عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-2011, 03:15 AM   #12416
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-09-2011 الساعة : 03:15 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بعد تداعيات ثورة 25 يناير
تحديات صعبة تواجه الصناعة المصرية ؟
الاستقرار والأمان وزيادة معدلات الإنتاجية والتصدير طوق النجاة
واجهت الصناعة المصرية خسائر كبيرة خلال فترة وأيام ثورة 25 يناير وبعدها نتيجة لتعطلها خلال ذروة الأحداث خاصة المصانع الصغيرة وتأثرت المصانع بضعف التدفقات النقدية لعدم قدرتها علي تحصيل مستحقاتها لدي الغير إلي جانب انخفاض وانكماش الطلب في السوق المحلي علي المنتجات وكذلك ارتباك دخول الخامات الأساسية المستوردة اللازمةپلعمليات الانتاج فضلاً عن ارتباك التصدير إلي جانب احجام البنوك عن التمويل تماماً وارتفاع أسعار بالإضافة إلي عدم توافر عنصر الأمان.
ورغم الآثار السلبية الشديدة التي واجهت الصناعة إلا أن العمل في المصانع استمر بقوة ليوفر جميع السلع الأساسية من الغذاء والدواء ولم يتم استغلال الظروف بأي شكل من الأشكال.
وأكد جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات أن الصناع ضربوا المثل والقدوة وتعهدوا بالحفاظ علي العمالة والتمسك بهم وعدم الاستغناء عن أي منهم رغم الأعطال والتوقف والخسائر التي تكبدها الصناع مشيراً إلي أن الصناع كان لديهم اصرار علي تحقيق الأهداف للحفاظ علي نجاح ومكاسب الثورة من خلال مكافحة الفساد وحماية الاقتصاد القومي وكذا المستهلك وتوفير مناخ عمل يوفر المنافسة الشريفة.
التوسعات الاستثمارية
وقال ان من أهم الأهداف التي حرص الصناع علي تحقيقها خلال فترة الثورة وحتي الآن هو الاستمرار في التوسعات الاستثمارية المحلية إلي جانب جذب شركاء أجانب للاستثمار معهم لتستمر الصناعة كقاطرة التنمية وتوفير فرص عمل للشباب بالأجور المناسبة وتأهيلهم وتدريبهم.
أضاف أنه ضمن الأهداف التي حرص الصناع علي الالتزام بها هي مساندة قوانين حماية المستهلك وقوانين منع الاحتكار والمواصفات والغش التجاري إلي جانب مضاعفة الصادرات خلال السنوات القادمة.
وأكد جلال الزوربا أن الصناع طالبوا بسرعة اتخاذ العديد من الاجراءات حتي تستطيع الصناعة التغلب علي هذه المصاعب والعودة إلي معدلاتها الانتاجية السابقة للأحداث مشيراً أنه تم تقديم مذكرة إلي المهندس سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة تتضمن العديد من المقترحات التي من شأنها مساعدة الصناعة علي الانطلاق وتتضمن المقترحات ضرورة أن يتم تطبيق سياسات تؤدي إلي زيادة الطلب المحلي علي السلع والمنتجات المصرية وحماية الصناعة من الواردات ولو لفترة من خلال استخدام آلية التعريقة الجمركية ومكافحة الاغراق.
سيولة .. وتمويل
وأوضح أن من ضمن المقترحات أيضاً ضرورة السيولة والتمويل الكامل للشركات الصناعية وتأجيل الأقساط أو أي مستحقات عليها سواء للحكومة أو الهيئات العامة مثل الضرائب والكهرباء والغاز إلي جانب تفعيل قانون 89 لسنة 1998 الخاص بالمناقصات الحكومية لشراء المنتج المحلي مع ضرورة عمل دراسات قطاعية سريعة للقطاعات الأكثر ضرراً لدراسة انقاذهم من الافلاس خاصة المصانع الصغيرة والمساهمة في سداد الأجور للعمال من صندوق الطوارئ.
وقال ان المقترحات تشمل ضرورة تطبيق سياسات لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية والقيام بحملات ترويجية لجذب الاستثمارات الأجنبية مع مكافحة كافة أنواع التهريب والتصدي له بكل حزم من خلال اجراءات تشريعية وحملات علي الأسواق.
لجنة لتلقي المشكلات
وقال انه تم تشكيل لجنة من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الصناعات تعمل علي تلقي مشاكل الصناع والغرف الصناعية وهي في حالة انعقاد دائم مشيراً إلي أنه تم الاتفاق مع المهندس سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة علي اقامة مؤتمر موسع عن الصناعة والاستثمار يناقش كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه الصناعة والاستثمار ويشارك فيه عدد من الخبراء الأجانب والمستثمرين الأجانب أيضاً كنوع من الترويج ولجذب المستثمرين.
وأكد محمد السويدي وكيل اتحاد الصناعات أن بناء اقتصاد مصري قوي راسخ بعد الخسائر الكبيرة التي تعرض لها في الفترة الأخيرة والملايين التي يفقدها خلال الفترة الحالية وبشكل يومي وارد ومتاح وليس مستحيلاً كما يظن البعض خاصة إذا استثمرنا الايجابيات الكبيرة التي خلفتها ثورة 25 يناير التي حققت نجاحاً كبيراً غير مسبوق مشيراً إلي أن مصر تمتلك امكانيات ضخمة وموارد بشرية وطبيعية لا حصر لها ويجب أن نستثمرها في تعويض أي خسائر من جذب استثمارات خارجية أو التوسع في الاستثمارات المحلية بشكل أكبر ومتنوع وفقاً لاحتياجات الأسواق العالمية المحلية.
وقال ان لديه التفاؤل الكبير في أن تستعيد مصر قوتها الاقتصادية بقوة خلال المرحلة القادمة .
آلية جديدة
أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات أن الاقتصاد والصناعة المصرية قادرة علي استعادة قوتها ونحتاج إلي وضع آلية جديدة تتواكب مع طبيعة المرحلة ومع نجاح ثورة 25 يناير وأن يتم وضع خطة سريعة تعظيم من دور الصناعة واعطاء تيسيرات وتسهيلات وتخفيف الأعباء علي الصناعة والاستثمار حتي يمكن اتاحة وتوفير فرص للشباب إلي جانب ضرورة العمل علي استعادة الثقة المفقودة بين رجال الأعمال من الصناع والمستثمرين والمواطن.
وأضاف أنه يجب رفع الرسوم الجمركية علي المنتجات الكاملة الصنع والتي لها مثيل محلي للوصول بحدودها إلي ما بعد التوقيع عليه باتفاقية الجات.
وقال المهندس صفوان ثابت عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات أن الاقتصاد والصناعة المصرية قادرة علي مواجهة كافة الظروف المحيطة بها بشرط الاستفادة من أخطاء الماضي وتطبيق سياسات جديدة أكثر مرونة تؤمن بالعدالة ومحاربة الفساد والقضاء علي الصعوبات التي تواجه المستثمرين بالإضافة إلي ايجاد خطط عاجلة لإعادة الثقة في الاقتصاد المصري.
وقال الدكتور حمدي حرب رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات ان مستقبل مصر سيكون أفضل بكثير مما كان عليه رغم الأحداث الأخيرة التي حدثت مشيراً إلي ان ثورة 25 يناير غيرت وجه الحياة في مصر للأحسن وسوف نجني ثمار ذلك بقوة وفخر.
وأضاف أن الاقتصاد المصري قادر علي النهوض من جديد لأنه يمتلك جميع المقومات سواء موارد بشرية أو ثروات طبيعية وأيضاً خبرات عالمية سوف تساهم في تحقيق طفرات اقتصادية صناعة سريعة خلال فترة وجيزة.
مساندة الصناعات الصغيرة
وقال يحيي زلط رئيس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات انه لديه تفاؤل كبير بأن يستعيد الاقتصاد القومي والصناعة المحلية قوتها وغيرها خلال المرحلة بعد ثورة 25 يناير التي فتحت آفاق المستقبل لهذا الشعب وستصبح مصر قوة ضاربة ومن النمور الاقتصادية إذا ما تم تعظيم الاستفادة من مقومات مصر الطبيعية من الموارد البشرية والخامات مشيراً إلي ضرورة دعم الصناعة والصناع ومساندة الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي هي عماد الاقتصاد في أي دولة لأنها الحل الأمثل لزيادة فرص العمل ومعالجة مشكلة البطالة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060203938
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060203938
وقال أنه يجب تبني سياسات لتنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعمل علي انتشارها وتحفيزها وتشجيعها بشكل واضح وكبير.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس