عرض مشاركة واحدة
قديم 03-17-2011, 01:00 AM   #9398
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-17-2011 الساعة : 01:00 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الحكومة والمعارضة فى مصر تتطلعان لتكرار (قصة البرازيل)
التوافق حول السياسات الاقتصادية

وتختلف اشتراكية البرازيل عن النموذج السوفييتى المعروف بطريقته الصارمة فى التخطيط الاقتصادى، حيث يقضى دا سيلفا وحكومته وقتا طويلا فى التفاوض مع فئات الشعب المختلفة لإقناعهم بتطبيق مشروعاتهم، والسر فى ذلك أن اشتراكية البرازيل «ديمقراطية».
وضرب دا سيلفا مثالا على ذلك فى أحد حواراته الصحفية بمشروع لإنشاء قناة تنقل المياه عبر ولايتين، قضى دا سيلفا 4 سنوات فى التشاور مع أهالى تلك الولايتين حتى أقنعهم بالمشروع. ويتفهم الرئيس البرازيلى السابق اعتراضات المواطنين، التى قد تبنى أحيانا على مجرد الرغبة فى عدم التغيير «حتى بعض الناس الذين تريد أن تخرجهم من العشوائيات يرفضون تغيير معيشتهم»، هذا بجانب مقاومة السياسيين لمشروعاته الاقتصادية، «ليس كل ما يريده الرئيس ينفذ» كما يقول دا سيلفا، فى تعليق على قدرة البرلمان على تعطيل قانون للإصلاح الضريبى أراد الرئيس تمريره.
ويخلق هذا السلوك التفاوضى مناخا من التراضى بين اطراف المجتمع المختلفة حول السياسات الاقتصادية للبلاد، وهو نفس المنطق الذى أدار به الاحتجاجات العمالية فى بلاده، حيث يرى أن «على السياسيين أن يستوعبوا أن إدارتهم للأمور تختلف عن ادارة رجال الأعمال لشركاتهم، ففى الدول الديمقراطية هناك مؤسسات مثل الاتحادات العمالية والصحافة، والتى قد تأخذ مواقف مع أو ضد أصحاب الأعمال، ودور الرئيس هو أن يوازن بين رغبات الفئات المختلفة فى المجتمع».
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060169004
ويقول فيراس إن سياسة البرازيل فى التعامل مع مطالب العمالة تتركز على تحقيق الزيادة فى الحد الادنى للأجور وفى الوقت ذاته جعل معدل التضخم «تحت السيطرة».
وبصفة عامة فإن قدرة الرئيس اليسارى دا سيلفا فى الحفاظ على جماهيريته الشعبية وثقة مؤسسات المال جعلت منه نموذجا مثاليا للسياسى القادر على امساك العصا من المنتصف، إلا أن بعض المراقبين من اليسار يرون ضرورة التعامل مع هذا النمط من الاشتراكية بحذر، حيث يتخوفون من أن يتحول فى بعض المواقف لأداة فى يد اليمين الرأسمالى، ويضرب هذا الفريق مثالا بقدرة دا سيلفا على تمرير قانون يمينى للتأمينات عجز سلفه النيوليبرالى كوردوسو على تمريره وهو فى الحكم.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس