عرض مشاركة واحدة
قديم 04-04-2011, 03:03 PM   #11753
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-04-2011 الساعة : 03:03 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبير نفطي : لا توجد اتفاقية دولية تلزم مصر بتصدير الغاز لإسرائيل
-
ثروات مصر ومواردها الطبيعية يمتلكها جميع المصريين ومن المفترض أن تعمل الحكومة علي تعظيم الاستفادة منها وتسخيرها لتحقيق أكبر عائد ولكن ماحدث في اتفاقية تصدير الغاز المصري لإسرائيل وماشابها من انحراف ومخالفات قانونية وأسعار بخسة هي محل التحقيق حالياً.
والأخبار فتحت الملف مع الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول والخبير النفطي وعضو مجلس علماء الثروة المعدنية ليكشف من خلال هذه السطور مستقبل صادرات الغاز المصري.
وعن علاقته بملف تصدير الغاز لاسرائيل قال لقد أجريت بعض الأبحاث العلمية التي تتعلق بثروات مصر النفطية حصلت بها علي جائزة الدولة كما أشرفت علي رسالة تحت عنوان اقتصاديات تصدير الغاز المصري والبدائل المتاحة وأشرت فيها الي ضرورة مراجعة الاتفاقيات الخاصة بتصدير الغاز المصري الي اسرائيل وباقي الدول الآخري حتي يكون هناك سعر عادل للتصدير .
وقال لايوجد أي التزام علي مصر لتصدير الغاز لإسرائيل ولاتوجد اتفاقية دولية بين الحكومتين لأن ماتم من اجراءات لم يتم عرضه علي مجلس الشعب .
ولقد تم توقيع اتفاقية بين شركة غاز شرق المتوسط التي أسسها رجل الأعمال حسين سالم الذي يرتبط بعلاقة صداقة مع الرئيس السابق حسني مبارك وبين الهيئة المصرية العامة للبترول يتم بموجبها حصول هذه الشركة علي 1.7 مليار متر مكعب من الغاز المصري سنويا ولمدة 15 سنة بسعر في البداية 70 سنتا ثم ارتفع إلي دولار وربع ثم ارتفع الي 2.65 دولار .
وقد تم ذلك دون الرجوع الي الجهة المنوط بها الموافقة علي تصدير ثروات مصر وهي مجلس الشعب وفقا للدستور وقام وقتها بتبرير ذلك الأمر الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون النيابية والقانونية السابق وبالتحديد في جلسة مجلس الشعب بتاريخ 24 مارس 2008 قائلاً إن اتفاقيات التنقيب تتضمن نصوصاً تسمح بالتصدير وقد سبق وأن وافق النواب علي تلك الاتفاقيات لذلك لايقتضي الامر عرض تلك الاتفاقية علي مجلس الشعب وهو مايؤكد ان هناك مرواغة قانونية ومبررات لم يقتنع بها الرأي العام في مصر حينذاك إلا أن سيادة الوزير قد أعلن أيضا في نفس الجلسة أن التصدير تم وفقا لاتفاقية موقعة بين شركتين لكل منهما شخصية اعتبارية ولاعلاقة للحكومة بهذا الاتفاق.
وقال ان الاجراءات القانونية تقول إنه لايحق للهيئة المصرية العامة للبترول أصلا منح هذه الشركة أي كميات من الغاز الطبيعي دون اتخاذ الإجراءات القانونية التي تشمل عمل مزايدة قانونية وحتي إذا تم ذلك فأنه لايحق لهذه الشركة تصدير هذه الكميات إلي أي جهة خارجية إلا بعد موافقة مجلس الشعب أذن فهناك خلل قانوني ودستوري
وقال ليس هناك مكاسب ايجابية من تصدير الغاز لاسرائيل بل العكس هو الصحيح لأن القوي الوطنية في مصر تعترض علي الاتفاقية لسببين أولهما سياسي والثاني اقتصادي والأسباب السياسية معروفة للجميع وتعود للممارسات الاسرائيلية العدوانية في الأراضي المحتلة أما السبب الاقتصادي فيعود للخسائر الرهيبة بسبب تصدير الغاز لأسرائيل والتي تقدر بحوالي 3.1 مليار جنيه سنويا أي حوالي 12 مليون جنيه يوميا تخسرها مصر لأن الفرق بين السعر الذي تحصل عليه مصر للمليون وحدة حرارية والسعر الذي طالبت به روسيا من أوكرانيا -مثلا - في نفس توقيت توقيع الاتفاقية كان حوالي 12 دولار لكل مليون وحدة حرارية (1.7 مليار متر مكعب تساوي 62 مليون مليون وحدة حرارية ).
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060194899
وقال بعد بداية تصدير الغاز المصري لإسرائيل عام 2008 قام حسين سالم ببيع نصيبه من هذه الشركة إلي رجل الأعمال الأمريكي سام زيل وشريك اسرائيلي آخر وشركة بي تي تي التايلاندية ولاتمتلك هيئة البترول سوي 10 من أسهم تلك الشركة .
وهناك غبن واضح علي الجانب المصري من هذه الاتفاقية وحتي لوكانت هناك اتفاقية دولية للسلام فان القانون الدولي يمنح مصر الحق في الغاء الاتفاقية ومع ذلك فان واقع الأمر أنه لاتوجد اتفاقية دولية تلزم مصر بتصدير الغاز الي اسرائيل .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس