عرض مشاركة واحدة
قديم 05-02-2011, 04:19 AM   #15500
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-02-2011 الساعة : 04:19 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

رئيس إثيوبيا: سد الألفية لن يضر بمصر.. والاتفاقية الإطارية مفيدة للجميع
عبر الرئيس الإثيوبي جيرما ولد جيورجيوس أمس الأحد عن ترحيبه بوفد الدبلوماسية الشعبية المصري الذي يزور أديس أبابا حاليا، مؤكدا أنه على ثقة من أن هذه الزيارة ستعزز العلاقات بين البلدين المرتبطين بنهر النيل، وقال "هذا النهر هدية الله لدول حوض النيل".
وقال الرئيس الاثيوبي، في كلمة له خلال حفل عشاء أقيم على شرفه لوفد الدبلوماسية الشعبية المصرية الذي يضم 48 عضوا ويزور إثيوبيا حاليا، "إننا نتفق جميعا على أن النيل مصدر حيوي للحياة والتنمية والأمن ، ولجهود الحد من الفقر، وتحقيق السلام بين كل الدول المتشاطئة".
وأضاف "الإخفاق في السابق في التعاون بين الجانبين أدى الى عدم تنمية مواردنا من هذا النهر كما كان يتعين، وخلال عشر سنوات عملت كل الدول الأعضاء على التوصل الى اتفاق متعدد الأطراف يستند إلى مبادىء الاستخدام العادل والمعقول للمياه مع الالتزام بعدم التسبب في أضرار لأي دول أخرى متشاطئة على النهر".
وقال إن "الاتفاقية الاطارية الشاملة فتحت بشكل أخيرا للتوقيع قبل عام تقريبا وأن ست دول وقعتها حتى الان.. ونأمل ـن تنضم الدول الاخرى اليها". وأضاف "إثيوبيا تسعى جاهدة الى اجتثاث الفقر والتعامل مع تغير المناخ والجفاف المتكرر والتدهور البيئي والمجاعة التي ابتليت بها هذه البلاد منذ أجيال كثيرة".
وعبر عن اعتقاده بأن "الحد من الفقر واجتثاثه بشكل نهائي ممكن، وهي مهمة لنا جميعا وستكون مهمة طويلة ولهذا نبني سد الألفية لتوليد الطاقة الكهرومائية وهو عنصر مهم في خطتنا الطموحة "النمو والتحول للسنوات الخمس المقبلة".
وقال "السد سيحدث تحولا في اقتصادنا عبر توفير طاقة رخيصة مستدامة وحشد الموارد، وفي الوقت نفسه، سيفتح اقتصادنا أمام التنمية الاقتصادية على مستوى أوسع نطاقا، ويسمح بتصدير الطاقة الصديقة للبيئة الى جيراننا وكل الدول الاخرى في حوض النيل، وهناك مزايا أخرى تتضمن حل مشاكل تراكم الطمي في السودان ومصر وحماية السودان من الفيضانات الكارثية وضمان تدفق مستمر ومستدام للمياه، وفي الواقع فإنه أيضا سيزيد من كمية المياه من خلال خفض معدل التبخر".
وقال الرئيس الاثيوبي "نحن نعتمد على بعضنا البعض بطرق كثيرة لصالح الجميع لبناء أساس قوي للتعاون الاقتصادى والاجتماعي والتنمية، ونحن نرتبط بنهر واحد، وترتبط مصائرنا ببعضنا البعض ايضا، ولا يتعين ان نسمح للماضي أن يتحكم في افعالنا اليوم، فالاتفاقية الاطارية التعاونية توفر طريقا للمشاركة والتعاون وتتضمن مبادىء، توفر حلا عادلا لكل دول حوض النيل"، مضيفا "المياه ليست سلعة للتقسيم، بل ميزة يتعين تقاسمها".
وقال:"إنني على ثقة من أن هذه الاجتماعات التي تعقدونها مع كبار المسئولين في الحكومة، قد اعطتكم فهما حقيقيا حول نضال إثيوبيا في التعامل مع تحديات الفقر والافتقار الى التنمية، وهذا الجهود يمكن أن تتحقق فقط، اذا عملنا جميعا باتجاه مشروع مشترك للاحترام المتبادل في اطار روح التعاون والتفاهم، ويحدوني الامل في أن تسهم زيارتكم هنا بشكل كبير في توضيح حقيقة المشاكل التي تواجهنا، والطريق الى حل يحقق مكاسب للجميع".
وأضاف "إثيوبيا تعتقد أن أي خلاف طويل لن يكون له أي مغزى استراتيجي أو اقتصادي، فالمفاوضات الحقيقية والأفعال الثنائية الشاملة، يمكن أن تمهد الطريق الى تنمية بيئية واقتصادية وثقافية أوثق، ونحن في أمس الحاجة إليها".
وهنأ الرئيس الاثيوبي الوفد الشعبي المصري وشعب مصر على "النجاح الذي حققوه في التعامل مع التحديات الأخيرة"، وقال "إنني على ثقة من أن جهودكم سوف تتوج بالسلم والتنمية المستدامة والديمقراطية".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060239903
وأضاف "زيارتكم تشريف لشعب وحكومة إثيوبيا، ونحن نقدره بشكل كبير، وإنني على ثقة من أن التفاعل بين الشعبين من هذا النوع، سوف يستمر في التعزز والازدهار خلال السنوات المقبلة".
من جانبه، قال مصطفى الجندي مساعد رئيس حزب "الوفد" ومنسق الرحلة ن زيارة هذا الوفد لإثيوبيا تأتي بعد ثورة 25 يناير المصرية التي "كانت ثورة بدون قائد ورعاها الله، وقد جئنا اليكم هنا، بكل الحب من أجل التعاون وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين مصر وإثيوبيا".
وقال "أتينا اليكم بكل الحب لانكم إخواننا، وإننا على يقين من أن كل المواطنين في دول إثيوبيا وأوغندا وكينيا وكافة دول النيل سوف يفتحون صفحة جديدة في العلاقات من أجل مستقبل أفضل لشعوب هذه المنطقة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس