عرض مشاركة واحدة
قديم 04-18-2011, 10:36 AM   #13854
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-18-2011 الساعة : 10:36 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تفعيل شراكة الطاقة بين الدول الأورومتوسطية ومصر
أكد تقرير حكومي مصري سعي الاتحاد الأوروبي لتفعيل الشراكة الاقتصادية بين الدول الأورومتوسطية ومصر في مجال الكهرباء والطاقة، ودعم استخدام الطاقات المتجددة، والتوسع في مشاريع الطاقة الشمسية، والتعاون الفني في مجال الأمان النووي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060223191
وكشف التقرير الصادر عن وزارة الكهرباء والطاقة المصرية عن سعي الاتحاد الأوروبي لإنشاء خط ربط كهربائي مباشر مع مصر عن طريق اليونان، التي ستكون ضمن دول خط الربط الكهربائي، نظراً لوجود مجموعة الجزر اليونانية المنتشرة في البحر المتوسط، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي سيسهم في إنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح في منطقة جبل الزيت، وتنمية استغلال مصر للطاقات المتجددة، وتشجيع القطاع الخاص، للمشاركة في إنشاء مزارع الرياح، ودعم استغلال الطاقة الشمسية بالصحراء.
وأكد التقرير إمكانية استفادة مصر من خلال دعم التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مختلف مجالات الطاقة، خصوصاً في مجال الأمان النووي، وما يتعلق بالإطار التشريعي والتنظيمي، وإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة، وتقييم احتياجات التدريب من أجل زيادة الثقة الفنية والوعي اللازم لضمان السلامة النووية لمراحل تنفيذ البرنامج النووي المصري كافة.
وأشار إلى أنه بدأت المرحلة الأولى من أول مزرعة رياح للقطاع الخاص تقوم بإنشائها إحدى الشركات الإيطالية في مصر بقدرات 120 ميغاواط لإمداد مصانعها بالطاقة الكهربائية.
ونوه التقرير بجدية مصر في جهودها للاستفادة من الطاقة الشمسية، في إطار سعي مصر لمواكبة التطور في استخدامات مصادر الطاقة الطبيعية، والاهتمام باستخدامات الطاقة الشمسية، على اعتبار مصر ضمن دول الحزام الشمسي الذي تعتبر الدول الأوروبية بعيدة عنه.
وأضاف إن هناك مشاريع أخرى بصدد اتخاذ الإجراءات الخاصة بها، موضحاً أن هناك العديد من الدراسات التي تمت مؤخراً لهذه المشاريع التي ستسمح للقطاع الخاص بالمشاركة الفعالة لاستغلال الطاقات المتجددة في مصر.
وأكد التقرير أن خطة قطاع الكهرباء في مصر هي التوسع وإشراك القطاع الخاص في مشاريع توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، مبيناً أن المستهدف هو أن تسهم هذه الطاقة بنسبة 20 بالمئة من إنتاج الكهرباء في مصر مع حلول العام 2020.
وشدد على أن مصر تبدي اهتماماً كبيراً بأبحاث الطاقة الشمسية، وأن خطة الشمس المتوسطية، التي يجري تنفيذها في إطار اتفاقية الاتحاد من أجل المتوسط، التي أطلقتها الرئاسة المشتركة للاتحاد (مصر وفرنسا)، تتعلق بوضع استراتيجية لإقامة مشاريع توليد الطاقة الشمسية.
موضحاً أن خطة استغلال الطاقة الشمسية في جنوب المتوسط تستهدف تغطية احتياجات تلك الدول من الطاقة الكهربائية، ونقلها بين الدول المشاركة بواسطة شبكات تربط الأطراف كافة، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ونشر التقنيات الخاصة بها، إضافة إلى بناء وتنمية القدرات في دول جنوب المتوسط. وفي سياق مشترك، أعرب الدكتور فاروق الباز، العالم المصري ومدير مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، عن اعتقاده بأن مصر ليست مؤهلة لخوض تجربة الطاقة النووية.
وفي تصريحات له قبيل مغادرته القاهرة، متوجهاً إلى الولايات المتحدة، قال الباز إن إنشاء مفاعل نووي لتوليد الكهرباء في منطقة (الضبعة) هو قرار سياسي غير مدروس، هدفه أن يكون لدى مصر طاقة نووية، أسوة بإيران التي حفزت الدول العربية على دخول المجال النووي.
ولفت إلى أن توليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية تنتج عنه مواد مشعة، فشلت كبرى دول العالم في التخلص منها، لدرجة أن هناك تفكيراً في إرسالها إلى الشمس التي تعد مصنعاً للطاقة النووية.
ورأى الباز أن المرحلة الحالية تتطلب تطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية، والاستفادة منها، لحين تدعيم البحث العلمي وتطويره بدرجة تسمح بالتعامل الآمن مع الطاقة النووية.
وقال يمكن استغلال الصحراء الغربية في توليد الطاقة الشمسية، كما أن منطقة البحر الأحمر مناسبة لمجال الاستفادة من طاقة الرياح.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس