عرض مشاركة واحدة
قديم 05-02-2011, 08:51 PM   #15585
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-02-2011 الساعة : 08:51 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

النطق بالحكم في قضية اتهام "المغربي" و"فضلى" ورئيس"بالم هيلز" بالإضرار بالمال العام..5 يوليو
حددت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد فتحي صادق جلسة الخامس من يوليو المقبل للنطق بالحكم في قضية كل من اتهام وزير الإسكان السابق أحمد المغربي، ورئيس مؤسسة أخبار اليوم الصحفية القومية السابق محمد عهدي فضلي (محبوسان).. ورجلي الأعمال الهاربين ياسين لطفي منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير ووحيد متولي يوسف (إماراتي) فى قضية اتهامهم بالتربح للنفس والغير دون وجه حق على حساب المال العام والإضرار العمدي به.
واستمعت المحكمة خلال الجلسة المنعقدة اليوم إلى مرافعات هيئة الدفاع عن المتهمين "المغربي" و"فضلي"، لتعلن بعدها اختتام كافة أوجه المرافعات من النيابة العامة والدفاع عن المتهمين المحبوسين وغلق باب المرافعة، وتحديد جلسة 5 يوليو للنطق بالحكم.
وحسبما ذكرت وكالة "أنباء الشرق الأوسط "، استمعت المحكمة إلى دفاع أحمد المغربي ومحمد عهدي فضلي واللذين تجري محاكمتهما في ضوء واقعة بيع أرصد مساحتها 113 فدانا كانت مخصصة لمؤسسة أخبار اليوم الصحفية، إلى شركة "راكين ايجبت" الإماراتية، والتي استحوذت عليها لاحقا شركة بالم هيز للاستثمارات العقارية (التي يشارك في ملكيتها أحمد المغربي) بأسعار تقل كثيرا عن أسعار السوق لبيع الأراضي في المناطق المجاورة.. والذي اعتبر أن القضية المطروحة أمام المحكمة هي في حقيقتها دعوى مدنية، تم إقحام محكمة الجنايات فيها.. مشيرا إلى أن ممثل النيابة محمد النجار رئيس نيابة الأموال العامة العليا أكد هذا المعنى والمضمون خلال مرافعته بجلسة سابقة.
وأشار الدفاع إلى أن ممثل النيابة أقر من تلقاء نفسه خلال مرافعته انه لولا مخالفة القواعد المتعلقة بتسعير الأرض موضوع القضية، لكان نزاعا مدنيا بحتا.. مؤكدا (الدفاع) انتفاء القصد الجنائي للمغربي في محاولة تربيح نفسه أو غيره على حساب المال العام، وان كل ما أوردته النيابة جاء في إطار سرد الأفعال المادية المتعلقة بإجراءات ببيع الأرض البالغ مساحتها 113 فدانا، وانها (أي النيابة) لم تدلل على توافر القصد الجنائي المكون لفعل تربيح الغير والإضرار بالمال العام.
واستشهد أحد محامي فريق الدفاع عن المغربي بمقولة وردت بأحد كتب الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق والمحبوس حاليا بصورة احتياطية على ذمة قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، والتي تشير (المقولة) إلى "ضرورة انصراف نية المتهم التربح لشخصه لوقوع جريمة التربح".. واصفا الدكتور سرور بـ"العالم الجليل" و "الأستاذ الأكبر للقانون الجنائي".. وهو الأمر الذي أثار الهمهمات وسط القاعة تخللها نظرات تحفظ متبادلة من جانب المحامين المدعين بالحقوق المدنية على قول المحامي.
وأكد الدفاع عدم وجود أية علاقة تجارية بين المغربي والمتهمين الهاربين رجلي الأعمال وحيد متولي يوسف وياسين لطفي منصور بغية تربيحهما، مشيرا إلى أن النيابة من جانبها لم تقدم ما يفيد وجود هذه العلاقة، فضلا عن أن تحريات الشرطة نفسها لم تشر إلى هذه العلاقة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060241144
وأكد دفاع المتهمين أحمد المغربي ومحمد عهدي فضلي أن أمر الإحالة لم يتضمن أي تحديد لحجم الربح الذي تحصل عليه الوزير السابق المغربي، علاوة على عدم تحديد التوقيت الذي كان يفترض خلاله سحب الأرض وإلغاء تخصيصها لمؤسسة أخبار اليوم اثر تأخرها عن سداد الأقساط المالية المستحقة عليها.. معتبرا أن هذا الأمر يمثل فجوة كبيرة في أمر الإحالة ويشير إلى اتهام غير محدد.
وأشار الدفاع إلى أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لم يشر إلى جزاءات أو عقوبات جنائية قد يواجهها من يتخلف عن السداد لقيمة الأراضي المخصصة له، حيث اقتصر الجزاء على سحب الأرض وإلغاء التخصيص، وهو الأمر الذي تضطلع به جهات ولجان فنية متخصصة بمعزل عن إرادة وزير الإسكان من عدمه.وذكر أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة هو السلطة المختصة في شأن الحالات المتعلقة بتخصيص أراضي الدولة التي تقع في حيازتها، وأن قرارات المجلس تصدر بالأغلبية، وأن الأسعار التي تخصص بها الأراضي تأتي في ضوء ما تحدده اللجان المختصة بالتسعير التي لا يستطيع الوزير التدخل في عملها.
وأضاف أن الوزير السابق أحمد المغربي لم تكن له أية سلطة تقديرية في أسعار بيع أراضي هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن تحديد السعر للأرض لا يخضع لسعر بيع المثل كونه يتم في ضوء طريقة سداد ثمن الأرض والتي بموجبها يتم تعديل سعر المتر، فيترتب على ذلك أن يتغير سعر المتر بحسب طريقة السداد.ونفى الدفاع عن المغربي وعهدي فضلي أن يكونا قد تربحا من وراء عملية البيع دون وجه حق، مشيرا إلى أن الشركة التي قامت بشراء الأرض (راكين ايجبت) ليس شركة صورية أنشئت خصيصا من أجل شراء الأرض مثلما ذكرت النيابة.. وقدم للمحكمة أوراقا موثقة من حكومة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة تفيد أن هناك 3 شركات تتشارك فيما بينها في ملكية راكين ايجبت.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060241144
وقال الدفاع بعدم وجود جريمة عدوان على المال العام في ضوء أن أموال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعد من الأموال الخاصة للدولة وليست من الأموال العامة.وطالب برفض الدعاوى المدنية المقامة، باعتبار أن مقيمها ليست لديهم صفة أو مصلحة شخصية مباشرة وهو الأمر الذي نص عليه القانون، مشيرا إلى أن المدعين بالحقوق المدنية لم يبينوا أوجه الضرر الذي وقع عليهم حتى يتمكنوا من إقامة دعاواهم.
وذكر أن الدفاع أن الجهة الوحيدة صاحبة الادعاء بالحق المدني هي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كشخص معنوي، وانها لم تقم بالإدعاء مدنيا في القضية، الأمر الذي تصبح معه محكمة الجنايات غير مختصة بنظر الدعاوى المدنية المقامة من أطراف عدة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس