عرض مشاركة واحدة
قديم 04-17-2011, 10:30 AM   #13695
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-17-2011 الساعة : 10:30 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

رئيس مجلس الأعمال المصري الأثيوبي : الاستثمارات المصرية في أثيوبيا مليارا دولار
في حواره مع جريدة "الجمهورية" أجاب المهندس أيمن عيسي رئيس مجلس رجال الأعمال المصري الأثيوبي علي كثير من التساؤلات التي تشغل الرأي العام المصري حول تذبذب العلاقات المصرية الأثيوبية ومستقبل هذه العلاقات في ظل رغبة أديس أبابا في بناء سدود لحجز مياه النيل.
أكد في حواره أن هناك تزايداً مطرداً في الاستثمارات المصرية بأثيوبيا حيث وصلت في أكتوبر الماضي 2 مليار دولار بفضل جهود الوزيرة فايزة أبوالنجا التي قاومت رموز النظام السابق الذين كانوا ضد هذا التعاون وقد تركزت هذه الاستثمارات في مجال البنية الأساسية في مجال الكهرباء والطرق وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي.
قال إن إسرائيل موجودة بالسوق الأثيوبي ولكنه تواجد محدود ويقتصر في الاستشارات الزراعية والصناعات الغذائية كما أن الصين عامل مشترك في كافة الأنشطة التنموية بأديس أبابا ولكنها لا تنقل التكنولوجيا وأن الاستثمارات العربية تمثل خطراً علي مصر خاصة في مجال استصلاح وزراعة الأراضي التي يجب التنسيق فيها علي مستوي سياسي عال لخلق شراكة عربية مصرية تحقق مصالح الجميع.
أشار إلي العديد من المعوقات التي تحول دون زيادة الاستثمارات المصرية بالسوق الأثيوبي الذي يضم 80 مليون نسمة وبحاجة إلي كافة الخدمات والسلع والمنظمات وعلي رأسها عياب خريطة واضحة من قبل صناع القرار بمصر للتعامل مع المتغيرات الناجمة عن ثورة 25 يناير وما حققته من احترام الشارع الأثيوبي لمصر.. الخريطة تحدد البرامج والأنشطة التي تسهم في توفير الاحتياجات الأثيوبية وفي نفس الوقت توفير فرص عمل للمصريين ومواجهة المنافسة من قبل الدول الأخري وهي خطوة أصبحت ضرورية في ظل توجه حكومة الدكتور شرف نحو إفريقيا.
أضاف رئيس المجلس أن أعضاء المجلس من الجانبين المصري والأثيوبي بصدد الإعداد لزيارة وفد شعبي لأديس أبابا يضم أطياف المجتمع المدني بمن فيهم شباب الثورة وترتيب لقاءات للوفد مع المسئولين الأثيوبيين لمناقشة مستقبل التعاون المشترك في مختلف المجالات التنموية بما فيها مساهمة مصر في إنشاء السدود الأثيوبية وفقاً لضوابط تضمن حقوق مصر في مياه النيل وترتيب زيارة ميدانية لمشروع سد الألفية الأثيوبي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060220872
وفيما يلي نص الحوار:
إسرائيل والصين
حول الوجود الإسرائيلي بأثيوبيا أوضح أيمن عيسي أن التواجد الإسرائيلي محدود والشركات الإسرائيلية ليست بالكثافة العددية أو الاستثمارية وهذا من واقع سجلات غرفة التجارة وهيئة الاستثمار الأثيوبية ويقتصر نشاط هذه الشركات في زراعة الورد لتصدر 60% من إنتاجه للخارج بجانب توريد أنظمة الري المتطورة وتقديم الاستشارات الزراعية.
أضاف أن حجم الاستثمارات الإسرائيلية جميعها لا يعادل استثمار شركة مصرية واحدة تعمل بأثيوبيا مشيراً إلي أن الصين عامل مشترك في كافة الأنشطة والمشروعات التنموية بأديس أبابا مع ملاحظة أن شركاتها لا تدخل في الأنشطة الصناعية التي تساعد علي نقل التكنولوجيا.
العرب خطر
* ولكن ماذا عما يقال علي الاستثمارات العربية؟
قال رئيس المجلس إن معظم هذه الاستثمارات معظمها في مجال استصلاح وزراعة مساحات كبيرة حيث تتولي إنشاء البنية الأساسية وزراعتها لتوفير الغذاء لدول الخليج وهذا التوجه في جميع دول الحوض وليس أثيوبيا فقط وهذا يتطلب بالضرورة أن يكون هناك تنسيق بين مصر وهذه الدول لتحقيق مصالح الجميع والاستفادة من الخبرات المصرية وللحفاظ علي حقوق مصر في مياه النيل.
أضاف أنه علي الحكومة الحالية أن تسعي إلي عقد ملتقي للمستثمرين العرب والمصريين لتحقيق شراكة إيجابية للتوسع الزراعي بدول الحوض ووضع رؤية مشتركة قابلة للتنفيذ من أرض الواقع وكفانا شعارات وكلام في الهواء.
أوضح أيمن عيسي أن الاستثمارات ارتفعت إلي 2 مليار دولار بدلاً من 350 مليون دولار وهذا يرجع في المقام الأول للوزيرة فايزة أبوالنجا وزياراتها المتكررة لأديس أبابا ودعمها للمستثمرين المصريين هناك بتذليل العقوبات التي كان النظام السابق يضعها في طريق التعاون المصري الأثيوبي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060220872
أضاف أن المستثمرين المصريين رغم قلة عدد شركاتها لكن حجمها كبير في السوق الأثيوبية حيث تركز في إنتاج كابلات الكهرباء وكافة مستلزمات الطاقة وأيضا إنتاج المواسير التي تحتاجها شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والري.. أيضا في مجال شبكات الطرق حيث هناك مساهمات مصرية في إنشاء المرحلة الأولي من شبكة السكك الحديدية التي بدأت أثيوبيا في إنشائها لربط أديس أبابا بميناء جيبوتي بالصومال "منفذها الوحيد علي البحر الأحمر" وبطول 450 كيلو متراً باستثمارات 27 مليون دولار من إجمالي 63 مليون دولار علي مدار 5 سنوات تشمل إنشاء السكك الحديدية لربط العاصمة بعاصمة جنوب السودان "جوبا".
ماذا عما ينشر في وسائل الإعلام الأثيوبية حول ملف مياه النيل والسدود الأثيوبية؟
أوضح أيمن عيسي قائلاً: طبعاً هناك متابعة دقيقة لكل ما ينشر حول إنشاء سد بوردر "الألفية العظيم" ودعوة الرئيس زيناوي لمشاركة مصر والسودان في إنشاء السد وأنا من وجهة نظري وبحكم تواجدي منذ 6 سنوات بأديس أبابا اعتقد أننا بحاجة إلي معرفة المزيد حيث يسمح بتخزين 17 مليار متر مكعب من مياه النيل ويقع علي الحدود الأثيوبية السودانية وتستغرق فترة التخزين 3 سنوات والمساحات المنزرعة لا تزيد علي 200 ألف هكتار.
بناء السد بشروط
أضاف أنه يجب علي مصر الاهتمام بدعوة الرئيس زيناوي أن مصر في بناء السد ودراستها وفقاً للثوابت الوطنية المصرية.. نعم أنا مع مساهمة مصر في بناء السدود الأثيوبية ولكن لابد من وضع الضوابط التي تساعد في الحفاظ علي حقوق مصر المائية. كما يمكن أن تستفيد من الطاقة الكهربائية المنتجة من السد. وأيضا الاتفاق علي قيام المستثمرين المصريين بالحصول علي أراضي وزراعتها مع ضرورة معرفة آليات تشغيل السد ومكوناته ومتابعته طالما أصبحت مصر شريكاً في السدود الأثيوبية.
دعم الخارجية
في ختام حواره أوضح المهندس أيمن عيسي أن الجمعية والمجلس علي استعداد كامل لدعم كافة جهود الخارجية المصرية التي تبذل حالياً لإزالة الغمامة في هذه العلاقات وأعتقد أن اختيار أديس أبابا لسفيرها الجديد محمود درديري يمثل خطوة إيجابية من قبل حكومة أديس أبابا ورغبة منها في تحسين العلاقات خلفاً للسفير السابق الذي كان حريص علي افتعال أزمات مع مصر مشيراً إلي أن الحكومة أعطت السفير تكليفات محددة بالعمل علي إزالة أية عقبات تمنع عودة العلاقات لسابق عهدها وإصلاح ما أفسدته وسائل الإعلام في كلا البلدين وبعض رموز النظام السابق التي كانت حريصة علي تدمير أي تقارب مصري مع إفريقيا ودول حوض النيل.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس