عرض مشاركة واحدة
قديم 03-12-2011, 09:41 PM   #8976
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-12-2011 الساعة : 09:41 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

عبيد يصدر قراراً ببيع الشركات بالقيمة الدفترية ونظيف ينفذ
الجميع يؤكد فشل التجربة والحفاظ علي ما تبقي من الأصول

ملف الخصخصة ظل مثيراً للجدل منذ فتح النقاش حوله في اوائل التسعينيات ورغم الحصيلة المتواضعة التي تقترب من 50 مليار جنيه في جميع قطاعات الدولة غير أن الآثار السلبية المترتبة أكثر من ايجابياته مما دعا الخبراء يجزمون بضرورة ايقاف هذاپالبرنامج فوراً وعودة الحكومة للاستثمار بقوة لتحقيق قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد القومي.
ثورة التحرير فتحت جميع الملفات بما فيها ملف الخصخصة فماذا يقولون عن هذا الملف المثير للجدل من نحو 20 عاماً تم خلاله بيع أفضل الشركات!!
يقول المهندس محمد عبدالوهاب وزير الصناعة الأسبق إن برنامج الخصخصة انحرف عن مساره منذ بداية التطبيق لأنه لم يتم توجيه حصيلة الخصخصة في بناء مصانع جديدة تضيف لاقتصاد البلد.
أوضح أنه كان ينبغي تشجيع المستثمرين علي بناء مصانع جديدة لتحقيق قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد بدلاً من تشجيعهم علي شراء المصانع القديمة..
أشار إلي أن مصر تضم العديد من المناطق في مختلف المحافظات والتي تحتاج إلي تشجيع للمستثمرين وجذبهم لاقامة مصانع جديدة.
أشار الوزير السابق إلي أن مصر تحتاج إلي تنمية صناعية رأسية وأفقية وأن مناطق صناعية جديدة تحتاج إلي تنمية بهدف توفير المزيد من فرص العمل للشباب حتي لو اقتضي الأمر سداد حافز نقدي للمستثمر مقابل قيامه بانشاء مصنع جديد حتي لو سجل هذا الحافز 30% من قيمة هذا المصنع..
يقول المهندس محسن الجيلاني رئيس القابضة للغزل والنسيج إن برنامج الخصخصة متوقف بعد عامين من تولي الدكتور محمود محيي الدين منصب وزير الاستثمار.. ألمح إلي أن الشركة قامت بوضع برنامج لضخ استثمارات جديدة في الشركات في حدود 750 مليون جنيه لشراء ماكينات جديدة للإحلال والتجديد ومبلغ مماثل لتوفير رأس مال عامل للشركات.. أضاف أنه تم عرض هذا البرنامج علي العديد من الوزراء بداية من وزير الاستثمار حتي الدكتورة سميحة فوزي وزيرة التجارة والصناعة السابقة لكن التغيير السريع في الوزارات لم يسعف أياً منهم في توفير التمويل لتنفيذ هذا البرنامج أوضح أن التوقيت الحالي غير مشجع لطرح اراض للبيع بهدف توفير السيولة.
أوضح أن شركات الغزل الأكثر سوءاً سوف يتم ضخ استثمارات محدودة فيها بهدف تحسين الوضع ويتم تصفيتها مع الوقت.
اضاف انه بالنسبة للشركات التي يمكن اصلاحها سوف يتم التركيز علي البرامج الإصلاحية فيها بهدف تعويمها وتحولها للربحية..
يقول سعيد الجوهري رئيس نقابة العاملين بالغزل والنسيج انه يطالب بايقاف الخصخصة فوراً علي أن يتم تقييم ما تم خصخصته بعد يناير .2004
قال إن جميع الشركات التي تم بيعها بعد هذا التاريخ تم بيعها بالقيمة الدفترية تنفيذاً لقرار الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء ببيع المصانع بالقيمة الدفترية.
ألمح إلي أنه اعترض في مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل علي بيع أي مصنع وفقاً للقيمة الدفترية وتضامن معه في هذا التوقيت المستشار طارق بشري ولكن مجلس إدارة القابضة للغزل وافق علي بيع مصنع قليوب وأسكو للغزل بمبالغ زهيدة أما غزل شبين الكوم تم البيع بأعلي من القيمة الدفترية.
أضاف أن الجهاز المركزي للمحاسبات أقر قواعد البيع بالقيمة الدفترية ولم يعترض عليها.. دعا إلي ضرورة قيام الحكومة بفتح استثمارات جديدة في قطاع الغزل والنسيج لاحيائه من جديد.
أضاف أنه يجب أن تبقي مصانع القطاع العام مع القطاع الخاص للنهوض بهذه الصناعة لتقف هذه الصناعة علي ساقين بدلاً من ساق واحدة قال إن الأراضي والشركات التي تم بيعها تحولت إلي أبراج سكنية فضلاً عن تحويل شريحة كبيرة من العمال إلي المعاش المبكر.
طالب بعودة الشركات التي تم بيعها بالقيمة الدفترية إلي ملكية الدولة وأن تقوم الدولة بتوفير الأقطان اللازمة لهذه الصناعة بدلاً من محاربة زراع القطن.. ودفع المصانع إلي الاستيراد للأنواع الرخيصة.
يري صلاح هيكل رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات المعدنية أن الخصخصة أضرت بالاقتصاد القومي والعمال.. وياريت الشركات التي تم بيعها تعود مرة أخري إلي مظلة القطاع العام.. مثل شركة المعدات التليفونية التي هرب منها المستثمر وتركها لمجموعة تعكف علي تشغيلها.. وأيضاً شركة النصر للسيارات التي جاري تصفيتها بحيث يتم توجيهها للصيانة بدلاً من تجميع السيارات بهدف توفير فرص العمل للشباب بدلاً من طردهم إلي الشارع.
اضاف أنه لا يجب أن تخرج الحكومة من الاستثمار في الصناعة تحت أي ظروف لأن الخصخصة نظام فاشل وخير دليل علي ذلك ما حدث في عمر أفندي.. لأنها تؤدي إلي زيادة البطالة والخراب علي اقتصاد البلد وعمالها..
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060164121
يقول اسماعيل كرار نائب رئيس نقابة العاملين بالبنوك والتأمينات إن الخصخصة نظام فاشل وأن هناك أساليب أخري لإدارة المال العام غير البيع مثل تعيين إدارة محترفة سواء كانت محلية أو أجنبية.
أكد أن وجود المصانع الحكومية ضمان لتوفير فرص العمل للشباب وتوجيه أسعار السلع والخدمات في السوق أشار إلي أن التجربة السابقة كشفت عن نجاحات في مواقع واخفاقات في أخري رغم أن المصانع التي تم بيعها كانت ذات فرص استثمار جيد جذبت المستثمرين لشرائها.
يؤكد المهندس أحمد المصري رئيس شركة مصر للزيوت والصابون أنه ضد الخصخصة لأنه عند حدوث أزمات عالمية أو محلية فإن الرهان للحكومات علي مصانع القطاع العام في توفير السلع للشعب بأسعار مقبولة.
أضاف أن أموال المستثمرين في البورصة ضاعت بسبب المضاربات كذلك فإن العاملين فرصتهم أفضل في مصانع القطاع العام من مصانع القطاع الخاص.
قال انه مع التطوير في المصانع وتطوير الإدارة وليس البيع وإذا فشلت الحكومة في تعيين مدير محترف وطني يمكن استقدامه من الخارج.
اضاف أنه يجب توجيه المستثمرين إلي اقامة مصانع جديدة بدلاً من بيعهم مصانع قديمة بهدف تحقيق قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد القومي.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس