عرض مشاركة واحدة
قديم 02-26-2011, 06:57 PM   #1
 

المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 02-26-2011 الساعة : 06:57 PM
تعجب ما فات كان بداية والأفظع قادم فشدوا الحزام

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
26 فبراير 2011

فعلا عندما كتبت هذا الموضوع و وضعته في موقعي تحت أفصاحات المؤسسة الرسمية بعنوان "2011 سنة التصحيحات على كل أسواق العالم" ونشره بموقعي والمنتدى رسميا في 1 1 2011 , راجع الموقع بقسم الافصاحات

www vip-gold com

لم يكن عبثا بل مستغربا ومنكرا انذاك من معظم من قرأه من المحللين الاصدقاء الذين اثق بهم ومن المحطات الاخبارية باقسامها الاقتصادية وبلومبرج ورويرتز التي رفضت نشره حينها ولكن عقبت على هذا الافصاح واكدت عليه مرارا بقناة سي ان بي سي عربية في مقابلة برنامج اراء ومؤشرات في 17 يناير واعيد مرارا خلال نفس الاسبوع بان الاسواق العربية والعالمية معرضة للتصحيح العنيف والمستمر خلال العام 2011 وكان نظام التوقع المتطور الذي طورته منذ سنين يتوقع هذه الاخفاقات والهبوطات القادمة في الاسواق الاقليمية والعالمية وطبعا نظام التوقع هذا لا يحسب او يكتشف الاسباب وانما يحسب ما سيحدث في الاسواق فقط وعليه نتوقع احتمالات لهذه الاسباب وهي اما ان تكون اسباب طبيعية جغرافية مثل الزلازل والاعاصير كما كان في اعصار كاترينا واما تكون باسباب هجمات ارهابية كانت سبب في توقعنا بسقوط الاسواق الاوربية انذاك وكان السبب احداث مدريد الارهابية واما ان تكون بسبب تصحيحات في الاسواق العملاقة كسوق الداو جونز والنازداك وهذا ما كنت ارجحه كسبب ولكن لم يكن السبب للاسف. وانما عاصفة من موجات الفوضى والعنف بسبب تحرر الشعوب العربية التي تمتلك دولها ثروات نفطية وغير نفطية يتغذى عليها دول مستقرة مثل اوروبا وامريكا.

الاسباب الان اصبحت واضحة جدا وهي ثورات الشعوب العربية المتتابعة. وهذه الاسباب مازالت في بدايتها والعام 2011 لم يمر منه سوى شهرين فقط. النهضة في الحريات الشعبية ظهرت في تونس ومصر واليمن وتوسعت الى الدول النفطية ألآن التي يعتمد عليها الغرب والعالم كمصدر للطاقة مثل مملكة البحرين وليبيا والجزائر ويتوقع الخبراء وينتظرون انتقال العدوى الى باقي الدول النفطية المجاورة في المنطقة وذلك حسب ما ستتمخض عنه مظاهرات البحرين ومذابح ليبيا ومظاهرات الجزائر واليمن ومصر وتونس (وأقول مصر وتونس لان الحرية الكاملة للشعبين المصري والتونسي لم تعطى لهما بالكامل بعد فصديقي مبارك مازالا الحاكمين في رئاسة الوزراء والمجلس الاعلى للقوات المسلحة وصديق زين الهاربين مازال الوزير الاول في تونس واستكمال هذه الحريات بالكامل مازال امامه طريق طويل) وكل هذا ما زال يبشر بسيناريوهات طويلة من استمرار خوف العالم من تعثر امدادات النفط عن تغذية الغرب بالشتاء المقبل.

فكما نرى ان التفائل الامريكي في شراء الاسهم والحياة الرغدة الحالية بسبب سياسة التيسير الكمي اصبحت لا تجدي وفضل كثير من المستثمرين الكبار بالعالم هذا الاسبوع من التوقف عن التفائل والاحتفاظ بالسيولة فقط او التوجه الى الذهب وباقي المعادن النفيسة كملاذ امن لحفظ مدخراتهم المالية وهذا سيعطل المضي قدما في الاستثمار واكمال المشاريع والاحتجاب عن اتمام الصفقات التوسعية مثل صفقة زين مثلا. والاسوء عند اشتعال المظاهرات في دولة مثل الصين حيث سمعنا عن اشتعالها الاسبوع الماضي وقمعها في حينها حيث طالبت بفتح الحريات متاثرين من ما يحدث في دول العالم العربي من ثورات مشابهة. فالمؤشر الامريكي بدا يتأثر سلبا وقام بالتصحيح منذ الاسبوع الحالي وهي مسارات اتوقع ان تكون تصحيحية متواصلة بسبب اليقين ان فرصة الاحتفاظ بالاموال والانتظارا من ما قد يحدث تباعا في دول المنطقة النفطية.

لذلك ما يزال الوضع العام في اسواق الاسهم العربية تصحيحي هابط حتى لو ارتدت لفترات مؤقتة ستكون للتصريف فقط وانصح دول الخليج بالتريث من الصرف الهائل في المشاريع التوسعية الكمالية والترفيهية الان.

لذلك الفرصة الوحيدة في الاستثمار ستكون كما فعل كبار المستثمرين اما الاحتفاظ بالسيولة او ايجاد طريقها الى المعادن النفيسة وشراءها من مصادر حقيقية والاحتفاظ بها في اماكن بنكية مأمونة وسبق عرضت عليكم فتح محفظة عالمية قبل الاحداث في مصر لمن يذكر ذلك.

تحياتي لكم واتمنى الانتهاء من هذه الغمة بسلام رغم انها ستطول نوعا ما هذه السنة.

بالنسبة لسوق الاسهم المصرية لو فتحت ستستمر بالهبوط طيلة السنة ومازال الرقم تحت ال4000 نقطة وارد واتوقع السبب هو هروب كبار المستثمرين من ما يسمى باسواق الاوراق المالية والاتجاه الى المعادن النفيسة وسيتبعه بيع القطيع.

نصيحة هامة: الانتباه من الاستثمار بالمعادن النفيسة الان دون تعين مستشار مشرف بالكامل ومتواصل على استثمارك ويكون خبير في هذا المجال لتحمي نفسك من الخسائر المتوقعة ومن الشركات الغير موثوق بها ويا كثرها في السوق وعبر النت فانتبهوا من التصرف الفردي.

تحياتي لكم

م/ سامي صيدم

الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060146898
admin at vip-gold com

أرجو النشر


lh thj ;hk f]hdm ,hgHt/u rh]l ta],h hgp.hl

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

سامي صيدم غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس