عرض مشاركة واحدة
قديم 03-14-2011, 12:09 PM   #9108
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-14-2011 الساعة : 12:09 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

مجلس الوزراء يضيف 4 صلاحيات جديدة لصندوق حماية المستثمر
اصدر الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء امس قرارا بتعديل الاحكام الخاصة بانشاء ومهام صندوق تامين المخاطر المالية غير التجارية حماية المستثمر يتضمن القرار اضافة 4 صلاحيات جديدة للصندوق اعتبرتها شركات السمسرة فى رد فعل سريع مخيبة لامالهم ومخالفة لمطالبهم وغير كافية لحماية السوق المحلية .
ووصلت انتقادات الشركات لهذه التعديلات الى حد وصف هشام توفيق عضو مجلس ادارة البورصة لها بالمهزلة بينما يجتمع مجلس ادارة الصندوق يوم الاثنين لتحديد اليات تنفيذ قرار مجلس الوزراء .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060165714
تتضمن الصلاحيات الجديدة السماح للصندوق بتكوين محفظة اوراق مالية فى حدود 10% من موارده للمساهمة فى مواجهة الهبوط الحاد المتوقع فى اسعار الاوراق المالية المقيدة بالبورصة عقب استئناف التداول ويتم ذلك عن طريق شراء الاوراق المالية بالطريقة التى تحدث توازنا بين العرض والطلب فى السوق وبما لا يخل بضرورة توافر السيولة المناسبة لدى الصندوق لمواجهة طلبات تعويض العملاء .
كما نصت التعديلات على امكانية تدخل الصندوق لمواجهة المخاطر التى تواجه سوق الاوراق المالية فى الظروف الاستثنائية الطارئة ويقدم الصندوق قروضا بعائد لاعضائه تستخدم فى دعم انشطتهم فى السوق فى حدود 20% من الموارد المالية للصندوق ويكون ذلك وفقا للقواعد التى يضعها مجلس ادارة الصندوق وتعتمدها الهيئة العامة للرقابة المالية كما اعطت الصلاحيات للصندوق امكانية تعويض عملاء اعضاء الصندوق بشراء ذات الاوراق المالية الاسهم المشتراة بالهامش او الكريديت بقيمة التعويض المستحق لهم من الصندوق ويجرى ذلك ايضا وفقا للقواعد التى يصدر بها قرار من مجلس ادارة الصندوق واخيرا يمنح القرار مجلس ادارة الصندوق صلاحية القيام بتخفيض نسب الاشتراكات الدورية لاعضائه بما يتيح تخفيض ما يسدده المستثمرون وذلك فى ضوء اوضاع السوق .
كشف محمد عبد السلام رئيس مجلس ادارة شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزى فى تصريحات خاصة للمال عن اعتزام مجلس ادارة الصندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية الاجتماع اليوم الاثنين لاتخاذ قرار بشان الاربع صلاحيات التى اسندت اليه بقرار رئيس الوزراء الخاص بتعديل الاحكام الخاصة بانشاء الصندوق ومهامه .
اوضح عبد السلام انه من المنتظر ان يتم غدا اتخاذ قرار بتخصيص 10% من راسمال الصندوق لتكوين محفظة للاستثمار فى الاوراق المالية تهدف فى المقام الاول الى دعم اداء سوق المال بغض النظر عن العوائد المتوقعة منها ولفت الى انه سيتم ايضا تحديد السياسة الاستثمارية والمواصفات الفنية الواجب توافرها فى الجهة التى ستتولى ادارة هذه المحفظة تمهيدا لانتقائها علاوة على تحديد نسبة العائد على القرض المتاح تقديمه للشركات الاعضاء فى ضوء التعديلات الجديدة .
وفيما يتعلق بالية تعويض عملاء الشركات الاعضاء عبر شراء ذات الاوراق المالية التى فى حوذتهم بقيمة التعويض المستحق لهم من الصندوق اوضح عبد السلام ان هذه الاسهم ستحتجز لدى الصندوق لفترة زمنية يتم تحديدها بقرار من مجلس ادارته كما ستحدد نسبة التعويض المرتقب من اجمالى المحافظ المالية للعملاء فى ضوء البيانات الفعلية لحجم الاسهم الممولة سواء بالشراء بالهامش او الكريديت .
اشار رئيس مجلس ادارة مصر للمقاصة الى انه تمت بالفعل مخاطبة الشركات الاعضاء لاعداد جميع البيانات الدقيقة عن الارصدة تمهيدا لعرضها على مجلس ادارة الصندوق لتحديد القواعد الخاصة بتعويض عملاء الشركات الاعضاء .
وفيما يتعلق بمدى تلبية هذه التعديلات لمطالب شركات السمسرة الخاصة باسترداد الشركات الاعضاء 75% من اموال الصندوق لتمويل الكريديت والشراء بالهامش وسداد التزامات الشركات المختلفة وصف عبد السلام هذه المطالب بانها غير قانونية على الاطلاق .
وقال ان هذا الصندوق يهدف الى تامين العملاء لدى شركات السمسرة بصورة تكافلية على غرار التامين الاجبارى المفروض على مالكى السيارات حيث انه تم تامين اجبارى لا يمكن استرداده او استفادة به وانما يوجه بالكامل لتعويض العملاء عن المخاطر غير التجارية .
اكد انه تم ابلاغ شركات السمسرة خلال الاجتماعات التى عقدت مؤخرا بعدم قانونية هذه المطالب الا ان بعضهم فضل خوض المحاولة للنهاية واشار الى ان العديد من الشركات كانت تحمل عملائها تكلفة عضويتها فى الصندوق وعلى الرغم من ذلك تطالب باسترداد الاموال .
بينما ينص القانون صراحة على تحمل شركة السمسرة هذه القيمة مقابل الاستفادة من العمل بسوق المال .
فى رد فعل عنيف على القرار وصف هشام توفيق رئيس مجلس ادارة شركة عربية اون لاين قرار رئيس مجلس الوزراء بالمهزلة التى ستؤدى الى تدمير سوق المال واكد ان القرار لم يتوافق على الاطلاق مع مطالب العاملين بسوق المال والتى تم الاتفاق على تفاصيلها فى عدة اجتماعات مكثفة خلال الفترة الماضية مع مجلس الوزراء وابدى المجلس استعداده لتلبيتها واشار الى ان القرار الصادر امس عجز عن تحقيق اى من تلك المطالب .
اتفق مع الراى السابق محمد ماهر نائب رئيس شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية مؤكدا ان القرار لا يمت بصلة للمطالب التى وجهها المتعاملون بسوق المال لرئاسة الوزراء خلال الفترة الماضية .
راى ان الصلاحيات الجديدة التى تمت اضافتها لصندوق حماية المستثمر غير كافية لتدعيم السوق على الاطلاق خاصة فى ظل ضعف النسبة التى سيتم توجيهها من موارد الصندوق الى تدعيم السوق بشكل مباشر والتى تساوى 80 مليون جم تمثل 10% من موارده حاليا .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060165714
اضاف ان الامر نفسه ينطبق على النسبة الموجهة لتعويض شركات السمسرة التى وصفها ماهر بالضئيلة ايضا حيث سيتم اقراضها بما لايزيد على 20% من راسمال الصندوق اى ما يساوى 160 مليون جم واضاف ان تحميل تلك القروض بعوائد سيؤدى الى تفريغ هذه المساندة من مضمونها لعدم وجود قيمة مضافة من اقتراض شركات السمسرة من الصندوق عوضا عن البنوك .
كانت كل من الجمعية المصرية للاوراق المالية ecma وشعبة الاوراق المالية باتحاد الغرف التجارية الى جانب ممثلى شركات الوساطة بصندوق حماية المستثمر ومجلس ادارة البورصة قد وجهوا نداء الى مجلس الوزراء لتعديل صلاحيات صندوق حماية المخاطر غير التجارية بما يتيح توجيه نسبة تصل الى 75% من اموال الصندوق البالغة 800 مليون جم لدعم سوق المال وذلك بالاضافة الى 250 مليون جم تم اعتماده من وزير المالية لدعم سوق الاوراق المالية .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس