عرض مشاركة واحدة
قديم 03-08-2011, 01:56 PM   #8604
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-08-2011 الساعة : 01:56 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تعليق الاقتراض لمجموعة "عز" وسداد مديونياتها محل نظر
استبعدت مصادر مصرفية في بنوك، منحت مجموعة حديد عز قروضا في وقت سابق، أن تعطي البنوك العاملة في مصر أي تسهيلات أو قروض جديدة للمجموعة المملوكة لأمين التنظيم السابق بالحزب الوطني، أحمد عز، والمحبوس حاليا على ذمة قضية تتعلق بحصوله على رخصتين لإنتاج الحديد في السويس بطريق غير قانوني.
وقال أحد المصادر من داخل بنك ساهم في القرض الأخير الذي حصلت عليه المجموعة في يوليو الماضي، وبلغت قيمته 1.8 مليار جنيه، لإقامة مصنع للحديد الإسفنجي في السويس، والذي حصلت المجموعة على موافقة تأسيسه في يناير 2009، أن البنوك لن ترحب بقروض جديدة للمجموعة، التي كانت من أبرز الجهات المقترضة من القطاع الخاص في الأعوام الخمس الماضية.
وكشف المصدر أن المجموعة اقترضت ما يقرب من 5 مليارات جنيه من البنوك في السوق المحلي، خلال الأعوام الماضية، مما جعل إقراضها صعبا بحكم الحد المسموح به للاقتراض، بالإضافة إلى المأزق القانوني لصاحب المجموعة، الرجل القوي في الحزب الوطني.
"المجموعة تجاوزت الحد الأقصى للاقتراض من البنوك المحلية، مما جعلها تلجأ إلى الاقتراض من الخارج، فقد حصلت على قرض قيمته تقدر بنحو 100 مليون دولار من بنوك عودة اللبناني في الشهور الماضية، مع طلب التمويل من بعض الجهات الأجنبية في ظل خطط توسعية، كان من المزمع أن تنفذها المجموعة قبل أحداث 25 من يناير، لكن ذلك الوضع تغير تماما"، أضاف المصدر.
في السياق ذاته، قال مصدر من أحد البنوك الدائنة للمجموعة أن سداد المديونيات الخاصة بها كان يتم بشكل منتظم طوال الفترة الماضية، بسبب الأرباح التي كانت تحققها الشركة نتيجة ارتفاع أسعار الحديد في العامين الماضيين، لكن استمرار هذا الانتظام في سداد القروض الجديدة، التي حصلت عليها المجموعة في العامين الآخرين، "صعب في ظل الظروف الجديدة، خاصة مع توقعات بحبس أحمد عز".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060159308
كانت مجموعة عز قد حصلت على قرض من عدة بنوك بقيادة العربي الإفريقي، تقدر قيمته بنحو 3.5 مليار جنيه تسدد آخر دفعة فيه في 2016، استخدمه في سداد مديونية سابقة لعدة بنوك منها البنك الأهلي المصري، وهو ما شجع البنك على تمويل قروض جديدة لمجموعة عز كان آخرها ما تم قبل عدة أشهر، وصرفت دفعات منه.
وحول العقبات التي سوف تواجه البنوك في تحصيل أموالها، خاصة فيما يتعلق بكون القرض الأخير الذي حصلت عليه المجموعة لرخصة السويس، المخالفة للقانون، قال أحد المصادر المشاركة في القرض، إن وضعا مخصصا لأي قرض ممنوح قد يكون عاملات مساعدا في تخفيف وقع الأزمة، كما أن البنوك تقرض بضمانات محددة تحصل عليها في حالة حدوث أي مشكلات.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس