأوانه التحدث عنها حاليا، فنحن ننتظر عرض الحكومة الجزائرية".
كانت الحكومة الجزائرية قد طالبت جيزي بسداد ضرائب بقيمة 800 مليار دولار، بأثر رجعي، وهو ما اعتبرته الشركة وقتها تقديرا مبالغا فيه، ولجأت إلى القضاء للطعن على هذه التقديرات إلا أن الحكم جاء لصالح مصلحة الضرائب الجزائرية.
وبالرغم من أن الوزير الجزائري كان قد أكد لـ"الشروق" أن حكومته "لا تخص شركة بعينها، أو مستثمرا بعينه، بل تتبعت شركات كثيرة منها شركات جزائرية لتحصيل الضرائب المتأخر عليها". إلا أن ساويرس ينفي تعرض أي شركة عاملة في الجزائر للضغوط التي تتعرض لها جيزي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060099732
ورفض ساويرس تحديد قيمة محددة لقبوله بيع جيزي للحكومة الجزائرية، مشيرا إلى أنه سيقبل سعرا عادلا وإنما قال "حق الشفعة معترف به دوليا ولكنه لا يعني أن تقوم الحكومة بالتقليل من قيمة جيزي".
وتبعا لصفقة الاندماج الجديدة بين فيمبلكوم وويند، فإن المجموعة الروسية ستتقاسم مع ساويرس أي خسائر أو مكاسب مالية تتعلق بتأميم محتمل لجيزي.
وبعيدا عن النظرة السلبية التي تسيطر على رجل الأعمال المصري فيما يتعلق بمستقبل جيزي، فإن رؤيته لمستقبل صفقة الاندماج مع فيمبلكوم إيجابية، حيث يتوقع ساويرس أن تتمكن شركته في الأجل الطويل من الحصول على مقاعد في مجلس إدارة فيمبلكوم، على الرغم من أنه تخلى عن الحق في الحصول على ذلك في الوقت الراهن.
وأضاف ساويرس أنه "متفائل إلى حد ما بأن الصفقة ستمضي قدما وتحظى بفرصة كبيرة جدا لإتمامها".
وهو نفس التفاؤل الذي أعرب عنه الرئيس التنفيذي لشركة فيمبلكوم، الكسندر أيزوسيموف، قائلا: "أنا على ثقة من الحصول على تأييد حملة أسهم حصص الأقلية في فيمبلكوم للصفقة خلال الاجتماع الاستثنائي الذي سنعقده يوم 17 من مارس المقبل".
كانت مجموعة فيمبلكوم الروسية للاتصالات، قد أعلنت، أمس الأول، أن مجلس إدارتها وافق بشكل نهائي على الصفقة المعدلة للاستحواذ على 51.7% من شرك أوراسكوم تيليكوم، بالإضافة إلى شركة ويند الإيطالية بالكامل، التابعتين لمجموعة ويند تيليكوم، المملوكة لنجيب ساويرس، رغم استمرار معارضة المساهم الرئيسي للمجموعة تلينور.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس