عرض مشاركة واحدة
قديم 04-07-2011, 01:16 AM   #12144
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-07-2011 الساعة : 01:16 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

هنا مارينا.. ساحة فساد حاشية مبارك
على مدار ما يقرب من 20 عاما منح بعض المسئولين فى وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية لأنفسهم الحق فى تخصيص 8640 فيللا وشاليهًا ووحدة سكنية بالأمر المباشر بمارينا العلمين فى الساحل الشمالى، وكان الجهاز يسلم الفيللات والوحدات والشاليهات للملاك «كاملة المبانى والمرافق» ــ باستثناء 45 فيللا فقط أنشأها أصحابها بأنفسهم.
وكان مبرر المسئولين فى تخصيصهم الوحدات بالأمر المباشر، أن «قانون هيئة المجتمعات العمرانية رقم 59 لسنة 1997 يبيح تخصيص أراضى الدولة بالأمر المباشر لمن يريد المسئول»، إلا أنهم لم يكتفوا بذلك بل خصصوا أكثر من فيللا لأنفسهم ولغيرهم من المسئولين على الرغم من قرار رئيس الوزراء رقم 2904 لسنة 1995 الذى يتضمن فى مادته 27 ما يفيد بـ«عدم جواز تخصيص أكثر من قطعة واحدة للأسرة»، إلا أن بعض المسئولين ومنهم إبراهيم سليمان سمح لنفسه بالحصول على أكثر من فيللا بأسماء أبنائه، بالإضافة إلى تخصيص أكثر من فيللا لأبناء الوزراء ــ المتهمين حاليا فى العديد من القضايا ــ مثل حبيب العادلى وأنس الفقى وصفوت الشريف.
وللتأكد من حقيقة هذه المعلومات انتقلت «الشروق» إلى مارينا لمطالعة ما قيل إنها «قصور حصل عليها بعض المسئولين بطرق غير قانونية» ممن يخضعون للتحقيقات على ذمم قضايا فساد مالى وإدارى.
البداية كانت فى مستند رسمى حصلت الجريدة على صورة منه، أطلعنا عليه أحد المسئولين فى وزارة الإسكان ــ شريطة عدم ذكر اسمه ــ يوضح تفاصيل ممتلكات بعض المسئولين وأبناء الوزراء وزوجاتهم، وأسعار الفيللات التى حصلوا عليها ومواقعها وتاريخ تسلمها وطريقة تخصيصها.
من بين ما احتواه المستند المشار إليه «فيللات أبناء إبراهيم سليمان، وأولها فيللا نجله شريف (رقم 56 بالمنطقة 22 نموذج متميز 6 بلسان الوزراء)، التى خصصت له بالأمر المباشر عام 2005 وحصل عليها مقابل مبلغ مليون و575 ألف جنيه ومسدد ثمنها بالكامل، والفيللا مطلة من الواجهة الأمامية أو الرئيسة على البحيرة الصناعية ومشروع بورتو مارينا، ومن الناحية الخلفية على البحر مباشرة، وبها مدخل خاص للسيارات يتسع لنحو ثلاث سيارات، التى تبدو مختلفة عن كثير من القصور والفيللات المحيطة بها فى الشكل. وعندما استعلمنا من أحد العمال المقيمين فى الفيللا عن سر الاختلاف قال: «هذا الشكل تسلمنا به الفيللا من الجهاز».
وأمام البوابة يواصل العمال استكمال أعمال إنشاء حمام سباحة، ومن الواجهة الخلفية المطلة على البحر توجد حديقة من مستويين على نفس مساحة الفيللا البالغة 500 متر، تطل على الشاطئ مباشرة، والفيللا مكونة من ثلاثة مداخل زجاجية مطلة على البحر بالإضافة إلى وجود ما يشبه (برجولة) خشبية بمقاعد من الرخام لتناول المشروبات.
وحصل سليمان لابنته جودى ـ بالأمر المباشر ـ على الفيللا (رقم 12 نموذج زمردة معدل بالمنطقة 24) التى تسلمها فى يوليو من عام 2007 مقابل مبلغ مليون و150 ألف جنيه، كما حصل سليمان لابنته دينا على الفيللا رقم 11 بجوار شقيقها وبنفس المواصفات السابقة وبالأمر المباشر، على الرغم من قرار رئيس الوزراء بحظر تملك أكثر من فيللا للمسئول وأبنائه وزوجته.
كما حصل شقيق زوجته صلاح المنيرى على الفيللا (رقم 14 نموذج سوسن بالمنطقة 12 فى عام 1998)، التى تملكها بالأمر المباشر مقابل 570 ألف جنيه.
وبجوار فيللا سليمان قصران متجاوران على مساحة 1000 متر مملوكان لهايدى مجدى حسين راسخ زوجة علاء مبارك نجل الرئيس السابق، وكانا مفتوحى الأبواب ودون أقفال، ولوحظ عليهما أن بوابتيهما الحديدية أكلها الصدأ.
ولكل قصر حديقة على مساحة تقترب من 1000 متر، الجزء الأكبر منها مطل على الواجهة الخلفية المطلة على البحر، وتطل الواجهة الأمامية على البحيرة الصناعية.
وفيما يتعلق بالموقف المالى للقصرين طبقا للمستند الرسمى الذى حصلنا عليه من «تبين أن القصرين فى المنطقة 22 لسان الوزراء وحصلت عليهم هايدى بسعر 1000 جنيه للمتر، باعتبار أنها أرض فضاء بقيمة بلغت مليون جنيه».
وقال المصدر المسئول فى وزارة الإسكان، الذى أطلعنا على المستند: «الأرض كانت مخصصة كأرض فضاء، ولم يصدر لهما أية تراخيص بالبناء، وخصصت الأرض بالأمر المباشر على أنها أرض فضاء فى عام 2003، وتم سداد نسبة 25% من إجمالى القيمة فى 2005، وكان من المفترض، عدم إصدار الترخيص قبل سداد ربع قيمة الأرض، وأجرينا معاينة فنية وتبين أن نموذج المبنى (تسليم الجهاز) وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من قبل الجهاز ولجنة الأسعار بهيئة المجتمعات العمرانية هى التى حددت سعر الحصول على الأرض».
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060200504
وعلى بعد أمتار قليلة من هايدى توجد فيللا الدكتور عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق (رقم 161 نموذج الجوهرة، بالمنطقة رقم 15) وهى مكونة من طابقين، وبدت فى شكلها أنها تسليم الجهاز، فالواجهة منشأة بالطوب الحجرى الأبيض، ومدخل الفيللا من الواجهة الأمامية عبارة عن ممر من الرخام وسط الحديقة التى يوجد بها العديد من الأشجار والزهور، والواجهة مطلة على أحد الشوارع وأمامها ساحة مخصصة لانتظار السيارات».
أما الجهة الخلفية فهى عبارة عن حديقة مطلة على شاطئ البحر. وحصل عزمى على هذه الفيللا بالأمر المباشر، بقيمة إجمالية ــ طبقا للمستند ــ 750 ألف جنيه، ولم يوضح المستند تاريخ حصول عزمى على الفيللا ولكنه مسدد ثمنها بالكامل.
وأثناء جولتنا فى مارينا خاصة فى منطقة لسان الوزراء لم يكن من الصعب الوصول إلى فيللا د.أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق، ورئيس مجلس أمناء مارينا فهى مميزة بحروف اسمه الأولى فعلى الباب الخشبى الرئيسى للفيللا توجد لافتة مكتوب عليها «a.sh» وأكد لنا أحد رجال الأمن بالقرية أن الفيللا ملك لشفيق وتقع على مساحة 500 متر، وسط حديقة تقترب مساحتها من 1000 متر وتتميز الجهة الأمامية بوجود مدخل من الرخام وسط الحديقة يحده من الجانين عدد من فوانيس الإنارة، بالإضافة إلى ممر آخر على شكل سلالم للسير عليها، حتى الوصول إلى الجهة الخلفية المطلة على البحر.
ولم يبين المستند الخاص ببعض الوزراء والمسئولين أى بيانات برئيس الوزراء السابق وأمام الفيللا يوجد موقف خاص برئيس الوزراء يتسع لثلاث سيارات بالإضافة إلى تحويل الحديقة المواجهة للفيللا بجوار موقف السيارات إلى قطعة أرض زراعية قام الجناينى الخاص به بزراعتها بالخضراوات حسبما أكد لنا أحد رجال الأمن بلسان الوزراء.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060200504
ولاحظنا أن فيللا شفيق مكونة من أكثر من طابقين بالمخالفة للتصميمات الفنية الموحدة للفيللات فى مارينا، وعندما استعلمنا من كمال فهمى رئيس جهاز القرى السياحية قال لنا إن شفيق بنى ما يقرب من نصف دور مخالف دون الحصول على تصاريح بالبناء من الجهاز، بالمخالفة للائحة قانون البناء الموحد رقم 119.
وبالقرب من فيللا أحمد شفيق شاهدنا فيللا للمستشار مرتضى منصور، وهى مطلة من الناحية الأمامية فقط على إحدى البحيرات الصناعية بمارينا المقام عليه مشروع بورتو مارينا، ولاحظنا أن الفيللا مختلفة من حيث الحجم عن باقى نماذج منطقة لسان الوزراء التى يبلغ عدد الفيللات فيها 102 فيللا، ما فسره المصدر بقوله: «مرتضى منصور خالف لائحة البناء، وأقام زيادات فى الواجهة الأمامية والخلفية بمساحة تتراوح من 20 إلى 30 مترا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه واستصدار قرار إزالة، أرسلناه للموافقة عليه بمعرفة وزارة الإسكان لاتخاذ الإجراءات اللازمة فى صيف 2010 ومازلنا فى انتظار الرد».
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060200504
وفيما يتعلق بممتلكات صفوت الشريف فى مارينا قال: «ليس لديه أى فيللا أو قصر مسجل باسمه، ولكن هناك فيللتين بأسماء ولديه إيهاب وأشرف»، موضحا استنادا إلى المستند: «إيهاب محمد صفوت الشريف حصل على الوحدة (رقم 43 نموذج زمردة بالمنطقة 31) عن طريق التخصيص بالأمر المباشر فى 4 ديسمبر من عام 2008، وثمن الوحدة 850 ألف جنيه، تبقى عليه منها أقساط بقيمة 300 ألف جنيه»، وتقع الفيللا من الناحية الأمامية أمام فيللا رانيا وداليا حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، ولم يسدد الشريف أيا من هذه الأقساط منذ 3 سنوات، فيما حصل شقيقه أشرف على الوحدة (رقم 17 نموذج الجوهرة بالمنطقة 17) وخصصت كذلك بالأمر المباشر فى 30 يونيو من عام 2005 وثمن الوحدة 835 ألف جنيه مسدد ثمنها بالكامل.
وفيما يتعلق بممتلكات حبيب العادلى وزير الداخلية السابق لم يوضح المستند وجود أى فيللا أو قصر أو شاليه باسمه شخصيا، إلا أنه توجد 4 فيللات بأسماء أبنائه داليا ورانيا وجيهان وشريف العادلى.
وفى جولتنا داخل مارينا اقتربنا من إحدى فيللات أبناء العادلى (شريف) وهى الفيللا (رقم 161 نموذج جوهرة بالمنطقة 25 شمالية) وهى مكونة من طابقين ويوجد أمامها موقف خاص للسيارات بمظلات، يتسع لأكثر من 6 سيارات، وعلمنا من أحد رجال الأمن أن هذه الفيللا «يحضر إليها العادلى حينما يزور مارينا».
الواجهة الأمامية للفيللا بها ثلاث بوابات حديدية بزجاج غير شفاف، وخلف السور عدد من الأشجار المرتفعة التى تحجب الرؤية للواجهة الأمامية للفيللا، أما الواجهة الخلفية للمبنى فتختلف عن الواجهة الأمامية حيث تبدو مرصعة بالحجر الطبيعى الشبيه بالرخام وأمامها حديقة تقترب مساحتها من 500 متر داخلها حمام سباحة.
وأمام سور الفيللا من الناحية الخلفية المطلة على شاطئ البحر ممشى لملاك الفيللات المحيطة بالعادلى ثم حديقة خاصة أخرى على البحر مباشرة. وحصل العادلى لنجله على هذه الفيللا بالأمر المباشر فى 3 يونيو من عام 2007 وثمنها مليون و178 ألف جنيه ومسدد ثمنها بالكامل.
وفى الوحدة (رقم 8 نموذج الجوهرة المعدل) توجد إحدى فيللات بنات العادلى رانيا وداليا وجيهان. الفيللا من الناحية الأمامية تطل على أحد شوارع المدينة وليس على البحيرة الصناعية، والفيللا مكونة من طابقين وأمامها من الواجهة الخلفية المطلة على شاطئ البحر (برجولة) خشبية داخل مياه البحر بها سلم للصعود والهبوط إلى المياه.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060200504
وخصصت الفيللا لبنات العادلى الثلاث فى سبتمبر من عام 2004، وثمنها مليون و119 ألف جنيه ومسدد ثمنها بالكامل.
وفى المنطقة 31 حصلت كل من رانيا وداليا حبيب العادلى على فيللتين متجاورتين مكونتين من طابقين بالأمر المباشر فى الوحدتين (رقم 19 و20 نموذج زمردة)، والفيللتان متجاورتان يفصل بينهما عدد من الأشجار، وأمامهما حديقة أمامية، ويطلان من الناحية الخلفية على إحدى البحيرات الصناعية. وقال لنا أحد العمال إن «بنات العادلى كن يمنعن المقاولين من العمل فى الفيللات الموجودة أمام فيللاتهن على البحيرة أثناء وجودهن فى فترة الصيف».
ويبلغ ثمن الفيللا الواحدة 850 ألف جنيه، وتاريخ التخصيص ــ طبقا للمستند ــ يونيو 2006. وجميع فيللات أبناء العادلى مسدد ثمنها بالكامل وتم تخصيصها بالأمر المباشر.
وحصلت سحر صلاح الدين سليم زوجة أنس الفقى على الفيللا (رقم 21 النموذج المعدل فى المنطقة 24) بمبلغ مليون جنيه، ولم يبين المستند تاريخ تخصيص أو تسلم الفيللا، إلا أنه يوضح أنها لم تسدد أقساط متأخرة بقيمة 300 ألف جنيه.
وفيما يتعلق بموقف الأراضى يوضح المستند حصول رجل الأعمال خالد عبدالغفار على مساحة 4000 متر بالموقع (14) وتم تخصيصها بالأمر المباشر عام 2005 بسعر يتراوح بين 400 و800 جنيه للمتر، وسدد ثمنها بالكامل.
كما حصل رجل الأعمال عمرو أمين النشرتى على مساحة 2214 مترا بالمنطقة (22) فى الخامس من أبريل عام 1998 بسعر 128 دولارا للمتر وسدد ثمنها بالكامل.
وحصلت حنان وإيمان محمود عبدالعزيز ــ رئيس البنك الأهلى السابق ــ على مساحة 2002 متر بسعر 128 دولارا فى المنطقة 22 وعليها فوائد 3000 دولار.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس