عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-2011, 07:37 PM   #12614
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-10-2011 الساعة : 07:37 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تداول حقوق الاكتتاب يتصدر أولوية هيئة الرقابة المالية 2011 مطالب بتقنين اتجاه الشركات إلي زيادة رأسمالها لتعويض خسائر الأزمة
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060207011
حدد خبراء سوق المال الآليات المدرجة علي قائمة أولويات أجندة عمل هيئة الرقابة المالية خلال العام الجاري 2011 في تقنين تداول حقوق الاكتتابات الذي انتهت الهيئة من دراسته.
توقع الخبراء أن يشهد هذا العام رغبة العديد من الشركات المقيدة زيادة رأسمالها لتمويل مشروعاتها وتعويض خسائرها خلال فترة الأزمة والاضطرابات الأخيرة ومع التراجع المرجح للقوة الشرائية العام الجاري أصبحت تغطية زيادات رأسمال الشركة مهددة بالفشل، الأمر الذي يستوجب ايجاب آليات جديدة تقلل من مخاطر عدم التغطية وتتمثل في آلية تداول حقوق الاكتتاب.
أشار الخبراء إلي أن أي آلية جديدة تدخل السوق الفترة الراهنة تعمل علي تدعيمه واستقراره بشكل كبير، خاصة تلك التي تعمل علي مساندة الشركات المقيدة داخل البورصة.
شدد خالد عبدالرحمن، العضو المنتدب لشركة cibc لتداول الأوراق المالية علي أهمية أن تبدأ الهيئة دراسة احتياجات العام الجاري، مشيراً إلي أن السوق لا تبادر بتطوير آلياتها وإتاحتها لكنها تنتظر المشكلة حتي تقوم بمعالجتها.
رأي أن أهم المشكلات التي قد تتعرض لها السوق العام الجاري 2011 فشل الشركات المقيدة في تغطية زيادات رؤوس أموالها بالرغم من الاحتياج الكبير المتوقع لزيادة رأس المال. قال إن وجود آلية جديدة تقلل من مخاطر فشل تغطيات زيادة رؤوس المال الأكثر احتياجاً الفترة الراهنة.
أشار العضو المنتدب لشركة cibc لتداول الأوراق المالية إلي أن القواعد المقترحة المنظمة لعمل تداول حقوق الاكتتاب جاهزة لدي الهيئة ولن تستغرق وقتاً طويلاً لإعدادها، لكن قد تتعرض فقط لإجراء بعض التعديلات عليها.
أضاف أنه لا يوجد لدي الهيئة ما يبرر تأخر إطلاقها، أكد أن الأزمة التي تمر بها السوق حالياً لا يجب أن تعطل خطة عمل الهيئة ومواصلتها تفعيل الملفات لديها، رأي أن الوقت الحالي الأنسب لتقديم كل ما هو جديد لأن المستثمرين سريعاً ما يقبلون علي أي آليات جديدة.
أضاف عبدالرحمن أن تداول حقوق الاكتتاب لن يساعد فقط علي تغطية الاكتتاب في المرحلة الأولي، بل سيمنع بعض الممارسات الأخري غير المنظمة قانونياً مثل عرض كمية الأسهم التي لم تتم تغطيتها لقدامي المساهمين دون التقيد بنسب الملكية في جميع الاكتتابات تقريباً، كما سيمنع قيام شركات السمسرة بتمويل عملائها لتغطية كامل الأسهم غير المغطاة، الأمر الذي يؤدي إلي تغطية الأسهم التي لم يكتتب فيها أصحابها بنسب تتجاوز 200 و300 مرة في بعض الأحيان.
قال هشام توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة «عربية أون لاين» لتداول الأوراق المالية إن وجود أي منتج جديدة في ظل هذه الظروف التي تشهدها السوق يساعد علي إحيائه وإعطائه مزيداً من الحركة والحيوية، خاصة إذا كانت تعمل علي تغطية مخاطر تتعرض لها الشركات حالياً.
أضاف أن تقنين قواعد تداول حقوق الاكتتاب تنشط السوق وتضمن تغطية زيادات رؤوس أموال الشركات، ورأي أنه يمثل فرصة سعرية جديدة لأي مستثمر جديد خارج قدامي المساهمين، نظراً لأن الاكتتاب يتم وفقاً لسعر أقل بكثير من سعره السوقي أمر مرغوب من قبل المستثمرين، وبالتالي سيعد فرصة يتسابق عليها المستثمرون لاقتناصها.
أشار إلي أن مقترح تداول حقوق الاكتتابات مطلب نادي به خبراء السوق منذ فترة طويلة ولم يلق استجابة، وحان الوقت لتفعيله خاصة هذا العام، والمتوقع أن يكون عصيباً من ناحية السيولة علي الشركات المقيدة، مما قد يدفع بعضها إلي الاضطرار لزيادة رأسمالها في ظل الإحجام المتوقع من التمويل المصرفي عن طريق الإعداد لاكتتاب جديد في البورصة.
قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة «برايم القابضة» إن السوق تحتاج إلي أي منتجات تساعد علي ضخ سيولة بها خاصة أن كان لها دور كبير في دعم القدرة التمويلية للشركات.
أضاف أن الاكتتابات الخاصة بقدامي المساهمين عادة لا تتم تغطيتها لمبررات عديدة، منها تغيب بعض المساهمين القدامي لظروف سفر أو غيرها، إضافة إلي ذلك فإن المستثمرين ليسوا دائماً يمتلكون السيولة التي تغطي طلب الاكتتاب وقتما شاءت الشركة.
قال: ما المانع من الاستفادة من مستثمرين آخرين لديهم الملاءة المالية لشراء هذه الأسهم بديلاً عن المستثمرين ناقصي السيولة، كما أن إتاحة التداول بحقوق الاكتتابات تمثل فرصاً استثمارية جاذبة في السوق لانخفاض القيم المطروحة بها.
أكد حسين الشربيني، العضو المنتدب لشركة «فاروس» لتداول الأوراق المالية أن تداول حقوق الاكتتاب يمنع ضياع حقوق قدامي المساهمين في الدخول بعمليات زيادة رأس المال وشراء أسهم الشركة.
توقع أن يحدث تقنين هذه الآلية اختلافاً جذرياً في تغطية اكتتابات قدامي المساهمين لأكثر من مرة بعدما كانت الشركات تفشل في تغطيتها لمرة واحدة، لأنها تعمل علي ضخ استثمارات فائضة في مناطق تعاني نقص استثمارات، خاصة مع وجود عامل جذب الاستثمارات المتمثل في تدني أسعار الأسهم بالاكتتاب.
قال كريم هلال، الرئيس التنفيذي لشركة «سي آي كابيتال» إن الاكتتاب الخاص يكون بسعر مميز لقدامي المساهمين، لا يحق لمستثمرين جدد قاموا بشراء الأسهم للتو الاستفادة منه ومساواتهم بمستثمر قديم بالشركة مضي سنوات عديدة بها.
أضاف أن تداول حقوق الاكتتاب تعطي الحق للمستثمرين القدامي في بيع حقهم في الاكتتاب لمستثمرين آخرين حالة قيام الشركات المقيدة بعمل زيادة رأس المال داخل اكتتاب خاص ولا يتوفر سيولة لدي قدامي المساهمين للقيام بتغطية الزيادة.
يتيح قانون الشركات وقانون سوق رأس المال ولائحتهما التنفيذية تداول حق الاكتتاب بشكل منفصل أو مستقل عن الأسهم خلال فترة الاكتتاب الأمر الذي يمكن معه للمساهمين غير القادرين علي سداد قيمة الزيادة في رأسمال الشركة حسب نسبة ملكيته ببيع حقه في الاكتتاب، ومن ثم الحفاظ علي ثروته، وهو أمر يلزم تنظيمه في ضوء عدم وجود أي مواد منظمة لآليات التداول سواء بالائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال أو بنظام التداول الحالي بالبورصة، وأن ينص صراحة في قرار الجمعية العامة أو مجلس إدارة الشركة ـ حسب الأحوال ـ علي تداول الحق في الاكتتاب في الزيادة بصورة منفصلة عن السهم الأصلي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060207011
نصت القواعد المقترحة لتداول حقوق الاكتتاب علي أنه إذا ترتب علي تداول حقوق الاكتتاب تجاوز ملكية مساهم قائم أو جديد ـ حسب الأحوال ـ %5 من أسهم الشركة يجب الحصول علي موافقة الهيئة قبل تنفيذ عملية الاكتتاب والإ جاز للهيئة إيقاف الاكتتاب وعدم إنفاذه وعلي شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بالتنسيق مع البنك متلقي طلبات الاكتتاب أن تقوم بإخطار الهيئة بأي من هذه الحالات حال حدوثها إذا لم تتم تغطية كامل الأسهم المطروحة للاكتتاب في المرحلة الأولي فلا تسري علي الأسهم غير المغطاة ـ إذا وجدت ـ قواعد تداول حقوق الاكتتاب.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس