عرض مشاركة واحدة
قديم 03-14-2011, 01:05 PM   #9124
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-14-2011 الساعة : 01:05 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

"المقاصة" تكشف تفاصيل برنامج تجميد أسهم "المارجن" و"الكريديت"
كشفت شركة مصر للمقاصة أمس عن تفاصيل برنامج تجميد أسهم العملاء المحملة بالمديونية لشركات الوساطة في الأوراق المالية.
وأشارت مصر للمقاصة في خطاب لشركات السمسرة أمس أنه في محاولة لتخفيف الضغوط الواقعة على المستثمرين في الأوراق المالية وشركات الوساطة نتيجة الأحداث المصاحبة لثورة 25 يناير سنة 2011، ورغبة في مساندة ودعم سوق الأوراق المالية خاصة صغار المستثمرين فيه، فقد قدمت وزارة المالية المصرية قرضا مساندا إلى الهيئة العامة للرقابة المالية وفوضت الهيئة شركة مصر للمقاصة لوضع وإدارة نظام لسداد جزء من المديونيات المستحقة لشركات الوساطة قبل عملائها عن عمليات الشراء بالهامش والمديونية التي تمت حتى تاريخ 27/1/2011، وذلك وفقا لعقد يتم توقيعه بين شركة مصر للمقاصة وشركة الوساطة وفقا للنظام التالي:-
1- يقدم هذا النظام قروضا لتمويل نسبة من دائنيه الشركات تجاه عملائها في نظام الشراء بالهامش "Margin" والتمويل المعبري "Credit"، وبالنسبة للأسهم المشتراة بمعرفتها.
2- يقتصر التعامل في هذا البرنامج مع مصر للمقاصة على شركات الوساطة في الأوراق المالية ولا يتم التعامل بشأنه مطلقا مع العملاء لأي سبب.
3- يتم ملء ملف "Excel" بالبيانات المستخرجة من قاعدة بيانات شركة الوساطة "BIMS" أو النظام البديل لذلك.
4- سيتم تحديد حجم التمويل المتاح لكل شركة وساطة على أساس حجم التمويل الإجمالي المتوافر لجميع شركات الوساطة في البرنامج وإجمالي المديونيات المستحقة لشركات الوساطة لدى عملائها.
5- تقوم شركة مصر للمقاصة بسداد نسبة من دائنية شركة الوساطة لدى عملائها وفقا لقيمة الأسهم المحملة بالمديونية في 27/1/2011، وتقوم شركة الوساطة بخفض مديونية العميل لديها فيما يتعلق بالأسهم الوارد بيانها في النموذج المرفق.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060165782
6- يتم تحديد الأسهم المحملة بالمديونية لكل عميل والتي يتم تخفيض المديونية عليها في بيان وفقا للنموذج المرفق، وإرسالها إلى شركة مصر للمقاصة في موعد غايته نهاية عمل يوم الاثنين الموافق 14/3/2011، وذلك على اسطوانة مدمجة "CD"، علما بأن الشركات التي لم تلتزم بهذا الموعد سوف تعتبر غير راغبة في الاشتراك في هذه الآلية.
7- تلتزم شركة الوساطة بإخطار عملائها المستفيدين من هذا النظام بالإجراءات الواردة فيه والأهداف والفوائد المرجوة منه والحصول على موافقة كتابية من العملاء بتجميد أسهمهم المحملة بالمديونية لشركة الوساطة.
8- يتم تجميد الأسهم المرسل بيانها إلى شركة مصر للمقاصة لصالح مقدم القرض ولا يتم التصرف فيها بالبيع أو غيره إلا بموافقتها.
9- تلتزم شركة الوساطة بتسليم شركة مصر للمقاصة نسخة إضافية من طلب التجميد "المرفق نموذجه بهذا النظام" موقعا عليه من العميل، ويعتمد التوقيع من المسئول لدى شركة الوساطة ويختم بخاتمها، وذلك من خلال خمسة عشرة يوما على الأكثر من تاريخ استلام قيمة التمويل محل هذا النظام.
10- يستطيع العميل التقدم إلى شركة الوساطة المختصة بطلب إتاحة الأسهم الخاصة به طوال مدة القرض المحددة من الجهة المقرضة مقابل الوفاء بما سددته شرك مصر للمقاصة في حساب مديونيته لدى شركة الوساطة، وتكون شركة الوساطة هي المسئولة عن رد كامل التمويل المقدم من شركة مصر للمقاصة إذا طلب العميل إتاحة أسمها أو عند نهاية مدة القرض أيهما أقصر.
11- تكون الأولوية في التمويل للأسهم الكائنة في نطاق الـ83 شركة النشطة.
12- تلتزم شركات الوساطة بتعديل كشوف حسابات العملاء بعد تخفيض المديونية وإرسالها إلى عملائها فور التخفيض.
13- تتعهد شركات الوساطة بعدم شراء أسهم جديدة لعملائها سواء بنظام الشراء بالهامش أو بالمديونية بعد 27/1/2011.
يذكر أن د. عصام شرف رئيس الوزراء أصدر أمس الأول تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال فيما يتعلق بقواعد الشراء بالهامش وتم تعديل نسبة المديونية التي يتعين إخطار العميل المدين بها لتخفيضها سواء بالسداد النقدي أو بتقديم ضمانات لتصبح بما لا يتجاوز 70% عن إعادة تقييم الأوراق المالية "الأسهم" محل الشراء بالهامش في نهاية كل يوم عمل وفقا لقيمتها السوقية بدلا من 60%. وكذلك تعديل نسبة مديونية العميل التي يتم عندها اتخاذ إجراءات بيع أسهمه وتسييل الضمانات المقدمة منه لتصبح "80%" من القيمة السوقية للأوراق المالية "الأسهم" بدلا من 70%. بالإضافة للسماح للشركة بقبول الأوراق المالية التي لا يتوافر فيها معايير الشراء بالهامش كضمانة على أن يتم تقييمها بنسبة لا تجاوز "60%" من قيمتها السوقية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس