عرض مشاركة واحدة
قديم 03-14-2011, 06:32 PM   #9157
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-14-2011 الساعة : 06:32 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الحكومة توافق على الحصول علي قرض بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولى
وافقت الحكومة على الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى بقيمة مبدئية 5 مليارات دولار.
وقال وزير المالية سمير رضوان ان موافقة الحكومة على القرض لا تتعارض مع رفض الدولة المسبق الحصول على دعم من الصندوق وجهات اخرى.
كان صندوق النقد قد قرر امس مد مصر بمساعدات فى محاولة للسيطرة على التحديات التى تشهدها البلاد فى الوقت الحالى .
وتستخدم قروض صندوق النقد الدولى فى التغلب على الصعوبات المالية التى تواجه الحكومات والعجز فى موازين المدفوعات وتحقيق الاستقرار فى اسعار الصرف .
تسعى الحكومة للتغلب على المشكلات التى تواجه الاقتصاد فى الوقت الحالى نتيجة الثورة وادت الى نقص حاد فى موارد النقد الاجنبى ووفقا لتوقعات البنك المركزى من المنتظر ان يسجل ميزان المدفوعات عجزا قدره 3 مليارات دولار بنهاية الشهر الحالى ويمكن ان يزداد العجز بنهاية السنة المالية فى يونيو المقبل كما واجهت اسعار صرف الجنيه ضغوطا كبيرة وفقد اكثر من 6% من قيمته امام الدولار وقد تواجه تحويلات العاملين فى الخارج مشكلات فى الوقت الذى توقفت فيه السياحة تقريبا منذ بدء الثورة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060166081
وتتوازى هذه الاحداث مع زيادة كبيرة فى اسعار السلع العالمية على خلفية الاضطرابات التى تشهدها الدول العربية التى ادت الى ارتفاع اسعار البترول والسلع الاساسية مثل القمح الذى تعد مصر اكبر مستورد له فى العالم .. تهدد الاسعار العالمية بارتفاع فاتورة الواردات بدرجة كبيرة فى الوقت الذى تتراجع فيه موارد البلاد من النقد الاجنبى.
ويتضافر مع كل ذلك قيام الاجانب بتحويل استثماراتهم فى ادوات الدين الحكومية الى الخارج وينتظر اخرون استئناف التداول فى سوق الاوراق المالية لاستكمال التحويلات الى الخارج بما يضيف ذلك من ضغوط على العملة المحلية .
وادت الضغوط على ميزان المدفوعات الى تراجع احتياطيات النقد الاجنبى لدى البنك المركزى الرسمية منها وغير الرسمية , وفقدت الاحتياطيات الرسمية 2.7 مليار دولار منذ ديسمبر الماضى فيما فقدت الاحتياطيات غير الرسمية 7 مليارات دولار .. كانت مصر قد واجهت ضغوطا مشابهة بعد الازمة العالمية فى 2008 وسجل ميزان المدفوعات عجزا 3.4 مليار دولار فى يونيو 2009 الا انها لم تلجأ الى الاقتراض من صندوق النقد الدولى .. من المنتظر ان يقفز قرض الصندوق بالدين الخارجى لمصر الى 40 مليار دولار وكان قد سجل 34.7 مليار دولار فى سبتمبر الماضى.
يبلغ اجمالى مديونيات مصر لمؤسسات دولية واقليمية ثلث المديونية الخارجية تقريبا بينما تعود بقية المديونيات لدول واوراق مالية بين مستثمرين . وتشكل المديونية الخارجية 14.3%من الناتج المحلى الاجمالى .
وتمثل المديونيات طويلة الاجل 92% من اجمالى المديونية الخارجية الا ان قرض الصندوق سيقلل هذه النسبة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس