عرض مشاركة واحدة
قديم 05-02-2011, 08:06 PM   #361
 

كاتب الموضوع : محمد انور عبد الباقي المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-02-2011 الساعة : 08:06 PM
افتراضي رد: سهم العربية للاستثمارات والتنمية القابضة روية مستقبلية وفنية واستثمارية لمن يريد استثمار امن وواعد

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
مجلس إدارة "العربية للاستثمارات والتنمية" يواجه عاصفة من الانتقادات.. ومساهمى الشركة يطالبون بعزله

العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات …




كتب : هانى الشرقاوى

واجه محمد متولى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية"، وأعضاء مجلس الإدارة، عاصفة من الانتقادات والسباب من مساهمى الشركة إلى جانب إتهامات بأنه وراء إنخفاض تدنى قيمة السهم فى البورصة ووصوله إلى نصف قيمته الدفترية، فضلاً عن تصريحاته الصحفية المتناقضة والمضللة فى كثير من الصحف والبرامج الإقتصادية من خلال الإعلان عن افصاحات وهمية ومشروعات بالمليارات دون تحقيق شئ يذكر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060241078

وطالب عدد من المساهمين بتجميع أكبر قدر ممكن من ملكية حائزى السهم، للمطالبة بتغيير مجلس إدارة الشركة تماماً، وكذلك تغيير مراقب الحسابات وتوزيع كامل الأرباح المرحلة، بإستثناء أسهم الحصة العينية التي لا تستحق أرباح، لأنها لم تدرج ضمن رأس مال العامل حتي تاريخه ولم تحقق أية أرباح للشركة، وتقديم طلب رسمي بمراجعة حركة البنوك والنقدية على مدار الثلاث سنوات الماضية.

وشملت الافصاحات الوهمية أنة فى 1 يونيو 2008 أفصح متولي عن ان الشركة لديها خطط و توسعات لاستثمارات بنحو 7.5 مليار جنيه و انه سيتم البدء بعمل اول مشروع عقاري باستثمارات نحو مليار جنيه ،وفى 4 يونيو 2008 اكد على توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات دون الافصاح عنها بشأن أول مشروع عقاري للشركة ومن المنتظر توقيع العقد النهائي في غضون 4 أشهر وبعد مرور قرابة الثلاث سنوات لم يتحقق شيئ و الاعلان عن الاستحواذ على محطة للكهرباء فى الامارات ثم الاعلان عن فشل الشراكة مع شركة لولو الاماراتية لـتجير المول التجارى بحجة الازمة المالية فى دبي وغير من الافصاحات التى افقدت المساهمين الثقة فى مجلس الادارة بالكامل .

يشار إلى أن حدة الأحقان بين مساهمى "العربية للإستثمارات" ومجلس إدارتها، زادت منذ 30 أكتوبر الماضي عندما أعلن محمد متولى عن نيته في تنفيذ صفقة الأستحواذ علي شركة البيع بالتجزئة "عمر أفندي"، عبر شراء حصة رجل الأعمال السعودي "جميل القنبيط" البالغة 85 % بقيمة 320 مليون جنيه، وما تبعه من أحداث وتضارب الأنباء حول إمكانية إتمام الصفقة، في ظل التعتيم الشديد علي مصادر التمويل، غير أنه قد تم الإعلان رسمياً فى 16 ديسمبر الماضى عن فشلها لأسباب إقتصادية.

وفى ذات السياق، طالب عدد من مساهمى الشركة بالغاء الحصة العينية التى دخل بها رئيس مجلس الإدارة فى زيادة رأس المال مقابل 409 مليون سهم، لتصل حصته هو ووالدته إلى 44.5% من الشركة، ليصبح المتحكم الرئيسى فى هذا العدد الضخم من المساهمين دون أن يدفع أية أموال من جيبه، وتسويقها لمستثمري البورصة بأحاديثه بوسائل الإعلام عن طريق الاعلان عن إنشاء مشروعات وهمية، وصلت 10 مليارات جنيه ما بين مولات تجارية وفنادق حيث أن الأرض منذ 2008، كما تقف حجرة عثرة أمام المستثمرين، وأنها السبب منذ في عدم حصول المساهمين علي اية توزيعات ارباح إلي جانب هبوط سعر السهم من 5جنيهات حتي 64 قرشاً.

وعقب متولى بأن الشركة تسعى جاهدة لزيادة استثمارتها فى الشركات التابعة سواء كان انتاجيا بأضافة خطوط انتاج جديدة لمشاريع قائمة او ادارياًوالسعي لتعظيم المبيعات من خلال زيادة حجم الاستثمارات طويلة الاجل بالشركات التابعة خلال العام المالي 2010 من 318 مليون جنيه إلي مبلغ 403 مليون جنيه لتنويع الاستثمارات فى مجالات مختلفة للحد من التأثير السلبة لتقلبات السوق الامر الذى ادى الى انخفاض الايرادات من 98 مليون جنيه الي 54 مليون جنيه حيث ان العائد المتوقع لهذة الاستثمارات سيظهر تأثيرة الايجابي فى السنوات القادمة.

وكشف عن فوز الشركة بعقدين للتنقيب عن البترول بحوالى 176 مليون دولاروكان من المفترض ان يتم عرض الموضوع على مجلس الوزراء فى يناير الماضى ولكن تأخر نتيجة لثورة 25 يناير ، لافتاً الى ان تأخر الشركة فى البدء فى خطتها للتنقيب عن البترول الى حدوث خلاف بين وزارة الدفاع و وزارة البترول على الارض وأنتهى الخلاف لصالح البترول وتمكنت الركة من الحصول على الارض ، مشيراً الى ان الشركة قامت بالاعمال التحضيرية ،

من جانبة دافع خالد حسانين نائب رئيس مجلس الادارة عن مستقبل الشركة، مؤكداً على أمتلاك الشركة لسيولة نقدية تصل الى 300 مليون جنيه وان شركة " كهروميكا " لديها حجم اعمال يصل الى 850 مليون جنيه ، ووتمكنت من تحقيق 40 مليون جنيه أرباح عن حجم اعمال منفذ 392 مليون جنية وتستهدف الشركة خلال المرحلة المقبة التوسع فى الاستثمار والسيطرة على التدفات النقدية والدراسة المتانية لمشروعات الاستحواذ .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060241078

وأصر "متولى "على رفض ادارة الشركة توزيع ارباح حرصا على السيولة المتوفرة لدى الشركة للاستثمارات القادمة.

وأضاف خالد أبو النجا، أحد مساهمى الشركة، أن الأرض لاتزال مسجلة بعقد إبتدائى حتى الآن ، ورد خالد حسانين، نائب رئيس مجلس الادارة، أن سعر متر الأرض يصل إلى 5600 جنيه، وفقا لما تم بيعه من أراضى مجاورة، علما بأنها مقيمة من جانب هيئة الاستثمار، وموافقة سوق المال على هذا التقييم فى هذا التوقيت بنحو 2100 جنيه للمتر، وهذا يعني أن السعر الحالي للأراضى يزيد عن 900 مليون جنيه.

وطالب أحد المساهمين بضرورة إثبات ذلك وإجراء تقييم عادل للسهم من بيت خبرة أو أن يقوم رئيس مجلس الإدارة باستعادة الحصة العينية بقيمتها 409 مليون جنيه فقط ، وأضاف: "حلال عليه فرق السعر.. ونحن المساهمين لا نريد مشاركته في ربحها".

ووفقا لأحد مساهمى الشركة، رفض ذكره اسمه، أنه قد تم فعلياً تقديم بلاغ للنائب العام، وجاري حالياً التحقيق فيه بخصوص الغش والتدليس في عملية تقييم الأرض، وتم بالفعل إثبات أقوال مجموعة من مقدمي البلاغ بنيابة شمال القاهرة، بالإضافة لقضية أخري امام القضاء الإداري لنفس الموضوع.

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة "العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية"، عن تأكد الشركة من وجود تلاعبات فى سعر السهم من جانب بعض الأفراد لتحقيق مكاسب يومية، وعلق محمد متولي علي ذلك قائلاً " لست مسئولاً عن سعر السهم في البورصة، ولكن أسالونى عن إنجازات الشركة ومشروعاتها القائمة".

وكان عدد من مساهمى الشركة العربية للاستثمارات قد تقدموا بشكوى إلى الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، متهمين الشركة بمخالفةالقانون فى تحديد موعد غير مناسب للجمعية العمومية للشركة بعد رفض الرقابة المالية للموعد الأول، كما اتهموا إدارة الشركة بتعمد عقد الجمعيات العمومية في أماكن بعيدة وأوقات غير مناسبة، حتى لا يحضر كل المساهمين انعقادها حتى لا يتمكنوا من المطالبة بحقوقهم.يذكر أن قانون سوق المال ينص على أنه ينبغى على الشركة بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية على الموعد والإعلان المحدد لعقد الجمعية نشر الدعوة فى جريدتين فى فترة لا تقل عن 15يوما قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية.

وقد تقرر تأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة"العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية" المقرر عقدها يوم الخميس الماضى وذلك لنظرا لعدم حضور اغلب اعضاء مجلس الادارة حيث لم يحضر سوي عضوين فقط ، فيما ينص القانون على ضرورة حضور 3 اعضاء على الاقل لاكتمال النصاب اللازم لانعقاد الجمعية .

وحضر من اعضاء مجلس الادارة كل من محمد متولي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، وخالد حسانين ، عضو مجلس الادارة، فيما تغيبت فكرية عبد الحميد لظروف خاصة .

كان من المقرر أن تناقش الجمعية تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 والتصديق علي القوائم المالية المنفردة والمجمعة للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 ، وإبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الادارة وإخلاء مسئوليتهم عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010، وتحديد مكآفات وبدلات ومصروفات الانتقال لأعضاء مجلس الادارة.

كما تقوم الجمعية العامة العادية بالنظر فى تفويض مجلس الادارة في إجراء عقود معاوضة للسنة الجديدة، واعتماد العقود التي تم إبرامها في السنة السابقة، وتعيين أو تجديد تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن عام 2011، والموافقة علي قرار مجلس الاداره بعدم توزيع أرباح عن العام المنتهي في 31 ديسمبر 2010 .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060241078

أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة لعام 2010 تحقيق صافي ربح قبل الضرائب قدره 73.761 مليون جنيه بانخفاض قدرة 37.6%، مقارنة بنحو 118.196 مليون جنيه عن عام 2009 ، فيما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة لعام 2010 تحقيق صافي ربح قدره 53.904 مليون جنيه مقارنة بنحو 98.342 مليون جنيه عن عام 2009 .

والشركة "العربية للاستثمارات"-حسب بياناتها الرسمية - تأسست في عام 1985، ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 943.8 مليون جنيه موزع على عدد 943.8 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم . تضم أكثر من 6 شركات، فهي تمتلك حصة 51% من "كهروميكا" و68% من "بيجو مصر" و99.8% من" العربية الدولية للمقاولات" و75% من "نهضة للبترول والغاز" و99% من "نهضة للبنية التحتية" و33% من شركة "كهرباء شرق العوينات"، كما أنها فى الأصل شركة عائلية مملوكة لـ "محمد على كامل متولي" بنسبة 37 %، ووالدته بنسبة 7.5 % ومساهمون آخرون بـ 55.5%.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

Wind غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس