عرض مشاركة واحدة
قديم 03-12-2011, 08:37 PM   #8975
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-12-2011 الساعة : 08:37 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

المستثمرون
نعم لإعادة النظر .. وايقافها ليس في صالح البلاد
الحكومة مستثمر فاشل .. ومطلوب تفرغها للتشريعات والرقابة

حذر المستثمرون الحكومة من الابقاء علي الآليات المعمول بها حالياً في برنامج الخصخصة مؤكدين علي ضرورة اعادة النظر في اجراءات الخصخصة بشكل يضمن تحقيق التنمية الاقتصادية والحفاظ علي ممتلكات الدولة.. قالوا إن ملف الخصخصة شهد حالات من الفساد علي مدار السنوات الماضية الأمر الذي يتطلب تنقيته مرة أخري وتصحيح الأوضاع بأثر رجعي.
قال المستثمرون أن توقف برنامج الخصخصة لا يكون في مصلحة الاقتصاد والمطلوب ايجاد آليات جديدة تضمن تحقيق قيمة مضافة واستمرار الأنشطة وعدم بيع الأصول بهدف التربح وتسريح العمال.. كما طالب البعض بتطوير الإدارة وتحديث خطوط انتاج الشركات في حالة عدم البيع.
المهندس ابراهيم حيدو عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية يقول أن مفهوم الخصخصة غير واضح لدي العديد من القائمين عليه ولذلك الأغلبية وقعت في اخطاء كثيرة ساهمت في أحداث سلبيات في برنامج الخصخصة والذي تطبقه مصر منذ 20 عاماً مؤكداً انه لابد أن يكون للخصخصة بعد وطني وتعطي الشركات لمن يقدر علي الإدارة وفي نفس الوقت لديه رؤية فنية لعمل قيمة مضافة لطبيعة نشاط الشركة المطروحة للبيع مؤكداً أن الهدف من الخصخصة هو اعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة وتعظيم الاستفادة منها من خلال الإدارة الجيدة والتي تفتقدها مؤسسات القطاع العام.. قال إن المشكلة التي تواجه القطاع العام هو عدم القدرة علي الإدارة وتدني مستوي الاداء داخل هذه المؤسسات قال نحن نريد الخصخصة بأسلوب الدول المتقدمة وهناك تجارب ناجحة مثل ألمانيا التي قامت بمنح الشركات ببلاش لتنميتها وتمكن هؤلاء من تحقيق قيمة مضافة وتطوير الأنشطة حتي أصبحت المؤسسات كيانات عملاقة ساهمت في التنمية الاقتصادية.. قال حيدو إن اعادة النظر في الخصخصة واجب قومي بشرط عدم توقفها.
اجراءات ملتوية
المهندس مصطفي عبيد الأمين العام لجمعية مستثمري مدينة السادس من اكتوبر يقول انه لا شك أن الاجراءات التي كانت متبعة في الماضي عن الخصخصة اجراءات كانت ملتوية أدت إلي التربح دون وجه حق وآخرها صفقة عمر أفندي.. قال ان برنامج الخصخصة لابد من اعادة النظر فيه والبعد عن السيناريوهات الوهمية والتي استخدمت في بيع 90% من شركات القطاع العام مطالباً بإعادة تسعير هذه الشركات وتحصيل حق الدولة في هذه المؤسسات التي نهبت بسبب الفساد.
قال عبيد انه مع استمرار الخصخصة بشرط وجود الشفافية في اجراءات البيع والابقاء علي الشركات القومية لملكية الدولة مع تطويرها وتحديثها وإدارتها بشكل مدروس لإحداث توازن واستقرار للبلاد.
أضاف أن للخصخصة مخاطر اقتصادية وأخري سياسية ولابد أن يفتح ملف الخصخصة القديم والعمل علي تنقية عمليات البيع.
طالب عبيد بتشكيل لجنة قومية لدراسة الشركات المطروحة للبيع وتقييمها وفقاً للقيمة السوقية وعمل توازن بين مصلحة البلاد القومية والشركات التي يمكن بيعها وفقاً للسوق التأكد من عدم بيع هذه الشركات إلي جنسيات غير مرغوب فيها وبطرق غير شرعية.
التفرغ للتشريعات
المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمري مدينة برج العرب يقول انه مع برنامج الخصخصة بشرط أن يتم تطبيق كافة المعايير العالمية والمعمول بها في دول كثيرة مثل تجارب ماليزيا وسنغافورة والصين قال انه ليس من الصالح العام أن تقوم الدولة بدورپالصانع أو التاجر أو غيرها من الأنشطة ويجب أن تتفرغ لسن التشريعات والقوانين والاشراف علي سير العمل داخل الدولة مؤكداً أن الدولة لها أهمية أخري تختلف إدارة المؤسسات الانتاجية مثل الرقابة ومنع الممارسات الضارة بالأسواق مثل الاحتكار والتهريب وغيرها من الممارسات الأخري.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060164115
اضاف عامر أن تنقية ملف الخصخصة علي مدار العشرين عاماً الماضية ضرورة لعودة الأموال التي أهدرت من وراء فساد الخصخصة والتربح دون وجه حق من خلال الصفقات المشبوهة والتي تربح العديد منها دون وجه حق.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس