عرض مشاركة واحدة
قديم 01-20-2011, 11:25 PM   #7654
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-20-2011 الساعة : 11:25 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

جريدة الاهرام
- الأقلام الصينية المسماة بالسحرية

احدث طرق النصب والتحايل التي ظهرت اخيرا استخدام الأقلام الصينية المسماة بالسحرية في تحرير الشيكات والعقود المختلفة, كتابات هذه الأقلام يمكن بسهولة محوها.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060102787
وهناك أنواع منها تنمحي تلقائيا خلال فترة تتراوح بين ساعة وأربعة أيام, الأقلام السحرية عادية مثل المتداولة في السوق ولكن لها رائحة وهناك من يقول إنها دخلت مصر عن طريق أفراد وليس شركات مثل بقية المنتجات الصينية التي تملأ كل مكان حاليا دون رقابة علي جودتها أو صلاحيتها, البنوك هي أكثر الجهات التي أصيبت بالانزعاج من جراء توقع استخدام هذه الأقلام في كتابة المحررات البنكية أو التوقيع عليها, والمواطن حسن النية قد يتعرض لعمليات تحايل إذا أراد مثلا شراء وحدة سكنية, ودفع ثمنها ويفاجأ عند استلامها أن العقد المحرر بلا توقيع أو حتي بيانات, تحذيرات اصدرتها الداخلية والبنك المركزي للبنوك والجهات المتعاملة في الأموال تنبه لخطورة هذه الأقلام السحرية.
طلعت الشهابي مدير عام البنك العقاري فرع المهندسين يوضح الخطورة من هذه الأقلام في أن الشيك يكتب لعميل مسحوب علي البنك وبعد فترة الكتابة تمحي لو قال العميل لم أكتب الشيك تحدث مشاكل, عملنا كنترول بالكتابة بأقلامنا والتي تعطي للعميل للتوقيع بها ونقوم بتصوير المستندات البنكية وإن كانت وهذه الصور لا يعتمد عليها أمام القضاء, وكذلك عقود القرض وطلب التحويل وغيرها من التعاملات وكلها تتسبب الأقلام الصينية في مشاكل لنا وهذه الأقلام أنواع بعضها يضيع حبره بعد ساعة إلي4 أيام من الكتابة ولابد هنا من تدخل تشريعي, فنحن مازلنا مثلا في الشهر العقاري نستخدم الميكروفيلم ولكننا أمام القضاء لابد من الأصل ولابد من ضوابط لمنع التزوير والغش بهذه الأقلام, والمحاكم لديها ميكروفيلم ولابد أن نعترف بأصول الميكروفيلم إذا وضعنا ضوابط التوقيع الميكروفيلمي يجب الاعتراف به, فالورق معرض للتلف ولابد من تشريعات وضوابط لمنع التلاعب, فحمل القلم المغشوش يضع مستخدمه تحت القانون المادة66 من قانون العقوبات الخاصة بالتدليس.
ويشير إلي أن البنك المركزي أصدر تعميما علي البنوك بشأن التعامل علي الشيكات الداخلية بهذه الأقلام أفاد بوجود أقلام صينية تختفي الكتابة المحررة بها في خلال ساعة إلي4 أيام, وتتماثل هذه الأقلام مع المتداول في الأسواق, وان كانت رائحتها نفاذة ويستخدمها البعض للتوقيع علي شيكات وعقود رسمية, وحذر التعميم وطالب بضرورة استخدام أقلام البنك وتصوير المستندات, وهذا لا يحمي البنوك من المشاكل المترتبة علي استخدام هذه الأقلام.
ويضيف أن هناك حالات قد تكون حدثت ولم تكتشف حتي الآن, وهناك عمليات نصب في شراء شقق فتكتب العقد وتدفع الثمن وعند الاستلام لا تجد التوقيعات علي الأوراق والتعامل علي المستوي البنكي أو المصالح المختلفة كلها تحمل مخاطر.
ويضيف أننا اقترحنا أن يقر العميل علي المستند بصمة واقية وان كان هذا صعبا, وهناك أشياء قد تحد من الظاهرة مثل فحص الأقلام الداخلة مع الواردات بفتحها وتجربتها, وحملات علي الاسواق لتحجيم الأمور وهذه اجراءات احترازية تمنع قبل وقوع الجريمة.
ويضيف أن هناك مشاكل قد تقع مع العملاء بسبب أعطائهم أقلام البنك علي سبيل الاحتراز.
د. أحمد قورة رئيس البنك المصري الوطني سابقا يري أن كل بنك يحدد احتياجاته ونوع ما يستخدمه من مواد وأقلام, وبالتالي يكون هذا حائط صد ضد هذه الظاهرة التي تحدث بلبلة وتؤدي للعديد من المشاكل, وكل فرع يحدد أسلوب عمله بما يضمن حدودا لتلافي مشاكل استخدام هذه الأقلام.
التحرك بشكوي
سعيد الالفي رئيس جهاز حماية المستهلك لم يتقدم أحد بشكوي حتي الآن بخصوص الأقلام الصيني ولم أر القلم حتي الآن ونحن نتحرك بناء علي شكوي وهناك ما هو أكثر مثل الاعلانات المضللة ونحن نحتاج لتشريع ومساعدة الإعلام لمحاربة النصب, ونحن نحاول التعامل معه وان كان القضاء عليه مستحيلا, ففي كل الأحوال هناك تشريع وواقع نتعامل معه وإذا احتجنا لتعديل التشريع لمواجهة التحايل ووسائل النصب الجديدة فنحن سنتقدم به لمواجهة أي ثغرات قد تكون موجودة.
د. أحمد فرغلي عميد كلية تجارة القاهرة الأسبق يري أن هذه الأقلام تؤدي لمشاكل مدمرة, فزوال الكتابة معناه زوال المستندات الخاصة بالتعاملات, وبالتالي لا يستطيع صاحب الحق أن يثبت حقه ومن هنا لابد أن يتم تدخل وفقا لقواعد المنشأ والجودة للبضاعة, وهذه الأقلام يمكن أن تؤدي لكوارث علي مستوي تعاملات الأفراد أو حتي التعاملات الحكومية وتكون الحجة انكار التوقيع علي المستندات التي تعتبر حجة لاصحاب الحقوق عند الخصومة مع الآخرين.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس