عرض مشاركة واحدة
قديم 05-03-2011, 11:36 AM   #15653
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-03-2011 الساعة : 11:36 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

اتحاد مصدري الأقطان يقدر خسائر الحظر بنحو 80 مليون دولار
حذر اتحاد مصدري الأقطان من إقدام الحكومة على إصدار قرار بحظر تصدير الأقطان.
قال أحمد البساطي، رئيس اتحاد مصدري الأقطان لـ"المال"، إن الاتحاد قد مذكرة رسمية إلى الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء أوضح فيها النتائج المترتبة على صدور مثل هذا القرار، وفاتورة الخسائر التي سيتكبدها المتعاقدون على تصدير 43 ألف طن وتقدر بنحو 80 مليون دولار.
وأضاف: إن المذكرة تأتي على خلفية مطالب أصحاب مصانع النسيج بحظر التصدير، ليشمل ما لم يتم شحنه من المتعاقد عليه من أقطان التصدير خلال الموسم المالي 2010/2011 لحل أزمة نقص وارتفاع أسعار الأقطان.
وقال "البساطي" إن هذه المطالب رفعها أصحاب مصانع النسيج إلى الدكتور سمير الصياد، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، ووعد "الصياد" خلال لقائه أصحاب شركات الغزل والنسيج الأسبوع الماضي، بدراسة إمكانية تطبيق قرار الحظر خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف أن فاتورة الخسائر تأتي بخلاف التخوفات من دخول مصر في دعاوي تحكيم دولية، بسبب إلغاء السوق المصرية عقود التصدير، ومطالبة شركات الغزل والنسيج في السوق العالمية والمتعاقدة على الأقطان المصرية بغرامات وتعويضا عن الخسائر، بسبب توقفها عن الإنتاج لفترة إذا ما صدر قرار الحظر، وذلك لحين عثور هذه الشركات على بديل عن الأقطان المصرية التي تم التعاقد عليها في بداية الموسم.
وأوضح "البساطي" أنه وفقا للقانون الدولي لتجارة الأقطان، فإن غرامة إلغاء العقود تتمثل في دفع شركات تصدير الأقطان المصرية الفارق بين سعر شراء الأقطان عند التعاقد والسعر عند الإلغاء، وأكد أن على الحكومة أن تتحمل "فاتورة" هذه الغرامات وحدها، نيابة عن شركات الأقطان، وإلا تعرضت للإفلاس.
ولفت "البساطي" إلى أن أسعار الأقطان في بداية الموسم التصديري في شهر سبتمبر الماضي، سجلت نحو 1000 جنيه للقنطار، فيما وصلت أسعارها إلى نحو 1800 جنيه خلال الفترة الحالية، وهو ما سيتسبب في خسائر فادحة إذا ما تم دفع قيمة هذه الغرامات في العقود.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060241892
وأوضح "البساطي" أن فرض حظر على تصدير الكميات المتعاقد عليها من الأقطان، التي لم يتم شحنها حتى الآن، سيؤدي إلى فقدان المحصول المصري أسواقه التصديرية بالخارج.
وأشار إلى أن كميات الأقطان المتعاقد على تصديرها خلال الموسم التصديري الحالي، تصل إلى نحو 110 آلاف طن تم شحن نحو 60% منها بالفعل منذ بداية الموسم التصديري في شهر سبتمبر الماضي، والمتبقي من الأقطان المتعاقد عليها التي لم يتم شحنها حتى الآن يبلغ نحو 43 ألف طن.
يذكر أن مطالب صناع النسيج بفرض حظر على صادرات الأقطان، هي الثانية على التوالي خلال الموسم التصديري الحالي 2010/2011، حيث سبق أن طالب الصناع خلال شهر أكتوبر بفرض رسم صادر أو حظر تصدير الأقطان، لتلبية احتياجات المغازل المحلية بعد الارتفاع والذي شهدته أسعار الأقطان.
وكان طلب صناع النسيج فرض حظر على صادرات الأقطان قد دفع شركات التصدير إلى التكالب على إبرام تعاقدات على الأقطان المصري خوفا من انهيار سعره، لتسجل تعاقدات الأقطان 46 ألف طن خلال أسبوع واحد فقط من الموسم التصديري.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس