عرض مشاركة واحدة
قديم 03-17-2011, 12:57 AM   #9397
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-17-2011 الساعة : 12:57 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الحكومة والمعارضة فى مصر تتطلعان لتكرار (قصة البرازيل)
مشاركة القطاع الخاص

ويأتى انفاق الدولة على السياسات الاجتماعية فى البرازيل معتمدا على مشاركة القطاع الخاص، من خلال ما يفرض عليه من الضرائب، وتفرض البرازيل ضرائب مباشرة تبلغ 34%، شاملة ضرائب الدخل وضريبة اضافية وضريبة مشاركة اجتماعية تختصم من أرباح الشركات، بينما تطبق مصر على سبيل المثال ضريبة دخل موحدة على مختلف الشرائح بنسبة 20%.
إلا أن فيراس يرى أن النظام الضريبى بالبرازيل ما زال بعيدا عن تحقيق العدالة الكاملة فى توزيع أعباء توفير الموارد للانفاق الاجتماعى، حيث يشير إلى أن إيرادات الضرائب المباشرة تمثل 10% فقط من الناتج الإجمالى، بينما تمثل إيرادات الضرائب غير المباشرة، والمعروفة فى مصر بضرائب المبيعات، 14.5%، وهى الضرائب التى تحملها الشركات للمستهلك من خلال زيادة الأسعار، بحسب فيراس.
وبالرغم من أن دا سيلفا يؤمن بأن «مكافحة الفقر أمر لا يمكن ترك مسئوليته لآليات السوق»، الا أنه كان يؤمن أيضا بضرورة تنشيط النمو الاقتصادى للمساعدة على تحقيق هذا الهدف، فبجانب برنامج بولسا فاميليا الاجتماعى كان هناك برنامج تصعيد النمو الاقتصادى، المعروف اختصارا بأسم «باك».
ويقول فيراس أن فكرة برنامج «باك» كانت مبنية على مساعدة القطاع الخاص للقيام بدور فى الاستثمارات العامة بدلا من الاتجاه لزيادة الضرائب لتوفير الموارد المطلوبة لاستثمارات كالبنية الأساسية.
وتعد فكرة المشاركة بين القطاعين العام والخاص، التى كان وزير المالية المصرى السابق يروج لها، أحد الأفكار التى تبناها دا سيلفا فى سياساته.
إلا أن الاعتماد على القطاع الخاص فى البنية الاساسية لا يعنى إخلاء مسئولية الدولة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك برنامج «الكهرباء للجميع»، الذى أطلقه دا سيلفا لتوفير التغطية الكهربية لـ2 مليون منزل محروم، والذى لم تجد الحكومة استثمارات خاصة متحمسة للدخول فيه، بسبب ارتفاع تكاليفه فقامت الحكومة بهذه المهمة وغطت نسبة كبيرة من هذه الأسر بدون أن تطالبهم بمقابل مادى بسبب انخفاض دخولهم، «ولا يعنى أنهم فقراء أن عليهم أن يعيشوا بدون طاقة»، على حد قول دا سيلفا لصحيفة الإيكونوميست، مضيفا أن هذا المشروع كلف الدولة مبالغ ضخمة «ولكن إن لم تقم به الدول فمن سيقوم به».
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060168997
كما اهتمت البرازيل، التى تصنف ضمن مجموعة البريكس الصاعدة، بتنمية القطاع الصناعى، وتكنولجيا الزراعة التى حققت فيها تقدما مهما بدعم من مركز «أمربرابا» البحثى الذى تموله الدولة، تبعا لفيراس، والذى أضاف أن النقاش فى البرازيل حول تنمية القطاع الصناعى يتركز حاليا بشكل قوى حول كيفية دعم «الابتكار» فى الصناعة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس