عرض مشاركة واحدة
قديم 04-28-2011, 07:14 PM   #15207
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 04-28-2011 الساعة : 07:14 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

مشتريات الاجانب تقود البورصة المصرية للارتفاع 0.15% خلال أسبوع وإي جي اكس 30 يغلق فوق الـ 5 آلاف نقطة
ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات هذا الأسبوع المنتهية اليوم الخميس ليغلق على ارتفاع ب 0.15% في المائة بما يعادل 7.58 نقطة لينهى تعاملات اليوم الخميس عند مستوى 5003.65 نقطة مقابل 4996.07 نقطة لدى إقفال تعاملات الخميس الماضي.
وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر إي .جي .اكس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضية فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الخميس حيث بلغ 5003.65 نقطة في حين شهد يوم الاربعاء أقل قيمة للمؤشر والتي بلغت 4973.18 نقطة .
وأما مؤشر اي .جي .اكس 70 فقد كان اعلي إقفال له يوم الخميس بـ 596.63 نقطة بينما اقل إقفال له يوم الاربعاء حيث أغلق علي 581.53 نقطة .
واما مؤشر إى. جى. اكس 100 الأوسع نطاقا فقد كان أعلى اقفال له يوم الخميس حيث أغلق عند مستوى 926.26 نقطة بينما كان أقل اقفال له يوم الاربعاء حيث أغلق على 910.96 نقطة.
يشار الي ان أداء السوق المصري قد تأثر سلبا خلال الاسبوع بعد الاحكام القضائية التي تتعلق بعمليات تخصيص الأراضي لعدد من الشركات العقارية على رأسها بالم هيلز فضلا عن الاستقالة النهائية التي أعلنها طارق طنطاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات المحتكر الوحيد لتقديم خدمات الهاتف الثابت فى مصر .
هذا فضلا عن تقارير اقتصادية تتحدث عن حاجة مصر لما بين 10 مليارات و 12 مليار دولار لسد فجوة تمويلية.
الجدير بالذكر ان تداولات هذا الاسبوع اقتصرت علي ثلاث جلسات فقط حيث ان البورصة المصرية كانت قد قررت أن يكون يوم الأحد الموافق 24-04-2011 أجازه رسمية بمناسبة عيد القيامة المجيد ، كما قررت أن يكون يوم الاثنين الموافق 25-04-2011 أجازه رسمية بمناسبة عيد شم النسيم ، فيما قررت ادارة البورصة ان يكون يوم الاحد القادم الموافق 1 مايو 2011 اجازة رسمية بمناسبة عيد العمال .
وفى يوم الثلاثاء انهت البورصة المصرية تداولاتها - اولي تداولات الاسبوع - على تباين في الاداء لمؤشراتها الثلاثة الرئيسية ، حيث تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 بمقدار 6.99 نقطة بنسبة 0.14% لينهي الجلسة عند مستوي 4989.08 نقطة مع مبيعات العرب والاجانب . هذ و قد خالف المؤشر الرئيسى في الاتجاه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث انهي تعاملاته عند مستوى 584.89 نقطة بارتفاع 0.45% ، كما ارتفع أيضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بواقع 0.59% ليغلق عند مستوى 914.62 نقطة . وعن إجمالي قيمة التداولات فقد بلغت 466.698 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 23623 عملية ليتم التداول على 67.389 مليون سهم .
وفي يوم الأربعاء انهت البورصة المصرية تداولاتها على تراجع جماعي لمؤشراتها الثلاثة الرئيسية بعد انباء سلبية تتعلق بالشركات العقارية ، حيث تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 بمقدار 15.90 نقطة بنسبة 0.32% لينهي الجلسة عند مستوي 4973.18 نقطة مع مبيعات العرب والاجانب والمؤسسات. هذ وصاحب المؤشر الرئيسى في الاتجاه مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث انهي تعاملاته عند مستوى 581.53 نقطة بارتفاع 0.57% ، كما ارتفع أيضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بواقع 0.40% ليغلق عند مستوى 910.96 نقطة . وعن إجمالي قيمة التداولات فقد بلغت 327.265 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 26227 عملية ليتم التداول على 57.914 مليون سهم .
وفى يوم الخميس انهت البورصة المصرية تداولاتها - نهاية تداولات الاسبوع - على ارتفاع جماعي لمؤشراتها الثلاثة الرئيسية لتعوض بعض من الخسائر التي منيت بها خلال الجلستين السابقتين كما جاء ذلك الارتفاع بدفع من مشتريات الاجانب والعرب ، و ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 بمقدار 30.47 نقطة بنسبة 0.61% لينهي الجلسة عند مستوي 5003.65 نقطة .هذ وارتفع ايضا مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث انهي تعاملاته عند مستوى 596.63 نقطة بارتفاع 2.60% ، كما ارتفع أيضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بواقع 1.68% ليغلق عند مستوى 926.26 نقطة .وعن إجمالي قيمة التداولات فقد بلغت 853.339 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 30514 عملية ليتم التداول على 84.324 مليون سهم .
وعن ابرز تحركات الأسهم بالبورصة المصرية خلال هذا الأسبوع فقد شملت ما يلي :
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
فقد انهى سهم أوراسكوم تليكوم (orte) الأسبوع مرتفعا 3% بمقدار 0.12 جنيه للسهم ، حيث أغلق السهم تعاملاته الأسبوع الماضي على 4.12 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 4.24 جنيه للسهم وهو أعلي سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع ، وقد شهد يوم الثلاثاء أقل سعر إغلاق للسهم حيث أغلق على 4.19 جنيه للسهم .
وفي يوم الثلاثاء قامت مؤسسة ستاندرد آند بورز برفع التقييم الائتماني طويل الأجل لشركة أوراسكوم تيليكوم القابضة من الفئة b- إلى الفئة b ، وأراسكوم تيليكو م فاينانس من الفئة b- إلى الفئة b كما قامت برفع اسم الشركة من قائمة المراقبة الائتمانية creditwatch حسبما ذكر موقع مورنينج ستار .
وقالت المؤسسة ان النظرة المستقرة للشركة تعكس التوقعات بأن أوراسكوم تليكوم القابضة سوف تتكامل تدريجيا مع مجموعة فيمبلكوم الروسية للاتصالات - التي قامت باستكمال استحواذها على ويند تليكوم ، هذا فضلا عن التوقعات بأن أوراسكوم تليكوم سوف تكون قادره على خلق تدفقات نقدية كافية لتمويل نموها عبر الدول التي تقوم بالاستثمار فيها .
من جانبها قالت سى اى كابيتال للبحوث ان قيام مؤسسة ستاندرد آند بورز برفع التقييم الائتماني طويل الأجل لشركة أوراسكوم تيليكوم القابضة من الفئة b- إلى الفئة b ، وكذلك قيامها برفع اسم الشركة من قائمة المراقبة الائتمانية creditwatch رغم كونه لا يؤثر بشكل كبير على أدوات الدين المصدرة من أوراسكوم تليكوم الا انه في الوقت ذاته يؤكد نظرة سى اى كابيتال الايجابية لأوراسكوم تليكوم والتي عبرت عنها في مذكرة بحثية في 18 أبريل 2011 .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وقال عمرو الألفى ويحيى الشربينى المحللان لدى سى اى كابيتال ان ارتفاع التصنيف يعكس تحسن الوضع الائتماني لأوراسكوم تليكوم وخاصة فى الوقت الحالى مع ارتباطه بمجموعة فيمبلكوم الروسية للاتصالات وخاصة بعد عملية البيع ذات التوقيت الجيد التي تمت لأوراسكوم تليكوم تونس – تونيزيانا في وقت مبكر هذا العام .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وقد أنهى سهم بالم هيلز للتعمير (phdc) الأسبوع مرتفعا 1% بمقدار 0.02 جنيه ، وقد أغلق السهم تعاملاته الأسبوع الماضي على 1.94 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 1.96 جنيه للسهم وهو أعلي سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع ، وقد شهد يوم الثلاثاء أقل سعر إغلاق للسهم حيث أغلق على 1.88 جنيه للسهم.
وفي يوم الثلاثاء قضت محكمة القضاء الاداري ببطلان عقد بيع أرض لشركة بالم هيلز للتعمير وهبط سهم الشركة 4.6 بالمئة الى 1.85 جنيه لتصل خسائره منذ بداية العام الى نحو 72 بالمئة حسبما ذكرت رويترز.
وكانت هيئة مفوضي الدولة أوصت في الاول من مارس الماضي ببطلان العقد المحرر بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة بالم هيلز للتعمير في 23 أغسطس اب 2006 بشأن قطعة أرض بمساحة 230 فدانا بمنطقة القاهرة الجديدة ، وأرجعت الهيئة البطلان الى "مخالفة العقد لقانون المزايدات" لانه أبرم بالامر المباشر.
ورفع حمدي الفخراني القضية على بالم هيلز لشرائها قطعة أرض مساحتها 960 الف متر مربع في القاهرة الجديدة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بأسعار أقل من أسعار السوق ، والفخراني هو الذي سبق أن رفع قضية ضد مجموعة طلعت مصطفى القابضة.
وقال محسن عادل المحلل المالي "هذا القرار بداية لقرارات أخرى متوقعة لعدد من الاراضي المطعون بصحة عقودها والتي صدر تقارير من هيئة مفوضي الدولة ببطلان عقودها" ، متوقعا ان تشهد الفترة المقبلة "اضطرابا جديدا في التقييمات المالية للشركات العقارية التي سيقضى بسحب الاراضي منها."
وأحال مكتب النائب العام بمصر في فبراير شباط الماضي رجل الاعمال ياسين منصور الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس ادارة بالم هيلز الى محكمة الجنايات بتهمة اهدار المال العام .
وقالت الشركة في مارس ان قطعة الارض محل النزاع لا تشكل سوى اثنين في المئة فقط من حيازاتها من الاراضي ، وأضافت أن المشروع الذي يجري بناؤه على الارض وهو مشروع بالم هيلز القطامية سيسلم بالكامل في يوليو وديسمبر. وذكرت أيضا أن منصور يملك 33 ر0 في المئة من أسهم الشركة.
وفي يوم الاربعاء ذكرت جريدة الشرق الاوسط ان شركة بالم هيلز للتعمير تواجه دعوى قضائية أخرى تتعلق بحصولها على أراض بمنطقة الساحل الشمالي تبلغ مساحتها 3.5 مليون متر مربع ومقام عليها مشروع هايسيندا بحسب ما ذكر للشرق الأوسط حمدي الفخراني صاحب الدعاوى القضائية المطالبة ببطلان عقد بيع أراضي الدولة إلى شركتي بالم هيلز وطلعت مصطفى .
وقال حمدي الفخراني للشرق الأوسط إنه أقام دعوى قضائية أخرى تطالب ببطلان عقد بيع نحو 37 مليون متر مربع في منطقة السادس من أكتوبر المقام عليها مشروع نيو جيزة (new giza)، لمخالفتها لقانون المزايدات والمناقصات بما يمثل إهدارا لموارد الدولة ، ويمتلك محمود الجمال صهر جمال مبارك (نجل الرئيس السابق حسني مبارك) مع شقيقه منصور، مشروع نيو جيزة.
ويواجه رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز ياسين منصور، اتهامات بإهدار المال العام والإضرار العمدي به في شأن واقعة بيع أراض مساحتها 113 فدانا لمؤسسة أخبار اليوم الصحفية، التي أعيد بيعها إلى شركته بالمخالفة للقانون.
وتضم القضية عدة متهمين، منهم وزير الإسكان السابق أحمد المغربي، والمهندس محمد عهدي فضلي رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم السابق، ورجل الأعمال الهارب وحيد متولي يوسف. وقررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة يوم 7 أبريل الحالي برئاسة المستشار محمد فتحي صادق تأجيل القضية إلى جلسة 2 مايو المقبل للاستمرار في سماع مرافعة هيئة الدفاع عن المتهمين.
من ناحية أخري تلقت ادارة البورصة بيان من شركة بالم هيلز للتعمير ردا علي استفساراتها بخصوص صدور حكم ببطلان عقد الارض الخاصة بالشركة في القطامية بمساحة 230 فدان حيث أكدت الشركة صحة الخبر .
وفي ذات السياق رفض الدكتور فتحي البرادعى، وزير الإسكان، رئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية ، التعليق على الحكم الصادر ببطلان عقد الارض الخاصة بشركة بالم هيلز في القطامية، لحين ورود حيثياته إلى الهيئة لدراستها أولاً، بينما أكد مصدر مسؤول فى الهيئة أنه سيتم تحويل القرار فور تسليمه للهيئة، إلى الشؤون القانونية للبدء فى إجراءات الاستشكال.
وقال المصدر إن الحكم لم يوضح قانونية الأراضى الفضاء والتى تم العمل فيها، وما ستقوم به الهيئة، وهل لن يكون هناك إضرار بالمواطنين الذين اشتروا وحدات ولا يزالون يقومون بالتقسيط للشركة.
وقال باسم الشهاوى مدير علاقات المستثمرين فى الشركة للمصرى اليوم، إن بالم هيلز ستستأنف الحكم خلال المدة القانونية والبالغة 60 يوماً، مستبعدا التفاوض حول رد المساحة الصادر بشأنها حكم البطلان، خاصة أن الشركة أوشكت على الانتهاء الكامل من المشروع وستنتهى من تسليمه خلال العام الجارى.
ورأى محمد بهاء الدين رئيس قسم التحليل المالى فى شركة المروة للسمسرة فى الأوراق المالية، إن الشركة ستكون ملزمة فى حالة الاحتفاظ بأرض القاهرة الجديدة بسداد فرق السعر بين سعر التخصيص فى عام 2005 وسعر السوق وقت الشراء.
وأوضح أن سعر المتر وفقا للتخصيص بلغ نحو 250 جنيهاً، بينما بلغ سعره آنذاك فى السوق نحو 4 آلاف جنيه، بما يعنى التزام الشركة بسداد نحو 3.4 مليار جنيه إضافية فروق سعر شراء الأرض.
كما رجح محمد عبدالرحيم محلل مالى، أن تتفاوض الشركة مع الحكومة بشأن الحصول على حصة من المشروع أسوة بما تم فى مشروع مدينتى للحفاظ على أموال المساهمين وعملاء الشركة الحاجزين فى مشروع الشركة.
وفي يوم الخميس قال هاني محمد سامي المحلل المالي لدى سى اى كابيتال "ان إعلان شركة بالم هيلز عن عزمها استئناف حكم المحكمة الصادر ببطلان عقد أرضها بالقاهرة الجديدة والمبرم مع هيئة المجتمعات العمرانية ,كان متوقعا وان تلك الخطوة قد تؤثر بشكل إيجابى محدود علي أداء سهم الشركة بالبورصة علي المدى القصير.
ويذكر انه في السادس والعشرون من شهر ابريل الحالي قضت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة ببطلان عقد أرض شركة بالم هيلز للتعمير بالقاهرة الجديدة البالغة مساحتها 930 ألف متر وتمثل 2 في المائة من إجمالي مساحة الأراضي التي تمتلكها الشركة.
وبجدر الإشارة الي ان سى اى كابيتال كانت قد قامت في 20 ابريل بتحديد القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم بالم هيلز عند 5 جنيه للسهم والسعر المستهدف عند 2.3 جنيه وأعطت توصية بالاحتفاظ بالسهم مع وجود مخاطر مرتفعة.
وعن التقييمات التي شهدها السهم خلال الاسبوع فقد ابقت سى اى كابيتال للبحوث على توصيتها ب " الاحتفاظ" بسهم بالم هيلز للتعمير مع مخاطرة مرتفعة وذلك بعد صدور حكم محكمة القضاء الاداري الثلاثاء ببطلان عقد بيع أرض القطامية لشركة بالم هيلز للتعمير ثاني أكبر شركة عقارية مصرية مدرجة في البورصة.
وقال هانى محمد سامى المحلل لدى سى اى كابيتال ان الشركة مازال لديها الفرصة للطعن على الحكم حتى يتم إصدار حكم قضائي نهائي بشأن هذه الأرض ، وأضاف سامى ان قطعة الأرض هذه تبلغ مساحتها 930 ألف متر مربع تقريبا وهى لا تمثل سوى 2 % من إجمالي مخزون الأراضي لدى الشركة .
وأضاف هانى سامى انه فى المذكرة البحثية التي أصدرتها سى اى كابيتال في 20 أبريل فإننا قد وضعنا في الاعتبار المخاطرة المتعلقة بإلغاء العقد عند تقييم للشركة وتوصلنا الى قيمة عادلة طويلة الجل للسهم عند 5 جنيه و سعر مستهدف 2.3 جنيه للسهم .
وأما سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة - (ocic) فقد أنهى الأسبوع مرتفعا 1% بمقدار 3.02 جنيه ، وقد أغلق السهم تعاملاته الأسبوع الماضي على 238.7 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 241.72 جنيه للسهم وهو أعلي سعر إغلاق للسهم خلال الاسبوع ، وقد شهد يوم الثلاثاء أقل سعر إغلاق للسهم خلال الاسبوع حيث اغلق على 238.05 جنيه للسهم .
وفى يوم الثلاثاء اعلنت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة من خلال بيان الي ادارة البورصة عن انتهاء فترة شراء اسهم خزينة و التي كانت ممتدة من 23/03/2011 الى 22/04/2011 و كان عدد الاسهم المطلوب شراؤها 750,000 (اسهم محلية).
هذا و بلغ عدد الاسهم التى تم تنفيذها 187,500(اسهم محلية) كما بلغ ادنى سعر لكل سهم تم شراءها 191 جنيه للسهم و اقصى سعر لكل سهم تم شراءها 204.37 جنيه للسهم.
وقالت الشركة فى بيان لها الى البورصة المصرية ان أسباب عدم تنفيذ كل الكمية وتنفيذ جزء فقط هو الاستقرار الذى تحقق فى الأسعار خلال تلك الفترة الأخيرة وهو ما جعل الشركة تؤثر عدم التدخل بالشراء لكامل الكمية المطلوبة خلال تلك الفترة وذلك حتى لا تخل بالاستقرار الذى بدأ يتحقق بالأسعار فى السوق .
من ناحية أخري توقع دويتشه بنك الألماني ان تحقق شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة صافى دخل قدره 199 مليون دولار خلال الربع الأول من 2011 وذلك بارتفاع قدره 70 % مقارنه بالربع الأول من 2010 حيث حققت الشركة صافى دخل قدره 117 مليون دولار .
كما توقع دويتشه بنك فى تقرير حديث له حول الشركات العاملة بقطاع المقاولات في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا ان تحقق أوراسكوم للإنشاء إيرادات ب 1.297 مليار دولار خلال الربع الأول من 2011 وذلك بارتفاع قدره 32 % عن نفس الفترة من العام الماضي حيث حققت الشركة إيرادات قدرها 986 مليون دولار .
وقال دويتشه بنك ان أوراسكوم للإنشاء سيصل حجم أعمالها خلال الربع الأول من 2011 الى 5.467 مليار دولار بانخفاض قدره 16 % عن نفس الفترة من 2010 حيث وصل حجم أعمالها الى 6.500 مليار دولار ، وتوقع ان تسجل صافى الأرباح قل خصم الفوائد و الضرائب و الاهلاك لقطاع التشييد الى 128 مليون دولار بانخفاض قدره 10 % عن نفس الفترة من العام الماضي والتي حققت فيها اوراسكوم 142 مليون دولار .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
كما قال دويتشه بنك ان توقعاته لصافى الأرباح قبل خصم الفوائد و الضرائب و الاهلاك لقطاع الأسمدة بلغ 228 مليون دولار بارتفاع قدره 132 % حيث بلغ صافى الربح قبل خصم الفوائد و الضرائب و الاهلاك فى الربع الأول من 2010 حوالى 98 مليون دولار ، فيما قال ان مجمل الربح قبل خصم الفوائد و الضرائب و الاهلاك بلغ 349 مليون دولار بارتفاع قدره 49 % عن نفس الفترة من العام الماضي حيث حققت الشركة 234 مليون دولار .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وفي يوم الخميس علمت جريدة البورصة ان شركة اوراسكوم للانشاء تأهلت ضمن القائمة المختصرة للمناقصة العالمية لانشاء محطة كهرومائية بقدرة 700 ميجاوات فى اوغندا.
كما كشفت مصادر مطلعة ان شركة القلعة انتهت كذلك من تأسيس شركة مصرية اوغندية للاستثمار فى مجال الكهرباء , تقدمت للحصول على ترخيص لتنفيذ مشروعات توليد كهرومائية بقدرات 250-300 ميجاوات بنظام ipp وفق نظام القطاع الخاص المستقل.
وقالت وزارة الكهرباء فى بيان لها ان الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة التقى السفير الاوغندى بالقاهرة عمر ميجاى وممثلى 21 شركة من الشركات المصرية العاملة فى مجالات الاستثمارات والتصنيع والتوريدات والانشاء للمشروعات الكهربائية لبحث ومتابعة فرص استثمارها بمشروعات الكهرباء فى اوغندا.
واضاف البيان الذى حصلت عليه البورصة ان الاجتماع يهدف الى ايجاد مصالح مشتركة مع اوغندا والوقوف على المعوقات التى تقف امام تنفيذ التزامات تلك الشركات لمشروعات التنمية وامكانية تذليل المعوقات.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
واما سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول – موبينيل (emob) فقد أنهى الأسبوع مرتفعا 1% بمقدار 0.99 جنيه ، وقد أغلق السهم تعاملاته الأسبوع الماضي على 142.15 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 143.14 جنيه للسهم وهو أقل سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع ، وقد شهد يوم الثلاثاء أعلي سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع حيث أغلق على 149.28 جنيه .
وفي يوم الاربعاء قال اسكندر شلبى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ان موبينيل ليس لديها خطط لزيادة الانفاق الرأسمالي لعام 2011 حيث ان الطلب على الخدمات يبقى منخفضا مضيفا ان الشركة لا تخطط لطرح سندات في السوق على المدى القصير حسبما ذكرت رويترز .
وقال شلبى على هامش مؤتمر للاتصالات في أبو ظبى " إنه (الانفاق الرأسمالي) لن يفوق ما تم انفاقه العام الماضي بسبب الطلب المتراجع وسوف نواصل تحسين الجودة وتغطية الجيل الثالث ".
جدير بالذكر ان موبينيل تسيطر على 40 % من سوق المحمول في مصر بقاعدة عملاء تفوق ال 30 مليون مشترك . من جانبه قال شلبى انه لا يتوقع ان ترفع الشركة حصتها السوقية بل انها ستحافظ على وضعها الحالي في السوق .
وفي يوم الخميس قالت موبينيل ان الاضطرابات السياسية وحالة عدم اليقين الاقتصادي أثرت سلبا على نتائجها في الربع الاول من العام وجعلت أرباحها الصافية تهوي بنسبة 93.6 بالمئة عما كانت عليه قبل عام حسبما ذكرت رويترز .
وقال حسان قباني الرئيس التنفيذي لموبينيل في بيان ان الربع الاول من 2011 كان استثنائيا للشركة وللبلد بأسره. وأضاف أن مصر دخلت في اضطرابات استثنائية أثرت بقوة على المناخ الاقتصادي بوجه عام وعلى قطاع الاتصالات بوجه خاص.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وقال ان موبينيل اضطرت للتعامل مع قطع اجباري للعديد من خدمات الاتصالات وغياب الامن العام وتجمد النشاط الاقتصادي وتباطؤ اقتصادي عام ، وقطعت الخدمات الصوتية وخدمات الانترنت في مصر لعدة أيام خلال الانتفاضة التي استمرت 18 يوما وأنهت حكم الرئيس حسني مبارك الذي دام 30 عاما.
وقالت موبينيل ان أرباحها الصافية في الربع الاول تراجعت الى 22.7 مليون جنيه (3.82 مليون دولار) وهو أقل مما توقعه المحللون مقارنة مع 353.6 مليون جنيه في نفس الفترة من 2010.
وتوقع ستة محللين استطلعت رويترز اراءهم أن يبلغ صافي أرباح موبينيل في المتوسط 243 مليون جنيه. وتراوحت التوقعت بين 204 ملايين و271 مليون جنيه.
وقال قباني انه رأى تحسنا بدأ من النصف الثاني من مارس اذار وزيادة في الطلب على الهواتف الذكية.
وقالت موبينيل في فبراير انها خسرت ما بين 80 مليون و100 مليون جنيه خلال الاضطرابات السياسية بسبب تكسير وتدمير لبعض محطات للهاتف المحمول وبعض متاجر الشركة وتأخيرات في خدمات الانترنت ورسائل المحمول القصيرة.
وقالت موبينيل ان ايراداتها تراجعت 4.5 بالمئة الى 2.43 مليار جنيه في الربع الاول من 2011 وان أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك واستهلاك الدين تراجعت 16.9 بالمئة الى 846 مليون جنيه. وتراجع متوسط الدخل من كل مستخدم 21.8 بالمئة عن مستواه قبل عام ليصل الى 25 جنيها في الشهر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وذكرت الشركة أن العدد الاجمالي لمشتركيها زاد في الربع الاول بنسبة 16.2 بالمئة على أساس سنوي ليصل الى 30.358 مليون.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
من جانبها حافظت سى اى كابيتال للبحوث على توصيتها لسهم موبينيل بعد اعلان الشركة عن نتائج أعمالها عن الربع الأول من 2011 عند " أداء أقل من أداء السوق مع توصية بتخفيض الوزن فى المحفظة " كما حافظت على السعر المستهدف للسهم عند 143 جنيه .
وقال عمرو الألفي ومحمد حمدى المحللان لدى سى اى كابيتال للبحوث ان ارباح الربع الأول من 2011 تراجعت بشكل دراماتيكي لتصل الى 32 مليون جنيه مقارنه ب 357 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2010 وهو ما يشكل انخفاضا عن تقديرات السوق التي حددتها عند 243 مليون جنيه .
وأضافا ان مخالفة الأرباح عن التوقعات نجمت بشكل أساسي من الانخفاض غير المتوقع للإيرادات وهامش الأرباح قبل خصم الفوائد و الضرائب و الاهلاك و الاستهلاك .
وقالا ان إدارة الشركة عزت هذا التراجع الى تجميد النشاط الاقتصادي لمدة 13 يوم (14 % من الربع الأول من 2010 ) فضلا عن الانقطاع الإجباري لعدد من الخدمات وكذلك تباطؤ نشاط المبيعات .
وقال المحللان انه رغم ان سى اى كابيتال وضعت هذه العوامل فى اعتبارها الا ان نتائج اعمال موبينيل جاءت أقل من توقعات سى اى كابيتال واجماع تقديرات السوق . الا انهما توقعا في الوقت ذاته تحسن نتائج موبينيل خلال الفترة المتبقية من 2011 مقارنه بالربع الأول .
وفي ذات السياق تلقت إدارة البورصة قرارات مجلس إدارة موبينيل في جلسته المنعقدة 27 أبريل 2011 حيث اقترح المجلس توزيع 316 مليون جنيه لمساهمي الشركة من الأرباح المرحلة للشركة . كما قام بتفويض السيد المهندس اسكندر شلبى رئيس مجلس الإدارة بتوجيه الدعوة لانعقاد جمعية عامة عادية للشركة للنظر فى الموافقة على الاقتراح مجلس الإدارة المذكور عاليه .
وعن التقييمات التي شهدها السهم خلال الاسبوع فقد كررت المجموعة المالية هيرميس توصيتها ب "شراء" سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل كما حافظت على القيمة العادلة عند 172 جنيه للسهم وذلك بعد إعلانها عن نتائج الربع الأول من 2011 والتى خالفت التوقعات .
وقالت هيرميس ان نتائج الربع الأول جاءت اقل من توقعاتها على كل المستويات ، وخاصة فيما يتعلق بنتائج لينك دوت نت ( سجلت لينك دوت نت خسائر قدرها 25 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2011) بينما قدرت هيرميس انها ستسجل ارباح بواقع 3 مليون جنيه .
وأضافت هيرميس ان هذا الربع تأثر بالأحداث التي شهدتها مصر ( حيث انقطعت خدمات الهاتف المحمول لمدة يوم واحد هو 28 يناير فى اعقاب ثورة 25 يناير ، بينما انقطعت خدمات الرسائل القصيرة لمدة 8 أيام ، وانقطعت خدمات البيانات ( الثابتة والمحمولة لمدة 5 أيام) .
وأشارت هيرميس الى انها ستحافظ على توقعاتها وكذلك القيمة العادلة للسهم في الوقت الحالي مع الأخذ فى الاعتبار ان الربع الأول من 2011 شهد احداثا استثنائية لمرة واحدة كما ان هيرميس تنتظر ربعا اخر من العام يشهد نشاطا مستقرة للشركة على مستوى العمليات للوصول الى رؤية أوضح حول مستقبل الشركة خلال 2011 .
واما سهم المصرية للاتصالات - (etel) فقد أنهى الأسبوع مرتفعا 2% بمقدار 0.26 جنيه ، وقد أغلق السهم تعاملاته الأسبوع الماضي على 16.09 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 16.35 جنيه للسهم وهو أقل سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع ، وقد شهد يوم الاربعاء أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع حيث أغلق على 16.61 جنية .
وفي يوم الثلاثاء عقدت الشركة المصرية للاتصالات اجتماع الجمعية العامة العادية حيث اعتمدت العمومية توزيع كوبون نقدى بواقع 1.3 جنيه للسهم
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وفي يوم الاربعاء قالت الشركة المصرية للاتصالات ان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المهندس طارق طنطاوى سوف يستقيل من منصبه سعيا وراء فرص وظيفية أخرى حسبما ذكرت رويترز .
وقالت الشركة ان محمد عبد الرحيم على حسنين نائب الرئيس التنفيذي للتشغيل والصيانة سوف يتولى المنصب بشكل مؤقت حتى يتم العثور على بديل دائم لطنطاوى.
وقال أحمد عادل محلل قطاع الاتصالات بنعيم للوساطة في الاوراق المالية "كانت هناك العديد من التكهنات بتلك الاستقالة خلال الفترة الماضية. لن يكون لها أي تأثير على أداء الشركة ، والشركة لها خطة عمل ورؤية واستراتيجية واضحة تعتمد فيها على تنوع ايراداتها ، وبالتأكيد لن تتأثر بتغيير فرد في الادارة التنفيذية. يجب ألا ننسي أن الشركة مملوكة للحكومة بنحو 80 بالمئة.
ويفيد الموقع الالكتروني للمصرية للاتصالات أن طنطاوي كان قد انضم للشركة في 2002 وشغل منصب الرئيس التنفيذي منذ اغسطس اب 2009 ، ووفقا للموقع تولى حسنين منصب نائب الرئيس التنفيذي للتشغيل والصيانة في 2001.
من ناحية أخري ذكرت جريدة البورصة ان الشركة المصرية للاتصالات قامت ببيع اصولها بالكابل البحرى (تى نورث) فى الاراضى والمياه الفرنسية الى شركة تى فرانس التابعة لها بقيمة 10 ملايين دولار.
وتجرى الشركة جميع الاجراءات القانونية اللازمة لعملية البيع بما يشمل العقد مع شركة الكاتيل لوسنت وشركة تى فرانس التابعة لشركة المصرية للاتصالات ، واسست الشركة المصرية تى فرانس فى السوق الفرنسية لنقل اصول الكابل البحرى تى نورث لها وتنفيذ استكمال مد الكابل فى الاراضى الاوروبية .
وقامت المصرية للاتصالات بتسويق نحو 40% من سعات الكابل البحرى تى نورث بقيمة تجاوزت 220 مليون دولار العام الماضى ، وتسيطر سيكم – تاتا على سعات بقيمة 83 مليون دولار من الكابل فيما تبلغ قيمة التعاقد مع eig 50 مليون دولار و 36 مليون دولارلـ ايموى و50 مليون دولار لـ كيتا.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وعن التقييمات التي شهدها السهم خلال الاسبوع فقد كررت سى اى كابيتال للبحوث توصيتها ب "شراء" سهم المصرية للاتصالات وذلك في تعليقها حول اعلان الشركة عن استقالة طارق طنطاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة .
وقال محمد حمدى المحلل لدى سى اى كابيتال ان هذه هي المرة الثانية التي يتقدم فيها طنطاوي باستقالته حيث كانت المرة الأولى في يونيو 2009 حينما كان طنطاوي يشغل منصب نائب الرئيس ورئيس القطاع المالي ولكنه تراجع عن الاستقالة في يوليو 2009 الى ان تم تعيينه في أغسطس 2009 رئيس تنفيذي وعضو منتدب للشركة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وأضاف حمدي انه في مارس 2011 وعقب احتجاجات قام بها عدد من العاملين في المصرية للاتصالات سرت شائعات عن تقيم طنطاوي مرة أخرى باستقالته الا ان المصرية للاتصالات نفت هذا في بيان رسمي للبورصة المصرية في ذلك الحين .
وأشار حمدى الى انه لا يعتقد ان استقالة طنطاوي سوف تتسبب في أي شكل من اشكال عدم الاستقرار للمصرية للاتصالات حيث تعتقد سى اى كابيتال انها لن تؤثر على العمليات اليومية للشركة وخاصة مع الأخذ فى الاعتبار الأسس المالية القوية للشركة وخبرة الإدارة العليا العاملة بها .
جدير بالذكر ان اخر تقييم اجرته سى اى كابيتال للسهم كان قد حدد السعر المستهدف عند 21 جنيه و القيمة العادلة طويلة الأجل عند 21.9 جنيه مع توصية ب "شراء" السهم و ذلك فى 14 أبريل 2011 .
واما سهم السويدى اليكتريك - (swdy) فقد أنهى الأسبوع مرتفعا 5% بمقدار 1.92 جنيه ، وقد أغلق السهم تعاملاته الأسبوع الماضي على 40.21 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 42.13 جنيه للسهم وهو أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع ، وقد شهد يوم الثلاثاء أقل سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع حيث أغلق على 41.17 جنيه .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060236514
وفى يوم الثلاثاء عقدت شركة السويدى اليكتريك اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة اليوم واعتمدت فى اجتماعها توزيع 1 جنيه كوبون نقدي و 3 أسهم مجانية لكل 10 أسهم اصلية .
وفي يوم الاربعاء ذكرت جريدة المال نقلا عن المهندس احمد السويدي العضو المنتدب لمجموعة السويدي الكتريك تأهل شركته ضمن 10 شركات للمنافسة علي مشروع توليد طاقة كهربائية بمنطقة الزعفرانة بطاقة 250 ميجاوات من خلال كونسورتيوم بالتحالف مع شركة يونانية تعمل في قطاع الكهرباء وكانت 40 شركة قد خاضت مرحلة التاهل للمنافسة علي تنفيذ المشروع .
من جانب اخر اشار السويدي الي تعليق مشروع لانتاج الطاقة من الرياح وفقا للتعاقد المبرم مع الجماهيرية الليبية بطاقة 60 ميجاوات بسبب الاحداث التي تشهدها حاليا واوضح انه تم تنفي حصة من هذه الاعمال كما حصلت الشركة علي اعتماد مفتوح بنحو 100 مليون يورو بهدف تنفيذ المشروع .
واكد العضو المنتدب لمجموعة السويدي الكتريك ان تركيز الشركة ينصب حاليا علي التوسع في افريقيا واوروبا خاصة ان الاخيرة تستحوذ علي 25% من استهلاك الكابلات علي المستوي العالمي .
جديد بالذكر ان دول غرب اوروبا تسعي لتجيد الخطوط القديمة لربط الشبكات الكهربائية وقال (السويدي) ان سيتم التوجه نحو طرح تشكيلة جديدة من الكابلات والعدادات لعدة دول اوروبية مثل اسبانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا.
في سياق متصل قالت شركة السويدى اليكتريك انها تعلن لحملة اسهم الشركة ان الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة انعقدتا يوم الثلاثاء الموافق 26 / 4 / 2011 ووافقتا على كافة البنود الورادة فى جدول الاعمال وقد قررت الجمعية ضمن قراراتها الموافقة على توزيع ارباح قدرها 687.744.000 جنيه مصرى على السادة مساهمي الشركة وفقا لما يلى :
1 - توزيعات نقدية للمساهمين بمبلغ 171.860.000 جنيه مصرى بواقع واحد جنيه لكل سهم.
2 - توزيعات للمساهمين فى صورة اسهم مجانية بمبلغ 515.580.000 جنيه مصرى بواقع ثلاثة اسهم لكل عشرة اسهم كزيادة فى راس مال الشركة المصدر على ان تصدر تلك الاسهم بالقيمة الاسمية للسهم.
وسوف تقوم الشركة باعلان السادة المساهمين بالنشر فى الصحف بتاريخ صرف الارباح ومنافذ الصرف وذلك بالنسبة للتوزيعات النقدية .
كما سيتم توزيع الاسهم المجانية على السادة المساهمين بعد الانتهاء من الاجراءات القانونية الخاصة بزيادة راس المال وخلال خمسة عشر يوما من تاريخ قيد اسهم الزيادة بالبورصة المصرية وسيتم اعلان السادة المساهمين بتاريخ التوزيع بالنشر فى الصحف.
وفي يوم الخميس اكد المهندس احمد السويدي العضو المنتدب بمجموعه السويدي اليكتريك تراجع انتاج مصنع الكابلات التابع للمجموعة باليمن علي خلفية الاضرابات السياسية التي تشهدها البلاد التي دفعت معدل الطلب الي التراجع بشدة حسبما ذكرت جريدة المال .
وقال السويدي في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة الثلاثاء ان الاضرابات الحالية ظهر تاثيرها حتي الآن علي الاداء التشغيلي لمصنع المجموعة باليمن مشيرا الي ان مصنعي انتاج الكابلات والمحولات الكهربائيه في سوريا مازالا يعملان بصورة طبيعية دون توقف علي الاطلاق بدعم من ابتعاد مقرهما عن الاحداث التي تشهدها عدة مناطق سورية خاصه العاصمه دمشق .
واكد السويدي ان مصانع الشركة في السعودية وقطر والسودان تعملان بكامل طاقتها الانتاجية دون اي توقف مستبعدا ضخ استثمارات في جنوب السودان بسبب ارتفاع تكلفه انتاج الكابلات الكهربائية وهو مايدفع الشركة الي تفضيل توفير احتيجاتها عبر مصنع الشركة في اثيوبيا والمتخصص في انتاج الكابلات .
واعتمدت الجمعية تعيين ديون ماتذيميكر عضو مجلس الادارة بالشركة وارجع العضو المنتدب للمجموعه ذلك الي ان ديون سيدعم توجه السويدي في توسيع حصتها من الكابلات والمحولات بالسوق الاوربيه خاصه في المانيا التي يمتلك فيها خبره جيدة من سابق اعماله الماضية حيث يشغل حاليا منصب العضو المنتدب لقطاعي الكابلات والمحولات بالسويدي .
واضاف ان هذا التوسع المستهدف ياتي في الوقت الذي يستحوذ فيه قطاع العددات بالشركة غير مصنعها في سلوفينيا ومصر علي حصص جيدة بالسوق الاوربيه تصل الي 30% بالمانيا وحوالي 25% بالسوق الفرنسية.
وقد وصلت قيمة مبيعات قطاع العدادات الكهربائية خلال 2010 الي 612,52 مليون جنيه مقارنة ب 598,6 مليون جنيه خلال 2009 في ظل ارتفاع حجم المبيعات الي 2,853 مليون قطعه مقابل 2,024 مليون قطعه خلال نفس الفتره المقارنة بمعدل نمو 14% .
واكد ان التوسع في الاسواق الاوربية سياتي عبر تصدير احتياجاتها من المصانع المنتشرة ل السويدي في العديد من الدول خاصه مصر دون التطرق الي اقامة مصانع في اوروبا.
واما سهم المجموعة المالية هيرمس القابضة - (hrho) فقد أنهى الأسبوع منخفضا 5% بمقدار 0.9 جنيه ، وقد أغلق السهم تعاملاته الأسبوع الماضي على 18.39 جنيه للسهم ، بينما أغلق الخميس عند 17.49 جنيه للسهم وهو أعلى سعر إغلاق للسهم خلال الأسبوع ، بينما شهد يوم الاربعاء أقل سعر إغلاق للسهم حيث اغلق على 16.72 جنيه للسهم .
وفى يوم الثلاثاء تلقت ادارة البورصة من شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة قرارات مجلس ادارة الشركة بجلسته المنعقدة بتاريخ 21/04/2011 حيث قررت :
اولا/ التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بالنماذج المطلوبة وفقا لمتطلبات الافصاح الواردة في المادة 16 من قواعد القيد وذلك للنظر في الموافقة علي نشر دعوة الجمعية العمومية للشركة وما تتضمنه من عرض امر زيادة راسمال الشركة من 1.913.570.000 الي 2.104.927.000 عن طريق توزيع اسهم مجانية بواقع سهم كلك عشرة اسهم وذلك خصما من الارباح المرحلة .
ثانيا/ تفويض رئيس مجلس الادارة في تحديد موعد اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة ونشرها خلال اسبوع علي الاكثر من تاريخ ابلاغ الشركة بتمام تحقيق الهيئة لكفاية الافصاح بالموضوع عالية بان باقي الموضوعات التي سيتم عرضها علي الجمعية العامة للشركة هي كالتالي :
1- المصادقة علي تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2010.
2- اعتماد تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2010.
3- المصادقة علي القوائم المالية المنتهية في 31/12/2010.
4- اعتماد حساب توزيع الارباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2010.
5- اخلاء طرف السادة رئيس واعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية 31/12/2010.
6- تحديد بدلات حضور وانتقال السادة اعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية 2011
7- تجديد تعيين مراقب الحسابات (مكتب حازم حسن kpmg ) للسنة المالية 2011 وتحديد اتعابه.
8- اعادة تشكيل وتعيين مجلس ادارة الشركة بسبب انتهاء المدة القانوينة للمجلس الحالي .
9- اقرار كافة التبرعات التي تمت خلال عام 2010 مع الترخيص لمجلس الادارة بالتبرعات خلال عام 2011 فيما يجاوز قيمتة الف جنية .
وفي يوم الاربعاء تلقت إدارة البورصة بيان من المجموعة المالية هيرميس القابضة تضمن محضر اجتماع مجلس ادارة الشركة بجلسته المنعقدة بتاريخ 27/04/2011 حيث قرر المجلس شراء 5 مليون سهم خزينة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس