عرض مشاركة واحدة
قديم 04-22-2011, 12:55 AM   #14389
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-22-2011 الساعة : 12:55 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبراء ينصحون مستثمرى البورصة التعامل بحذر مع أسهم رجال الأعمال
ومطالب بإفصاح كامل عن موقف الشركات محل التحقيقات
نصح خبراء أسواق المال مستثمري البورصة المصرية ضرورة التعامل بحذر مع أسهم رجال الاعمال التى يشوبها قضايا فساد أو تحقيقات أو تهم بشأن إهدار المال العام، خاصة بعد أن فقدت أغلب تلك الأسهم أكثر من نصف قيمتها السوقية عقب استئناف التداولات فى 23 مارس الماضى، بعد توقف دام سبعة أسابيع متتالية، ويواجه عدد كبير من رؤساء ومسئولي الشركات المقيدة قضايا فساد وتهم بالاستيلاء على المال العام والتربح، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ، شركة حديد عز والمصرية للمنتجعات السياحية وبالم هيلز للتعمير وعز الدخيلة والقلعة للاستشارات المالية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060229821
فى البداية ، قال حنفي عوض، خبير أسواق المال، أن المستثمرين يعانون من حالة قلق و اضطراب بسبب عدم إتضاح الرؤية المستقبلية للشركات محل التحقيقات، مدللاً على ذلك بما حدث فى شركة "القلعة" عندما أمر النائب العام بمنع أحمد هيكل رئيس الشركة من السفر، في ضوء ما كشفت عنه التحقيقات فى قضية "أسمنت بورتلاند حلوان"وهو مانفته الشركة مؤكدة انها لم تشترى الشركة من قطاع الأعمال العام، ولم تكن طرفا بأى صورة فى عملية بيع أسهمها، وهو ما تسبب فى إثارة بلبلة لدى المستثمرين أثرت على أداء السهم فى السوق.
وطالب الجهات الرقابية متمثلة فى "مجلس الوزراء"و"هيئة الرقابة المالية"و"البورصة المصرية"و"النيابة العامة" ضرورة الافصاح بشكل كامل عن حدود الاتهامات والقضايا الموجهة إلى رؤساء ومسئولي الشركات المقيدة تجنباً لمزيد من الخسائر التى قد يتكبدها صغار المستثمرين فى حال استمرار تلك القضايا لوقت أطول، مؤكداً على ضرورة إلزام الشركات بتوضيح موقفها من الاتهامات الموجهة اليها ومدي تاثرها بهذه التحقيقات حتى يكون المستثمر قادر على تحديد اتجاهاته الاستثمارية فى الفترة المقبلة.
النظام السابق
ويرى محمد النجار،رئيس قسم البحوث بشركة المروة لتداول الاوراق المالية، أن اسهم رجال الاعمال أصبحت على ارتباط وثيق بوضع مسؤوليها، وموقفهم السياسي فى ضوء التحقيقات التى تجريها بعض الجهات السيادية فى الدولة.
ورفض النجار مايردده البعض حول عدم تأثر الشركات بحبس رؤسائها، مدللا على ذلك بما حدث فى مجموعة "طلعت مصطفي"، حيث قام هشام طلعت الرئيس السابق للمجموعة بالتفاوض حتى حصل على أرض "مدينتي" وبعد دخوله السجن لم تتمكن المجموعة من تسجيل أي نقاط قوة، وأضاف قائلاً :"قوة الشركة تكمن فى تاريخها وقوة رئيسها.. هكذا يتعامل المستثمرين المصريين".
وأرجع النجار الهبوط الحاد الذى شهدته تلك الأسهم فى الفترة الماضية كنتيجة طبيعية لتورط مسؤوليها فى بعض القضايا فضلاً عن أغلب المستثمرين ينظرون إلى مدي ارتباط هذه الشركات بالنظام السابق، والمنافع المتبادلة التى كانت تتم خلف الكواليس.
ونصح رئيس قسم البحوث بشركة المروة لتداول الأوراق المالية المستثمرين بالابتعاد والتخلص من اسهم رجال الاعمال التى تعاني من اضطرابات بسبب التحقيق مع مسئوليها وذلك لحين استقرار الاوضاع واتضاح الرؤية بشكل كامل مشيراً الى ان النظام الجديد سوف يحد من دور رجال الاعمال، مطالباً المستثمرين الذين يمتلكون أسهم فى هذه الشركات بتقليل مراكزهم المالية تدريجياً، والتحول نحو الاستثمار فى الشركات الحكومية، والتى من المتوقع أن تحقق أداء إيجابي خاصة مع اتجاه الحكومة الحالية لاصلاح ما أفسده النظام السابق وهو ماسوف يساهم فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية .
حساسية الموقف
طالب عبد الرحمن لبيب،رئيس قسم التحليل الفنى بشركة الأهرام للسمسرة، المستثمرين توخي الحذر عند التعامل على أسهم رجال الأعمال وذلك حتى تتضح الرؤية بشكل كامل حول القضايا التى تنظرها جهات التحقيق ضد رؤساء مجلس إدارة بعض الشركات المقيدة .
أضاف لبيب"من الصعب اعطاء نصيحة بالشراء أو البيع لمثل هذه الأسهم فى الوقت الحالي نظراً لحساسية الموقف".وتابع :"التعامل بحذر أمر طبيعي خاصة أن أغلب الأسهم فى السوق المصري أصبحت فى اتجاه هابط ".
"بالم هيلز" يتصدر الخاسرين
فى السياق ذاته ، سجلت أسهم شركة "بالم هيلز للتعمير" أكبر نسبة تراجع عقب استئناف التداولات فى البورصة، بنسبة بلغت 60.2% لتغلق يوم الخميس عند مستوى 1.94 جنيه مقابل اغلاقها عند 4.87 جنيه فى جلسة 27 يناير - أخر يوم تداول بالبورصة بعد ثورة 25 يناير - فيما تراجعت بـ 67.2% مقارنه باغلاقها فى 24 يناير البالغ 5.91 جنيه، ويواجه رجل الأعمال الهارب ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة، إتهامات بإهدار المال العام والإضرار العمدي به في شأن واقعة بيع أرض مساحتها 113 فدانا لمؤسسة أخبار اليوم والتى أعيد بيعها إلى شركة بالم هيلز للاستثمار العقاري بالمخالفة للقانون والتي يشارك في جزء من ملكيتها، وتضم القضية وزير الإسكان السابق أحمد المغربي ، والمهندس محمد عهدي فضلى رئيس مؤسسة أخبار اليوم السابق ورجل الأعمال الهارب وحيد متولي يوسف
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060229821
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060229821
ويمتلك ياسين منصور 0.23% من أسهمها ملكية مباشرة بقيمة 499.4 ألف شهادة إيداع تمثل نحو 2.4 مليون سهم محلي، فيما تبلغ نسبة مساهمته غير المباشرة التى تأتي عبر شركة "المنصور والمغربي للاستثمار والتنمية" التي تمتلك 55% من أسهم "بالم هيلز"، وتبلغ نسبة مساهمة منصور فيها 32.47%. فيما يملك أحمد المغربي 4.57% من أسهم شركة المنصور والمغربي للاستثمارات والتنمية .
وتواجه الشركة قضايا أخرى متعلقة ببعض أصولها تنظرها الجهات القضائية كشرق القاهرة "بالم هيلز القطامية" وتمثل 2% من إجمالي مساحة أراضيها، وغرب القاهرة "بالم باركس" وتمثل أقل من 1% من إجمالي مساحتها.
وبدوره أكد هانى سامي ، محلل قطاع العقارات لدى "سى آى كابيتال "، أن"بالم هيلز" تدرس خطط لإعادة بعض من أصولها المتعلقة بالتحقيقات إلى الحكومة المصرية للتقليل من التزاماتها من الاراضى بنسبة 50%.
"حديد عز" يفقد 46.1% من قيمته
جاء فى المركز الثاني سهم "حديد عز" بانخفاض قدره 46.1% ليهوي من مستوى 15.93 جنيه مغلقاً عند 8.58 جنيه ، ويواجه أحمد عز ، مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها، عدة تهم أبرزها الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام والتربح للنفس وللغير دون وجه حق ، ويرى هانى سامي المحلل المالي أن الشركة تواجه مجموعة من المزاعم المتصلة بقضايا فساد وممارسات احتكارية، وإن كانت لا تزال قيد التحقيق، فإن تلك الادعاءات على الرغم من ذلك من المرجح أن تؤثر سلباً على سعر سهم حديد عز.
وعلى الرغم من تأكيد شركة العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية بأن أحمد عز رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة، لا يملك أسهم فى الشركة بصفة شخصية، تراجع سهم الشركة 14.1% ليغلق عند 565.98 جنيه مقابل 658.59 جنيه ، ويمتلك 7 من المجمد حصصهم فى البورصةوالصادر بحقهم قرارت النائب العام بمنع التصرف أسهماً بالشركة حيث يمتلك أحمد عز 3027 سهماً من أسهمها، ويس منصور 4305 سهماً، كما يمتلك أحمد بهجت 3680 سهماً ، وخديجة أحمد يس 30 ألف سهم ، وعلاء أبو الخير 3 آلاف سهم ، وأنس الفقى 3860 سهم ، وشهاب مظهر 10 آلاف سهم.
وفى ذات السياق، يواجه علاء أبو الخير العضو المنتدب المشارك للشركة، والمحبوس حالياً على ذمة التحقيقات، اتهامات بالاستيلاء على 31 مليون جنيه من أموال الشركة بالاشتراك مع أحمد عز رئيس مجلس إدارة الشركة، إلى جانب تربحه لنفسه بمبلغ 11 مليون جنيه من أموال الشركة بدون وجه حق .
وهوي سهم "مجموعة طلعت مصطفي القابضة" بنسبة بلغت 40.6% ليغلق عند 3.88 جنيه مقابل 6.53 جنيه ، ويعتبر الخطر الأبرز الذى يهدد المجموعة فى الوقت الراهن هو بطلان عقد "مدينتي" الأصلي الذى نص على بيع 8 آلاف فدان للمجموعة بالأمر المباشر في عهد وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان.
"هيكل"و"القلعة"
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060229821
وتراجع سهم شركة "القلعة للاستشارات المالية" بنسبة بلغت 37.4% لتغلق عند 4.47 جنيه مقابل 7.14 جنيه ، وكان النائب العام قد أمر بمنع أحمد هيكل رئيس الشركة من السفر ، في ضوء ما كشفت عنه التحقيقات من قيام عاطف عبيد ابان توليه رئاسة الوزراء بأصدار عدة قرارات بخصخصة بعض الشركات المملوكة للدولة، وقام بيعها بأسعار متدنية، وكان من بينها شركة أسمنت بورتلاند حلوان، والتي تم بيعها لهيكل بثمن بخس، فحقق من ورائها منافع مالية كبيرة في بيعها لأجانب بأضعاف ثمن شرائها مما ألحق ضررا بالغا بالمال العام وهو مانفته الشركة مؤكدة انها لم تشترى الشركة من قطاع الأعمال العام ولم تكن طرفا بأى صورة فى عملية بيع أسهمها .
حل فى المرتبة الخامسة سهم "المصرية للمنتجعات السياحية" بانخفاض 36.2% ليهوي من مستوى 1.52 جنيه مغلقاً عند 97 قرشاً ، وكانت النيابة العسكرية قد أمرت مؤخراً بحبس رجل الاعمال محمد إبراهيم كامل العضو المنتدب للشركة و عضو الامانة العامة للحزب الوطني سابقاً لمدة 15 يوماً علي ذمة الاتهامات الموجهة اليه بالمشاركة في تدبير أحداث شغب واعتصام في ميدان التحرير مع عدد من معاونيه، كما يواجه اتهاماً اخر بتخصيص الحكومة أرضا له بمساحة 41 مليون متر مربع تمثل 90% من مساحة منطقة سهل حشيش بالبحر الأحمر .
"عامر جروب" يتراجع 34.4%
وانخفض سهم "عامر جروب القابضة" بمقدار 34.4% ليغلق عند 1.22 جنيه مقابل 1.86 جنيه ، وكان منصور عامر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة عامر القابضة "عامر جروب" قد أكد فى تصريحات سابقة لــ"مباشر"أن هناك خلط من جانب مساهمى الشركة خاصة الأجانب بين الشركة وبين الشركات المثيلة فى القطاع والتى تعانى من قضايا منظورة أمام القضاء، بالإضافة إلى حالة عدم الاستقرار الاقتصادى والاضطرابات التى تشهدها صناعة السياحة حالياً وهو ما اثر على اداء اسهم الشركة خلال الفترة الماضية.
اما سهم "سوديك" فسجل انخفاضاً قدره 24.7% ليغلق عند 60.7 جنيه مقابل 80.63 جنيه ، وتعتبر أبرز المشاكل التى تواجه الشركة فى الوقت الحالي مايثار حول ملكية آل مبارك لاسهم فى الشركة خاصة ان رئيس مجلس إدارة الشركة مجدي راسخ ، يعتبر صهر نجل الرئيس السابق علاء مبارك وهو يمتلك نحو 20 مليون جنيه فقط من استثماره بالشركة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200


التعديل الأخير تم بواسطة mr200 ; 04-22-2011 الساعة 01:13 AM .

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس