عرض مشاركة واحدة
قديم 03-24-2011, 11:02 AM   #10185
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-24-2011 الساعة : 11:02 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

غراب : البعض اختزل قضايا البترول في تصدير الغاز لإسرائيل
قضايا ساخنة.. وجدل واسع وإشاعات واتهامات بالفساد وتبديد وإهدار للثروات.. ومطالب متعددة للمواطنين والعمال.. والتزامات بالتعهدات الدولية وأمور كثيرة معقدة أخري واجهت المهندس عبدالله غراب وزير البترول منذ اليوم الأول من توليه منصبه.. وهي قضايا جعلت أكثر من مسئول بالوزارة يرفض المنصب لحساسية التعامل فيها.. إلا أن غراب وضع استراتيجية وبرامج عمل للتعامل معها.
"الجمهورية الأسبوعي" حاورت الوزير وتعرفت علي رأيه في كافة القضايا المثارة وفي مقدمتها تصدير الغاز لإسرائيل.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060177580
في البداية يقول غراب إن اهتمام جميع فئات المجتمع بقضايا تصدير الغاز شيء يسعده لأن ذلك ينبع من عدة أمور في مقدمتها رغبة الجميع في تحقيق أفضل المزايا لمصر.. وتأمين احتياجات الأجيال القادمة وعدم التفريط في هذه الثروة.. فالناس تعتبر أن الغاز المنتج "ملكنا" ولا لأحد علاقة أو نصيب فيه.. وهذا كلام غير صحيح خاصة أن هناك شريكا أجنبيا له حصة واستثمارات ضخمة لابد أن يستردها وميزانية الدولة لا تسمح بدفع هذه الاستثمارات وتلك التكاليف وبالتالي لابد من تصدير نصيب الشريك الأجنبي حتي يحصل علي نصيبه وهو بما يمكنه من ضخ المزيد من الاستثمارات علي عمليات البحث والتنقيب.
قال الوزير إن الناس وضعت واختصرت كافة قضايا البترول في قضية واحدة وهي تصدير الغاز لإسرائيل.. رغم أن ذلك لا يمثل سوي جزء صغير يتراوح بين 3 إلي 4% كحد أقصي من إنتاج مصر من الغاز.. كما أن ذلك يخضع للعديد من الاعتبارات السياسية التي لا يمتلك منها وزير البترول شيئا وتحكمها المصلحة العامة للدولة والسياسة الخارجية للبلد.. ولابد أن يتفهم الجميع أن من لديه القرار تحكمه أبعاد أخري ولابد أن نتفهمها.. ومن يريد أن يتحدث في هذا الموضوع لابد أن يكون مؤهلا لذلك.
أوضح غراب أنه يتفهم مطالب المواطنين وأنه سيتم الإعلان عن كافة الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع دون إخفاء لأي شئ أو الدفاع والتستر عن أي شخص وأنا لا أريد تحمل وضع أكبر من القائم أو مهاجمة أحد.. مشيرا إلي أن حقيقة تصدير الغاز لإسرائيل تتمثل في بدء التصدير في 1/7/2008 وليس في عام 2005 كما يتحدث البعض وأنه تم تصدير الغاز بأسعار تتماشي مع الأسعار العالمية التي كانت سائدة في هذا التوقيت ولم يتم تصدير نقطة غاز واحدة لإسرائيل بسعر 1.5 إلي 2 دولار كما يقال خاصة أن هذا السعر كان تعاقديا فقط وتم تعديله قبل بدء عمليات التصدير الفعلية.
قال إن هناك أسبابا تجعل المفاوض المصري لا يعلن عن أسعار الشحنات المصدرة ويجعل ذلك سرا خاصة وأنه لا توجد بورصة لأسعار الغاز علي غرار أسعار البترول الخام وكل دولة تجتهد في مفاوضاتها للوصول لأفضل الأسعار مشيرا إلي أن هناك دول إنتاج كبري مثل قطر تصدر لأمريكا ودول أوروبية بعدة دولارات وأن مصر تطالب بضرورة ربط أسعار الغاز بأسعار الزيت ووجود آلية لذلك.
أكد غراب أن مصر تتفاوض حاليا مع أطراف أخري شريكة في اتفاقية التصدير لإسرائيل لتعديل هذه الاتفاقيات خاصة أن أي سنت تحصل عليه مصر في سعر المليون وحدة حرارية هو في صالح الاقتصاد والمواطن المصري.. وأن نفس الوضع يتم مع الأردن حيث بدأت مفاوضات جادة في هذا الشأن.. مشيرا إلي أنه لا توجد مشكلة إطلاقا في أسعار الشحنات الفورية من الغاز المسال والتي يتم تصديرها بأسعار جيدة.
أضاف الوزير أن المفاوض المصري يستمد من الحملات الإعلامية والرفض الجماهيري لهذه الاتفاقيات مما يساعده علي تحقيق النجاح والوصول إلي هدفه.
أكد غراب أن التشكيك في الاحتياطيات المصرية الغازية والبترولية مرفوض تماما مشيرا لكونه مهندس أحواض ومتخصصا في هذا الشأن.. فالاحتياطي المصري جيد والأرقام المعلنة صريحة وواضحة وتؤكدها الشركات العالمية وهي شركات أسهمها في البورصات الدولية ولا يمكن لها أن تتلاعب أو تضخم في الأرقام وإلا سوف تفقد مصداقيتها وتنهار أسهمها.. مشيرا إلي أن الإنتاج المصري اليومي من الزيت يبلغ حوالي 700 ألف برميل بالإضافة إلي 6.3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.. وأن هذا الإنتاج يراعي العديد من الأمور في مقدمتها احتياجات التنمية من الغاز واحتياجات الدولة من العملات الأجنبية ونصيب الشريك الأجنبي.. بالإضافة لمراعاة حصة الأجيال القادمة.. مشيرا إلي أن وجود اختلاف بسيط في حجم الاحتياطيات يأتي لاختلاف أرقام البنوك العالمية التي تمنح قروض التنمية وتخفض من حجم الاحتياطيات ضمن سياساتها الائتمانية وحجم المخاطر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060177580
أشار الوزير إلي أن مشروع شركة بي بي في المياه العميقة جدا بالمتوسط وهو أول كشف بترولي وغازي باحتياطيات تزيد علي 5 تريليونات قدم مكعب كانت العديد من البنوك ترفض الاعتراف بهذه الاحتياطيات حتي تم توقيع اتفاقيات التنمية.. وأن رئيس الشركة العالمية قادم إلي مصر لمقابلة رئيس الوزراء لبدء الإجراءات التنفيذية للمشروع المقرر أن يتم الإنتاج منه عام 2014 بتكلفة 11 مليار دولار.
أوضح وزير البترول أنه يجري حاليا دراسة العديد من الطرق لضمان توصيل اسطوانة البوتاجاز للمواطن بأسلوب عصري دون أن يذهب الدعم في الطريق للوسيط فإن الاسطوانة سعرها 2.5 جنيه ولا يوجد مواطن يحصل عليها بهذا السعر.. وأنا شخصيا كنت أحصل عليها من المخزن ب 15 جنيها دون أن أجد من يقوم بتوصيلها لي حتي إلي السيارة وهذا نوع من الاستغلال للدعم الذي تقدمه الدولة للمواطن لا للوسطاء والاستخدامات الأخري في ظل الجهد الذي تبذله الدولة لتوفير التمويل لذلك.
قال إن هذا الكلام لا يعني أن اسطوانات البوتاجاز سوف ترتفع فالزيادة بجنيه واحد سيدفعها المواطن 5 جنيهات ونحن ندرك ذلك لكن هناك مقترحات لعودة "عمي سيد" الذي كان يقوم بإحضار الاسطوانة وتركيبها والتأكد من سلامتها.. لكن السعر الحالي 2.5 جنيه لا يمكن من ذلك خاصة وأن هذا السعر يعادل الضرائب والجمارك وتكاليف الشحن فقط دون سعر للغاز.
قال إن معدلات الاستهلاك للمنتجات البترولية في مصر مرتفعة جدا خاصة في البنزين والسولار وهو ما يرفع الدعم السنوي لهذه المنتجات والذي وصل هذا العام إلي 82 مليار جنيه.. وأن هناك أسبابا لذلك في مقدمتها الزحام الذي يرفع الاستهلاك بحوالي 30% واستمرار الناس في الشوارع حتي الفجر ما يجعل استهلاك يوم في مصر يعادل استهلاك يومين أو أكثر في الدول المتقدمة.
الاستثمارات الأجنبية
أكد وزير البترول أن الاستثمارات الأجنبية المخصصة للمشروعات التي أعلن عنها لم تتأثر لكن هناك مخاوف علي المستقبل خاصة بعد الانزعاج الشديد من جهات التمويل والشركات من الاحتجاجات الفئوية وشركات البترول وحدوث اضرابات عن العمل.. حيث أحدثت هذه الأعمال تخوفا للجهات العالمية.. إلا أن مصر أعلنت عن التزامها بكافة تعهداتها العالمية والعقود الموقعة مع الشركات العالمية وهو ما أعطي هذه الأطراف الثقة تماما في التعامل مع مصر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060177580
أكد غراب أنه لا يحمي أي فساد في القطاع وكل واحد يتحمل مسئولية أعماله.. وأن هناك تعاونا كاملا مع جهات التحقيق في أي موضوع سيتم إثارته.. مشيرا إلي أن مصر لم تمنح أي شركة أية مشروعات بالأمر المباشر خاصة شركات البحث والتنقيب وأن ذلك يتم من خلال مزايدات عالمية تتم بشفافية تامة.. مشيرا إلي ارتفاع المخاطر وتكاليف أعمال الحفر ومتطلبات البحث السيزمية تجعل مصر لا تعتمد علي نفسها في هذا المجال.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس