عرض مشاركة واحدة
قديم 01-21-2011, 10:28 AM   #7657
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-21-2011 الساعة : 10:28 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

هل يقترب اليوان من عرش العالم؟
يبدو ان الصين بدأت التحرك لكي تصبح عملتها المحلية اليوان عملة عالمية على المدى الطويل.
فخلال زيارة الرئيس الصيني هو جينتاو الحالية لواشنطن يطالب الاميركيون الصينيين بضرورة السماح بارتفاع قيمة العملة الصينية امام الدولار من اجل تقليل العجز التجاري المتزايد للولايات المتحدة مع الصين.
ولكن الخلاف بين الصين من ناحية، والقوى الاقتصادية الغربية من ناحية اخرى بشأن قيمة اليوان يصرف الانتباه عن ان الصين تتخذ بالفعل خطوات بطيئة، ولكن مطردة من اجل زيادة حجم التجارة والاستثمارات العالمية بالعملة الصينية .
وفي ضوء الاتجاه نحو عولمة اليوان الصيني يتحدث الخبراء المصرفيون بالفعل عن «ثورة مالية» سوف يكون لها تأثيرات كبيرة في أسواق العالم. ولا يمكن ان يتعامل احد مع خطط جعل اليوان عملة دولية رئيسية باعتباره مفاجأة. فهذا نتيجة منطقية لصعود الصين الى قمة قائمة الدول المصدرة في العالم واحتلالها المركز الثاني في قائمة اكبر اقتصادات العالم من حيث اجمالي الناتج المحلي بعد الولايات المتحدة وقبل اليابان.
وفي حين اصبحت الصين قوة بالغة الاهمية بالنسبة للاقتصاد العالمي فان عملتها لا تحظى بحضور ملموس في اسواق المال والعملات الدولية. وكان هو جينتاو قد استبق زيارته لواشنطن بالقول بكل ثقة ان النظام الدولي الحالي الذي يعتبر الدولار عملته الاساسية «منتج من الماضي». والحقيقة ان الخوف الاميركي من «العملة الحمراء» اي العملة الصينية في مواجهة «العملة الخضراء» وهو لقب الدولار الاميركي غير مبرر. ففي حين تضرر الدولار والعملة الاوروبية الموحدة (اليورو) من الازمة المالية العالمية فان الخبراء يتوقعون تحول اليوان الى واحدة من 3 عملات رئيسية في العالم خلال سنوات قليلة.
ويتزايد الطلب على اليوان الذي يسمى ايضا «رينمبي» وبشكل خاص في الدول النامية والاسواق الصاعدة التي تتجه اليها %55 من اجمالي تجارة الصين الخارجية.
ووفقا لدراسة اعدها بنك «اتش اس بي سي» البريطاني الشهير فان نصف تجارة الصين على الاقل ستتم باليوان خلال فترة تتراوح بين 3 و5 اعوام، وكانت نسبة تجارة الصين بالعملة المحلية خلال العام الماضي %3 فقط. واذا تحققت هذه التوقعات فان تعاملات تجارية، تصل قيمتها السنوية إلى نحو تريليوني دولار، ستتم بالعملة الصينية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060103052
والحقيقة أن الاستعداد لصعود اليوان يعود إلى عام ونصف العام، عندما سمحت الصين لأول مرة باستخدام الصين كعملة تداول دولية بصورة محدودة.
وفي منتصف العام الماضي تم توسيع نطاق هذه التجربة، لتشمل كل الدول، ومئات عدة من الشركات الصينية. وفي ديسمبر وصل عدد الشركات المسموح لها بالتعامل الدولي باليوان إلى 70 ألف شركة تقريباً.
وقال هو جينتاو: إن البرامج التجريبية المستمرة لاستخدام الرينمبي في تسوية التعاملات التجارية والصفقات الاستثمارية العابرة للحدود، هي خطوة صحيحة اتخذتها الصين، استجابة للأزمة المالية العالمية، بغرض تشجيع التسهيلات التجارية والاستثمارية.
وأضاف أن تحويل الرينمبي إلى عملة دولية سيكون عملية طويلة للغاية،
لكنه قال: إن التعاملات بالعملة المحلية تمضي بصورة تتناسب مع الطلب في الأسواق بصورة رئيسية، وهو ما يتضح من خلال زيادة حجم التعاملات بالعملة الصينية.
وكلما زاد حجم الصفقات التي تتم بالعملة الصينية، تباطأ نمو احتياطيات النقد الأجنبي لدى الصين، التي تمتلك أكبر احتياطي نقدي في العالم. وقد زاد هذا الاحتياطي العام الماضي بنسبة %18.7 إلى 2.85 تريليون دولار.
وسيسمح قريباً للمصدرين الصينيين بالاحتفاظ بعائداتهم من العملات الأجنبية في الخارج بدلاً من تحويلها فوراً إلى العملة المحلية الصينية.
وكان البنك المركزي الصيني قد سمح أخيراً أيضاً لفروعه في لوس أنجلوس ونيويورك بالولايات المتحدة بفتح حسابات مصرفية بالعملة الصينية. في الوقت نفسه فإن بنوكاً غربية مثل «إتش إس بي س» في هونغ كونغ، تقدم بالفعل هذه الخدمة، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها السماح لبنك صيني مملوك للدولة بتقديمها في الولايات المتحدة،
كما تم طرح سندات بالعملة الصينية في خارج الصين، ولقيت هذه السندات إقبالاً فائقاً من جانب المستثمرين.
وباعت بالفعل سلسلة الوجبات السريعة ماكدونالدز، وشركة المعدات الثقيلة الأميركية كاتربلر، وشركة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم، سندات بالعملة الصينية، ووصلت قيمة هذه السندات التي بيعت العام الماضي إلى نحو 5 مليارات دولار، وهو ضعف قيمة السندات المباعة في العام السابق.
ووفقاً لدراسة بنك «إتش إس بي سي»، فإن سوق العملات العالمية ستشهد تغييرا حتمياً خلال سنوات قليلة عندما تصبح العملة الصينية عملة عالمية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس