عرض مشاركة واحدة
قديم 01-23-2011, 03:20 PM   #7796
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-23-2011 الساعة : 03:20 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

شراكات وطنية ودولية تسيطر على مخزون النفط
أشار خبراء في قطاع النفط العالمي إلى أن هذا النشاط يشهد تبدلات كبيرة خلال الفترة الراهنة، تبرز من خلال الظهور الجديد لشركات مبنية على الاندماج بين مؤسسات نفطية دولية وأخرى مملوكة للدولة، الأمر الذي سيكون له على المدى البعيد تأثيرات لا يمكن توقعها.
فقد كان هناك زمن تسيطر فيه الحكومات على مخزونات النفط، عندما بدأت منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" بالظهور انتبه العالم إلى أهمية شركات النفط الوطنية التي تمتلك اليوم معظم مخزونات العالم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060106336
وقد تمكنت الشركات الوطنية من الاستفادة من قدرات الشركات العالمية بفعل فرض شروطها، ودفع ذلك تلك الشركات إلى التطور مع الوقت بحيث باتت تمتلك خدمات متكاملة، وبرز بالتالي دورها كما في روسيا والصين.
ولكن أيان أرمسترونغ من شركة بريون دولفين الاستشارية المالية لفت إلى سبب ظهور شراكات بين الطرفين قائلاً: "الشركات الوطنية الصينية والروسية تنتج الكثير من الأموال، ولكن المشكلة أنهم يعجزون عن استثمارها بالسرعة الكافية، لذلك يقومون بالاستعانة بطرف ثالث."
وبالفعل فإن آثار هذه الشراكات بدأت تظهر للعيان، مثلاً باتت شركات برازيلية تحتل المرتبة الرابعة في العالم على صعيد خبرات التنقيب تحت البحر، أما "بترونوس" الماليزية فهي من بين أكبر شركات إنتاج الغاز المسال في العالم.
أما شركة cnpc الصينية فقد تمددت في كازاخستان وأفريقيا، وكذلك "سينوك" الصينية الحكومية التي دخلت مجال الاستثمار في كندا وحتى في ولاية تكساس الأمريكية.
ولكن هذه الشركات تمتاز بأنها تنافس الشركات العالمية، ولكنها تتعاون معها في الوقت عينه، كما يحصل مع "ايني الإيطالية."
وفي هذا السياق، قال كلوديو ديسكالزي، مدير العمليات في ايني، بحديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط cnn": "الشركات الصينية مملوكة للحكومات لكنها قوية ومستقلة ولديها قدرات مالية ولذلك نقوم بشراكات معها."
أما شكري غانم، أمين لجنة إدارة المؤسسة الليبية للنفط، فقال: "هناك توجه للدمج بين الشركات الوطنية والعالمية، وبعض الشركات الوطنية باتت مطروحة في البورصات وهناك تعاون متزايد بين الجانبين سيظهر في السنوات العشر المقبلة."
ويرى الخبراء أنه مع تراجع حجم مخزونات النفط العالمية وندرة الاكتشافات الجديدة وارتفاع تكاليف الإنتاج، فمن المتوقع أن تتجه الشركات الوطنية والدولية إلى المزيد من التعاون والاندماج مع الوقت.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس