عرض مشاركة واحدة
قديم 01-19-2011, 02:34 PM   #7447
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-19-2011 الساعة : 02:34 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبراء: اضطرابات الدول العربية وراء التراجع الحاد للسوق المصرية
تراجع السوق المصري بنحو حاد على مدار الجلسات القليلة الماضية فاقداً نحو مايزيد عن 240 نقطة فى جلستين وسط مخاوف من امتداد الاضطرابات في تونس إلى دول عربية أخرى خاصة بعد أن انتقلت حمى الثورة التونسية إلى بعض الدول في المنطقة، من بينها الجزائر والأردن واليمن، مع بعض الأحداث غير المستقرة في مصر، غير أن المسئولين المصريين أكدو استقرار الأوضاع بدولة مصب النيل، نافين حدوث اضطرابات .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060099757
وكان الرئيس التونسي زين العابدين بن على قد غادر تونس يوم الجمعة الماضية متجها إلى السعودية، بعد سلسلة من الاضطرابات التي اجتاحت البلاد على مدى نحو الشهر، مطالبة بإقصائه.ولا تزال الأوضاع غير مستقرة حتى الآن، في ظل عدم الإعلان عن تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى الآن هناك، لتسيير البلاد بعد خلع بن علي.
وأغلق المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "EGX 30"،الذى يقيس أداء أنشط ثلاثون شركة، دون مستوى الـ 7 الاف نقطة أمس بعد ان سجل تراجع حاد بلغت نسبته 2.4% او مايعادل 171.6 نقطة ليغلق عند 6910.5 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ 22 ديسمبر 2010 ، ومحققا أكبر نسبة تراجع له منذ 22 يونيو الماضي أى منذ 7 أشهر تقريباً .
وبدوره طالب د.خالد سري صيام رئيس البورصة المتعاملين بالسوق عدم التسرع في إتخاذ القرار الاستثماري بالبيع العشوائي الذي قد يضر بهم.وقال رئيس البورصة إنه على المستثمرين اتخاذ القرارات وفقا للمؤشرات التي قام بعمليات الشراء عليها، وعدم الانسياق وراء مثل هذه الأحداث.وأضاف صيام لـ"الوفد"بأن أداء الاقتصاد المصري طبقا للمؤشرات العالمية جيده، وأداء البورصة يشهد نموًا كبيرًا، ولا داعي لمثل هذه الارتباكات بين المستثمرين .
وعزى خبراء أسواق المال الانخفاض الحاد الذى شهده السوق المصري إلى حالت البيع العشوائية من جانب المستثمرين الاجانب وسط حالة من الفزع من انتقال حمى الاضطرابات فى تونس الى مصر ، خاصة بعد إقدام أحد المواطنين على إشعال النار في نفسه أمام مجلس الشعب أمس .
بداية قال عيسى فتحى ،العضو المنتدب لشركة المصريين فى الخارج لادارة المحافظ ،أن السوق المصري يمر بحالة من الفوضى والعشوائية ادت الى فقدان "Egx70" لنحو نصف مكاسبة التى حصل عليها منذ بداية العام الحالي وعمقت من جراح "Egx30" على الرغم من الاخبار الايجابية التى شهدها السوق على مدار الجلسات القليلة الماضية حول اوراسكوم تيليكوم وصفقتها مع فيمبلكوم .
وأشار فتحي الى ان السوق شهد أمس حالة من البيع العشوائية وخاصة الاجانب بسبب الفزع والهلع من تكرار ماحدث فى تونس بعد انتشار اخبار عن قيام بعض بعض الأشخاص بحرق أنفسهم فى محاولة لتحريك الشارع المصري موضحاً ان ما حدث ما هو الا قراءة خاطئة للمشهد وهو ما ستؤكدة الايام القليلة القادمة .
وأضاف فتحي ان هذا المشهد العشوائى دفع الاجانب نحو البيع المكثف وهو ماضغط بنحو كبير على أداء السوق فيما اتجهت المؤسسات المحلية للشراء بأسعار جيدة .ويرى فتحي ان إدارة البورصة كان عليها إيقاف التداولات بشكل مؤقت مثلما حدث فى حالات مشابهة فى عام 2006 للتقليل من حدة الموقف و توضيح الأمر للمستثمرين .
وطالب فتحي بضرورة ان لايمر هذا الحدث مرور الكرام حتى لا تتفاقم الازمة خاصة مع قدوم الانتخابات الرئاسية مشيراً إلى ان الوضع اتخذ فى مضمونه الطابع السياسي وسيطرت حالة من الخوف على المستثمرين مما جعلهم يفضلون السيولة على الربح وخلق هذا الوضع فرضية جديدة تؤكد ان الامن ليس هو الحل لايجاد الاستقرار بل ان الحل فى الانفتاح السياسى والاجتماعى .
فى سياق متصل قال وائل النحاس ،الخبير المالي والاقتصادى ، ان ما حدث أمس فى البورصة المصرية بعد الهبوط الحاد الذى شهده السوق لاول مرة منذ حوالي 7 أشهر يعد اول اختبار حقيقى لرئيس البورصة ، حيث كان من الضروري ايقاف التداولات بشكل مؤقت للحد من عمليات البيع العشوائية.
ولفت النحاس إلى ان السوق شهد عدد كبير من الشائعات أمس حول ايقاف عدد من الشركات المقيدة وغلق بعض شركات السمسرة مما خلق حالة من العشوائية ، وطالب النحاس بضرورة عقد اجتماع طارى لوقف حالة الفوضى التى اجتاحت السوق نتيجة لاحداث تونس .
فى الوقت نفسه استبعد ناصر عارف، الخبير المالي للأسواق الإماراتية، تأثير ما حدث في تونس على البورصات العربية على المدى المتوسط ، موضحاً ان التأثير سيكون لحظي فقط ولن يستمر طويلا.
وشددت عليا خليل، الخبير بقسم السمسرة بشركة فاروس القابضة للاستثمارات، أن ما يحدث من عمليات بيعية كان خوفا من انتقال "عدوى" ما حدث في تونس من مظاهرات واضطرابات إلى السوق المصرية.
وقالت في تصريحات لـ"بلومبرج": "الأفراد يبيعون اعتقادا منهم بأن ما حدث في تونس قد يحصل في مصر" ،وأرجعت خليل ذلك إلى معدلات البطالة المرتفعة في مصر، إلى جانب ضغوط التضخم المرتفع.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس