عرض مشاركة واحدة
قديم 03-19-2011, 03:04 PM   #9611
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-19-2011 الساعة : 03:04 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
«ميد»: الاضطرابات السياسية تثقب سفينة التعافي الاقتصادي في المنطقة
الكويت والإمارات وقطر تحتفظ بتصنيف سيادي عند Aa2
الاضطرابات السياسية قد تعرقل الاستثمارات الأجنبية الواردة للمنطقة
ارتفاع أسعار النفط سيقلص تأثير الاضطرابات السياسية

توقعت مجلة «ميد» ان تواجه منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا «مينا «تراجعا مهما في مسيرة الانتعاش الاقتصادي نتيجة للاضطرابات السياسية المتواصلة، والتي باتت تؤثر على كل دولة في المنطقة تقريبا.
وفي الوقت الذي قالت فيه وكالة موديز للتصنيف الائتماني ان تصنيف الدول الخليجية الست – باستثناء البحرين – لم يتاثر حتى الآن بتداعيات الاضطرابات السياسية في المنطقة وان النظرة المستقبلية لاقتصاداتها مازالت ثابتة، قالت انها وضعت البحرين تحت المراجعة لتخفيض تصنيفها السيادي، في حين قامت بتخفيض تصنيف كل من تونس ومصر، فيما غيرت النظرة المستقبلية للاردن الى سلبية.
وقد احتفظت الكويت بتصنيف Aa2 بالنسبة لتصنيف السندات السيادي، شأنها شأن كل من الامارات وقطر، فقد حصلت السعودية على تصنيف Aa3 وحصلت كل من عمان والبحرين على تصنيف A1 وA3 على التوالي.
امتداد التأثير
واضافت المجلة ان دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، التي يعتبر اداؤها الاقتصادي الحالي اقل من مستوى نظيره لدى الاقتصادات الناشئة، قد تفقد ما يصل الى %2 من تقديرات النمو المتوقعة لديها في عام 2011، وربما يمتد تاثير هذه الاوضاع غير المستقرة الى عام 2012.
ويقوم الاقتصاديون في الوقت الحاضر بمراجعة تقديراتهم السابقة للنمو الاقتصادي في المنطقة، ومن اهم هذه المراجعات بنك أي اف جي هيرميس الاستثماري المصري الذي خفض تقديراته للنمو في 11 دولة في منطقة مينا الى %3.6 مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة %5.4.
كما خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني ايضا تقديراتها للنمو في المنطقة من %4.2 الى حوالي %3 في عام 2011، مشيرة الى ان النمو في عام 2012 قد يصل الى %3.8 مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة %4.4.
ونسبت المجلة الى المحلل الاقليمي للتصنيفات السيادية في الوكالة تريستان كوبر قوله «ان حالة عدم الاستقرار السياسي ستنسحب على النمو الاقتصادي، وقد كانت المنطقة قبل هذه الازمة تتمتع بنظرة مستقبلية للنمو جديرة بالاحترام».
اما كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي جون سفاكياناكيس فقد ابلغ المجلة بانه بصدد اعادة النظر في تقديراته السابقة بالنسبة للنمو الاقتصادي في المنطقة وتخفيضها من %4.2 التي كانت مقدرة من قبل لعام 2011، مع احتمال ان تخفض بما لا يقل عن %1.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060171556
ويجمع الاقتصاديون بصورة عامة على ان الاضطرابات السياسية التي ادت الى زعزعة ثقة المستهلك عبر دول المنطقة، ستعطل او تؤجل القرارات المتعلقة بدخول الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى هذه الدول، وتجعل البنوك التي كانت تتخذ من قبل جانب الحذر، اكثر تحفظا وعصبية تجاه الاقراض للعملاء في منطقة مينا.وسيكون من نتيجة ذلك عام اخر من النمو الاقتصادي الضعيف في القطاعات غير النفطية.
أسعار النفط
ومن ناحيتها، قالت كبير الاقتصاديين في بنك «اتش اس بي سي البريطاني ليز مارتنز» كان الانتعاش الاقتصادي في المنطقة قبل بدء الاحتجاجات ما يزال في مهده وفي مرحلة الاختبار، ولكن هذه التطورات ادت الى ابطائه الى انحراف مسيرته، ونحن اقل تفاؤلابدرجة بالغة مما كنا من قبل، حيث اصبح هناك تراجع عام في مستويات الثقة، ولم تعد البنوك متحفزة للاقراض، كما ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة ستكون ادنى من معدلاتها.وقد خفض بنك اتش اس بي سي بالفعل تقديراته للنمو في مصر، كما يعيد النظر في تقديراته للنمو في باقي دول المنطقة.
واستدركت كوبر بالقول «على ان ارتفاع اسعار النفط التي قاربت 120 دولارا مطلع مارس الماضي، سيخفف من اثار هذه الاوضاع السياسية بالنسبة للدول المصدرة للنفط، على ان معظم الايرادات سيتم استيعابها في زيادة المصروفات الحكومية التي سبق الاعلان عنها لاسترضاء المحتجين.وسترتفع اسعار النفط بصورة كبيرة خلال هذا العام والعام الذي يليه نتيجة للتوسع الاقتصادي الذي سبق الاعلان عنه وفقا للخطط التنموية في دول المنطقة».

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس