عرض مشاركة واحدة
قديم 03-04-2011, 03:57 PM   #8278
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-04-2011 الساعة : 03:57 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

«المركزى للمحاسبات» يرفض الإقرار بصحة مبيعات غاز بـ٤.٩ مليار جنيه
قال مسؤول حكومى بارز إن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن هيئة البترول للعام المالى ٢٠٠٩/٢٠١٠ سجل مبيعات للغاز الطبيعى والمسال بـ٤.٩ مليار جنيه فى العام المالى، دون تقديم الهيئة أى مستندات أو وثائق دالة ومثبتة لهذه المبيعات.
ورفض الجهاز فى تقريره الإقرار بصحة الأرقام لعدم إطلاعه على المستندات الدالة.
من جانبه قال المهندس عبدالله غراب، رئيس الهيئة العامة للبترول، إن الهيئة أرسلت ردها على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن أدائها فى العام المالى ٢٠٠٩/٢٠١٠ ولفت إلى أنه فيما يتعلق بنقطة مبيعات الغاز الطبيعى والمسال والبالغة ٤.٩ مليار جنيه فإن المستندات متوافرة لدى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».
من جانبه قال خبير بترولى بارز ـ رفض ذكر اسمه ـ إن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن المالى ٢٠٠٩/٢٠١٠ للهيئة العامة للبترول، أظهر أن الرقم السابق لمبيعات الغاز هو حصيلة تصدير ٩.٥ مليون طن من الغاز بمتوسط سعر ٥٢٠ جنيهاً للطن.
وأشار إلى أن بيانات الإنتاج والاستهلاك الواردة فى بيانات الهيئة العامة للبترول تشير إلى أن حصتنا من إنتاج الغاز لا تفى الاستهلاك الداخلى، ونلجأ لشراء العجز من حصة الشركاء لسد الفجوة فى السوق المحلية أو تنفيذ تعاقدات التصدير الخارجية.
وأضاف أن هيئة البترول قامت العام الماضى بشراء كل غاز التصدير من حصة الشركاء لتصديره بزيادة قدرها ٥١٦ جنيهاً للطن، عن متوسط السعر الذى نصدر به، ويبلغ متوسط تكلفة شراء غاز الشركاء ١٠٣٦ جنيهاً للطن، وهذه الخسارة لا تشمل تكلفة المازوت المستخدم فى توليد الكهرباء بديلاً عن الغاز المصدر.
وقال الخبير إن أرقام جهاز المحاسبات تؤكد أن حصة مصر العينية من الإنتاج البترولى والبوتاجاز لم تتعد فى العام المالى ٢٠٠٩/٢٠١٠ أكثر من ١٩ مليون طن يضاف إليها الفائض النقدى لاسترداد التكاليف، وإن استهلاك مصر من المنتجات البترولية المدعومة ٢٧ مليون طن.
وأوضح أن حصة مصر العينية من الإنتاج الغازى ٢٢ مليون طن يضاف إليها فائض الاسترداد النقدى، وفى المقابل فإن استهلاك مصر المحلى من الغاز ٣٢ مليون طن، ولذا فنحن دولة مستوردة للغاز بلا مزايدة ونشترى غازاً من الشركاء نصدره بالخسارة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس