عرض مشاركة واحدة
قديم 01-19-2011, 10:49 PM   #3558
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-19-2011 الساعة : 10:49 PM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

عدوى أحداث تونس تهوي بالاسهم المصريةWed Jan 19, 2011 7:13pm GMT

- هوى المؤشر الرئيسي للاسهم المصرية الى أدنى مستوى له في 11 أسبوعا يوم الاربعاء بسبب مخاوف من انتقال الاضطرابات التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي الى البلاد ومن المتوقع أن تشهد السوق مزيدا من التقلب في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون الانتخابات الرئاسية المصرية التي تجرى هذا العام.

وهوى المؤشر الرئيسي المصري 6.7 بالمئة هذا الاسبوع مبددا كل المكاسب التي حققها في أواخر عام 2010 وهو ما أثار دهشة العديد من المحللين الذين اختاروا مصر الى جانب قطر والسعودية كأفضل خيارات للاستثمار في الاسهم في الشرق الاوسط لعام 2011.

لكن مصر لا تزال جذابة من منظور لاقتصاد الكلي رغم الاضطرابات الاقليمية.

وقال سايمون كيتشن المحلل لدى المجموعة المالية - هيرميس في القاهرة "المستثمرون الافراد بائعون أقوياء وهو ما يبينه الاداء الضعيف للعديد من أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بينما تقبل المؤسسات الاجنبية أيضا على البيع."

وأضاف "المؤسسات المهتمة بمصر تترقب لترى ما سيحدث.. لماذا تجازف وتشتري الان.."

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي سبعة بالمئة هذا الاسبوع. ومن أكبر الخاسرين أيضا سهم اوراسكوم تليكوم وسهم حديد عز .

وأشعل مصري النار في نفسه يوم الثلاثاء قرب مبنى البرلمان أسوة بحادث مماثل وقع في تونس وأوقد شرارة احتجاجات شعبية أدت للاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي بعد 23 عاما أمضاها في الحكم. وأفادت تقارير بوقوع حالات مماثلة في الجزائر وموريتانيا.

وقال انجس بلير مدير البحوث في بلتون فايننشال "كثير من الناس يريدون التغيير في المنطقة لكنهم لا يعلمون على وجه الدقة ما الذي سيعنيه ذلك.. المخاطر السياسية الاقليمية زادت بشكل حاد خلال الاسبوع المنصرم."

وقال بلير ان الاضطرابات في تونس وانهيار الحكومة اللبنانية والاحتجاجات على أسعار الغذاء في الاردن والاستفتاء في جنوب السودان كلها ساهمت في ذلك.

وتابع قائلا "لكنها ليست منطقة متجانسة وعلينا أن ننظر الى كل بلد على حدة... التغييرات في تونس تشير الى أنه ستكون هناك تغييرات سياسية في الاجل الطويل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لكنني أكثر قلقا بشأن التطورات في لبنان في الاجل القصير."

وقال بلير "مصر غنية بالسيولة ورغم البطالة القائمة الا أن اقتصادها متنوع جدا... الاقتصاد غير الرسمي ضخم.. الاقتصاد والتجارة في تونس محكومان ومنظمان بشكل أكبر." وأضاف "مصر لديها اقتصاد حر بدرجة أكبر والاعلام يشهد مزيدا من الانفتاح خلال السنوات القليلة الماضية وكل المجموعات السياسية تقريبا لديها صوتها الخاص ووسائل للتنفيس عن غضبها."
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060100754

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري 5.4 بالمئة في 2010-2011 و5.5 بالمئة في السنة التي تليها وهي توقعات لا تفوقها في منطقة الشرق الاوسط الا قطر لذلك من المتوقع أن يقبل متصيدو الصفقات البخسة على اقتناص مكاسب في الاجل القصير.

وأضاف بلير "هناك فرصة شراء كبيرة للمتعاملين خلال الايام القليلة المقبلة لان الاسهم بخسة ومدعومة بتوزيعات أرباح نقدية لا بأس بها."

لكن بعض مديري الصناديق أكثر قلقا اذ يعتبر البعض أن تونس كانت دافعا لتصحيح متأخر بعدما ساعدت خطة تحفيز على ارتفاع المؤشر المصري 15 بالمئة في 2010.

وستنظم مصر بعد الانتخابات البرلمانية المتنازع على نتائجها في أواخر 2010 انتخابات رئاسية هذا العام. ولم يفصح الرئيس المصري حسني مبارك (82 عاما) حتى الان عما اذا كان سيرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة وهو ما يزيد من حالة عدم اليقين التي يشهدها المستثمرون.

وقال كيتشن من المجموعة المالية - هيرميس "السوق المصرية ستكون متقلبة هذا العام لكن الاضطراب السياسي في الاونة الاخيرة لم يغير العوامل الاساسية وأسعار كثير من الاسهم المصرية تصبح أكثر جاذبية." وأضاف "الانتخابات الرئاسية كانت عاملا قبل اضطرابات تونس ونتوقع أن تؤثر على السوق."

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس