عرض مشاركة واحدة
قديم 03-28-2011, 12:10 AM   #10660
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 03-28-2011 الساعة : 12:10 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

مباحثات مع "القاهرة" لزيادة حصة الغاز المصدرة إلى الأردن
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور خالد طوقان إن المباحثات مع مصر مستمرة لطلب كميات إضافية من الغاز الطبيعى تزيد على الكميات الأصلية المتفق عليها بالعقد الأصلى وهى 240 مليون قدم مكعب يوميا.
وأضاف طوقان فى تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية نشرته اليوم "الأحد"
على موقعها الإلكترونى: "إن وفدا فنيا من وزارة الطاقة سيتوجه إلى مصر خلال 10 أيام لاستكمال الإجراءات اللازمة لتوريد كميات الغاز إلى المملكة".
وأكد وجود أرضية ثابتة مشتركة بين الأردن ومصر فى موضوع توريد الغاز إلى
المملكة، مشيرا إلى الزيارة الأخيرة التى شارك فيها مع رئيس الوزراء الأردنى
الدكتور معروف البخيت إلى مصر التى حققت نجاحا على جميع الأصعدة خاصة فى مجال الغاز.
ولفت إلى أن الحكومة الأردنية تعمل على تقليل نسبة الاعتماد على الوقود الثقيل لغايات توليد الكهرباء، لتعويض نقص الغاز، وذلك ضمن خطتها الإستراتيجية.
وأشار إلى أن حجم كميات الغاز الطبيعى المتدفقة من مصر إلى الأردن عبر خط
الغاز العربى خلال الخمسة أيام الماضية بلغ 160 مليون قدم مكعب يوميا، استخدمت فى توليد ما نسبته 50 % من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة.
وكان ضخ الغاز المصرى للأردن قد عاد فى 15 مارس الجارى - بعد توقف إثراعتداء
استهدف خط الغاز العربى فى مدينة العريش يوم 5 فبراير الماضى - بكميات بلغت 70 مليون قدم مكعب فى اليوم، وارتفعت إلى 125 مليون قدم مكعب يوميا بعد عدة أيام ووصلت فى بداية الأسبوع الماضى إلى 200 مليون قدم مكعب يوميا، حيث استخدمت الكمية الأخيرة فى توليد 65% من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة فى الأردن.
وقد أدى توقف إمدادات الغاز المصرى - خلال تلك الفترة - إلى تحويل جميع محطات توليد الكهرباء فى الأردن إلى العمل على الوقود الصناعى والديزل، مما كبد الأردن خسائر فى قطاع توليد الكهرباء بما لا يقل عن 5،3 مليون دولار يوميا.
يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعى الموقع بين البلدين فى 2001 ولمدة 15 عاما تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة (4،2 مليار متر مكعب سنويا)، واتفق البلدان فى يوليو 2010 على كميات إضافية بحيث يرتفع الحجم إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا (3،3 مليار متر مكعب سنويا)، إلا أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاقية بين البلدين.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس