عرض مشاركة واحدة
قديم 04-07-2011, 10:42 PM   #12293
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-07-2011 الساعة : 10:42 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تعلم بورصة.. ما أنواع الأسهم؟
للأسهم عدة أنواع، أولها الأسهم العادية، وهى صكوك ملكية تعطى لحاملها الحق فى حضور الجمعية العامة السنوية، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحاً، وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع جزء منها أو كلها، وفى حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة.
وهناك أسهم الخزينة، وهى الأسهم التى تقوم الشركة المصدرة بإعادة شرائها من السوق عن طريق عملية شراء من خلال بورصة الأوراق المالية وأسهم الخزينة لا يحق لها توزيعات أو التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها.
أما الأسهم المجانية، فهى توزيعات تقوم بها الشركة تقضى بحصول حامل السهم على نصيبه من التوزيعات فى صورة أسهم عادية، وتعتبر التوزيعات فى شكل أسهم زيادة فى رأس مال الشركة.
وهناك أيضاً الأسهم غير المقيدة وهى الأسهم التى لم تتقدم بطلب قيدها بالبورصة أو لا تستوفى معايير وشروط القيد بالبورصة، أما الأسهم المقيدة فتعنى أسهم الشركة المقيدة فى البورصة وجميع البورصات العالمية لديها قواعد وشروط قيد يجب على الشركات الالتزام بها ليتم قيدها.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060202440
أما الأسهم الممتازة، فهى فئة من الأسهم التى تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادى مثل أن يحصل مالكها على أسبقية عن حملة الأسهم العادية فى الحصول على نسبة من أرباح الشركة، كما أنهم يتمتعون بأولوية فى الحصول على حقوقهم عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات.
وهناك الأسهم المميزة Blue Chips، وهى أسهم الشركات ذات الجودة والمصداقية والقدرة على تحقيق نتائج جيدة فى معظم الأوقات.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس