عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-2011, 03:40 AM   #12512
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-10-2011 الساعة : 03:40 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

المستثمرون يشنون هجوماً علي وزير القوي العاملة
وقف العمالة الأجنبية في السوق المحلية..قرار محدود الرؤية
مصانعنا تعمل بتكنولوجيا دقيقة والاعتماد علي العامل المصري وحده .. وهم
شن المستثمرون هجوماً شديداً علي قرار وزير القوي العاملة بوقف عمل الأجانب داخل السوق المصري.. قالوا إن القرار غير مدروس ويهدد الاستثمار المحلي والأجنبي حيث هناك العديد من المصانع والمؤسسات الإنتاجية لا تستطيع العمل بدون تدخل العامل الأجنبي في تشغيل خطوط الإنتاج خاصة الأجهزة والمعدات المعقدة التي تحتاج خبرة عالية ومهارة خاصة في التشغيل وغيرها من التكنولوجيا و"التوهاو".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060205597
قال المستثمرون أن احتكاك العامل الأجنبي بالعامل المصري له مردود إيجابي في معدل الإنتاجية وإكساب العمالة المصرية الخبرة الفنية ذات التكنولوجيا العالية.
طالب المستثمرون بإعادة النظر في القرار والاكتفاء بالنسبة التي حددها القانون وهي 10% من إجمالي العمالة الموجودة بكل منشأة حتي يمكن توفير المهارات الخاصة التي تحتاجها المصانع لا تتوفر في العمالة المحلية مؤكدين أن هناك معدات يصعب تركيبها بدون المورد الأجنبي.. كان الدكتور أحمد البرعي وزير القوي العاملة قد أصدر قراراً الأسبوع الماضي بوقف العمالة الأجنبية في السوق المحلية.
رؤية محدودة
المهندس يسري قطب عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري مدينة السادس من أكتوبر يقول إن قرار وقف العمالة الأجنبية في السوق المحلية يؤكد أن هناك رؤية محدودة لاحتياجات سوق العمل المصري مؤكداً جلب العامل الأجنبي لا يأتي من فراغ أو للمنظرة والوجاهة وإنما يأتي للاحتياج الشديد لخبرته الفنية والتي يتوقف عليها إدارة المصانع وتشغيل خطوط الإنتاج.
قال إنه يجب أن نعترف جميعاً بأن هناك معدات وأجهزة لا يمكن التعامل معها إلا من خلال العامل الأجنبي والذي نتعاقد معه أثناء التعاقد علي معدات المصنع قبل تشغيله حيث يحتوي المصنع علي خطوط إنتاج ذات تكنولوجيا عالية ويضم "توهاو" لا يمكن فك شفرتها إلا من خلال العامل التابع للشركة الموردة.. قال قطب أن الاستغناء عن الأجنبي وهم نعيش فيه لا يمكن تحقيق ذلك إلا في حالة واحدة وهي الاعتماد علي أنفسنا في تصنيع خطوط الإنتاج بنسبة 100% والاستغناء عن استيرادها من الخارج واعتقد أن هذا صعب في الوقت الحالي.. قال ايضا أن القرار لا يعتمد علي واقع أو حقائق فجاء بشكل عشوائي واعتقد أنه لا ينفذ علي أرض الواقع.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060205597
فساد الصناعة
المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات يقول أن قرار وزير القوي العاملة بشأن العمالة الأجنبية جاء لإفساد الصناعة المصرية لأن إلغاء العامل الأجنبي لا يعوضه العامل المصري موضحاً أن قرار وقف العمال الأجنبية في السوق المحلية يحمل سياسة الأبواب المغلقة والتي يترتب عليها إغلاق المصانع بسبب نقص المهارة الفنية للعمالة الأجنبية.. قال إنه يجب أن نعترف بفضل وجود العامل الأجنبي في الاستثمار المحلي والدور الكبير الذي قام به هؤلاء في تدريب العمالة المصرية ونقل المهارات الخاصة علي مدار السنوات الماضية الأمر الذي يؤكد عدم الاستغناء عن العمالة الأجنبية خاصة في ظل التطور السريع في مجال تكنولوجيا الصناعة والإنتاج.
حذر المنزلاوي من الاعتماد علي العمالة المحلية فقط في الإنتاج والصناعة مؤكداً أن أغلبها غير مدربة ولا تستطيع العمل علي الماكينات الحديثة بدون تدريب الأمر الذي ينعكس سلباً علي جودة الإنتاج وبالتالي علي التصدير لأن التصدير يحتاج إلي المنافسة سعراً وجودة.
قال المنزلاوي أن قرار وزير القوي العاملة غير مدروس ولا يحمي احتياجات السوق مشيراً إلي أن المصانع لديها تكنولوجيا مستوردة وهي تحتاج إلي عمالة ماهرة ومدربة غير متوفرة في العمالة المصرية مؤكداً علي أن القرار سيؤدي إلي زيادة استيراد المكونات وبذلك نصبح ضد برنامج تعميق الصناعة الوطنية والذي تنفذه الحكومة حالياً.
التطوير والتحديث
المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمري مدينة برج العرب الصناعية يقول: لا يجوز الاستغناء عن العامل الأجنبي في ظل سياسة السوق المفتوح والاقتصاد الحر ولا يجوز ايضا التطوير والتحديث لمصانعنا في ظل غياب العامل الأجنبي والخبرة الأجنبية وعلينا أن ندرك تماماً أن الاستعانة بالخبرة الأجنبية هو عيب في العامل المصري وإنما هو إحداث نوع من التكامل بين الخبرات العالمية والدليل أن هناك علماء وخبراء مصريين يتم الاستعانة بهم في العديد من دول العالم ويقوموا بأداء مهارات لا يستطيع أحد غيرهم القيام بها وبذلك فإن الاستعانة بالعامل الأجنبي ضرورة في العديد من المجالات خاصة مجال الصناعة والإنتاج.. قال إن قانون العمل في مصر ينص علي استقدام العمالة الأجنبية بنسبة حتي 10% من إجمالي العمالة داخل كل منشأة وهذه النسبة كافية ويجب الإبقاء عليها لإحداث توازن وتحقيق الاحتكاك بالخبرة الأجنبية مؤكداً أن قرار وقف العمالة الأجنبية قرار خاطئ ويضر بالاستثمار داخل مصر لأنه لا يمكن تطوير الإنتاج وتحديثه في ظل غياب الخبرة الأجنبية.. قال عامر أن تشغيل خطوط الإنتاج المستوردة يحتاج إلي عمال مستوردة من بلد المنشأ وذلك لهدفين الهدف الأول تشغيل خطوط الإنتاج والهدف الثاني تدريب عمالة مصرية علي التشغيل في حالة غياب العامل الأجنبي.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس