عرض مشاركة واحدة
قديم 01-22-2011, 12:11 AM   #7716
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-22-2011 الساعة : 12:11 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الصين تجدد اتفاقات لاستيراد النفط من ايران عند مستويات العام الماضي
بكين (رويترز) - قالت مصادر لرويترز ان الصين جددت العمل باتفاقات مع ايران لاستيراد النفط الخام لعام 2011 تبقي اجمالي حجم الامدادات بلا تغيير يذكر عن مستواه في العام الماضي عند حوالي 460 ألف برميل يوميا.
ويأتي التزام الصين بابقاء الامدادات كما هي في الوقت الذي تحاول فيه القوى العالمية الست اقناع ايران بكبح جماح برنامجها النووي خلال محادثات بدأت يوم الجمعة.
وتصاعدت المواجهة بين ايران والغرب بشأن البرنامج النووي الايراني في السنة الماضية حيث فرضت الامم المتحدة عقوبات جديدة ورفضت الدول الغربية عرضا معدلا من ايران لمبادلة بعض وقودها النووي في الخارج واصفة اياه بأنه متواضع جدا ومتأخر جدا.
ويعتبر تجديد اتفاق الواردات الصينية أيضا خبرا سارا لايران في الوقت الذي يدور فيه خلاف بينها وبين الهند ثاني أكبر مستورد للنفط الايراني بشأن مدفوعات الواردات الهندية التي تبلغ نحو 400 ألف برميل يوميا علاوة على تقليص اليابان مشترياتها من النفط الايراني.
وقال مصدران مطلعان على الاتفاقات ان شركة تشوهاي تشن رونج كورب الصينية -أكبر شركة مشترية للنفط الايراني- اتفقت مع شركة النفط الوطنية الايرانية على شراء 240 ألف برميل يوميا من الخام الايراني في عام 2011 .
وفي اتفاق منفصل اتفقت شركة سينوبك كورب -أكبر شركة لتكرير النفط في اسيا- على شراء 220 ألف برميل يوميا من النفط الايراني في العام الحالي بلا تغير عن العام الماضي.
وقال أحد المصدرين مشيرا الى اتفاق تشن رونج وشركة النفط الوطنية الايرانية "لا تغير في الحجم ولا تغير في أنواع الخام. كل شيء كما كان في العام الماضي."
لكن الصين أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة تبدو عازمة على رفع وارداتها الاجمالية من النفط بمعدل في خانة العشرات خلال العام الحالي وهو ما يعني أن بقاء حجم الامدادات الايرانية دون تغير سيقلص حصة ايران في اجمالي مشتريات النفط الصينية.
وترفع الصين حاليا وارداتها من السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- ومن أنجولا وبدأت في الاونة الاخيرة تستورد المزيد أيضا من فنزويلا والبرازيل في اطار اتفاقات ضخمة وقعتها بكين في عام 2009 لتقديم قروض مقابل النفط.
وأبلغ مسؤولون في القطاع رويترز في نوفمبر تشرين الثاني انه من المرجح أن ترفع شركات التكرير الصينية وارداتها من السعودية بنسبة 11 بالمئة لتصل الى مستوى مليون برميل يوميا هذا العام الذي يقترب من حجم امدادات المملكة الى الولايات المتحدة أكبر عملائها.
وقالت الشركات الصينية ان الاسعار غير المغرية للنفط الايراني ذي الجودة المنخفضة نسبيا هي السبب في التخفيضات الحادة في الواردات المسجلة في النصف الاول من 2010 وهو عامل فاق أثره الضغط السياسي الناشئ عن مجموعة رابعة من عقوبات الامم المتحدة التي فرضت على ايران في يونيو حزيران بسبب أنشطتها النووية
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060104071
وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن الامدادات الايرانية بلغت نحو تسعة بالمئة من اجمالي واردات النفط الصينية في العام الماضي - الذي شهد قفزة بنسبة 17.5 بالمئة في اجمالي واردات الخام- انخفاضا من 11.3 بالمئة في العام السابق.
وقالت وحدة الابحاث في سي.ان.بي.سي أكبر شركة نفطية صينية يوم الخميس ان الصين -التي تستورد بالفعل نحو 55 بالمئة من النفط الذي تقوم بتكريره- من المتوقع أن ترفع الواردات الى ثمانية ملايين برميل يوميا في 2020 أي بمقدار ثلثي وارداتها في العام الماضي.
واذا لم تجعل ايران أسعار نفطها أكثر جاذبية مقارنة بالخامات المنافسة من دول أخرى في الشرق الاوسط أو أمريكا الجنوبية فقد يكون من الصعب عليها أن تزيد حصتها في السوق الصينية التي تنمو بوتيرة متسارعة

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس