عرض مشاركة واحدة
قديم 05-05-2011, 05:38 AM   #5292
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-05-2011 الساعة : 05:38 AM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

المشروعات
1- في مجال حماية البيئة

لم يأخذ جانب حماية البيئة الاهتمام الكافي سوى في السنوات الثلاثة الأخيرة حيث شهدت هذه السنوات اهتمام كبير بالبيئة سواء الداخلية أو الخارجية المحيطة بالشركة وذلك من خلال عدة مشروعات هامة ، وهي كالآتي:

1- يتم دفن الناتج اليومي من أتربة الباى باص بصفة مستمرة خلال 24 ساعة يومياً بتمويل ذاتي بتكلفة قدرهــــــــا 3 مليون جنيه و ذلك للمحافظة على الهواء سواء داخل الشركة أو خارجها و كذا حماية التربة من التلوث .

2- تقوم الشركة في الوقت الحالي بعمل كمر لأتربة الباى باص المتراكمة منذ عام 1984 والتي تقدر تكلفتها
بحوالي7,2 مليون جنيه حيث تبلغ اجمالى المساحة حوالي 3,6مليون متر مربع وقد تم الانتهاء خلال عام 2009/2010 من كمر مساحة 2.5مليون متر مربع وجارى كمر باقي المساحة وذلك لتجميل و تحسين البيئة الخارجية المحيطة بالشركة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060245185

3- تم زراعة مساحة 25 فدان بعد كمر تراب الباى باص بها و هذه المساحة بالقرب من المصنع الأول داخل أسوار الشركة بتكلفة قدرها 3 مليون جنيه وذلك لتجميل و تحسين البيئة الداخلية للشركة و جارى زراعة 25 فدان أخرى سوف تنتهي خلال شهري يناير / فبراير 2011 .

4- تم تحويل نظام الإشعال من نظام الحرق بالمازوت إلى نظام الحرق بالغاز الطبيعي لأفران المصنع الأول والجبس
بعدد 5 أفران و بتكلفة قدرها حوالي10مليون جنيه لتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ناتج الحريق وكذلك تقليل الغازات الهيدروجينية والكبريتية من خلال مشروعين من مشروعات آليات التنمية النظيفة c.d.m وهمــا :
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060245185
أ- تحويل الوقود من المازوت إلى الغاز الطبيعي .
ب- إنتاج الاسمنت المخلوط وذلك بإنتاج أسمنت مخلوط بالحجر الجيري.
وسوف ينتج عن تطبيق هذين المشروعين تخفيض حوالي 360 ألف طن ثاني أكسيد الكربون سنوياً و قد تم التعاقد مع شركة ميتسوبيشي العالمية لشراء شهادات التخفيض بسعر 11 دولار للطن من ثاني أكسيد الكربون مما يحقق عائداً للشركة يقدر بــ 4 مليون دولار سنوياً .

5- تم تحويل البيركلون ( نظام الإشعال ) لمصنعي 4,3 من الحرق بالمازوت إلى الحرق بالغاز الطبيعي بتكلفة قدرها
10 مليون جنيه و ذلك لتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة لارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية بالإضافة إلى تخفيض غازات الكبريت المسببة للأمراض التنفسية.

6- تم عمل مشروع تحويل فلاتر طواحين الاسمنت بالمصنع الروسي من الفلاتر الكهروستاتيكية إلى الفلاترالقماشية و جارى تركيب الوحدة الأولى بتكلفة قدرها 5 ملايين جنيه و ذلك لتقليل نسبة الانبعاثات من المداخن للحفاظ على البيئة الخارجية .

7- ولزيادة اهتمام الشركة بالبيئة في الفترة الأخيرة تقوم الشركة بالتعاون مع البنك الدولي وجهاز شئون البيئة بالاشتراك في مشروع epap ii ، والذي من خلاله سوف يتم:-
أ- إعادة تأهيل فلاتر الباى باص والجرافيل بمصنعي 3 , 4 للوصول إلي المعدلات العالمية .
ب - تم شراء عدد 2 سيارة كنس و شفط الأتربة بتكلفة أجمالية قدرها 3,40 مليون جنيه مما أسهم في تحسين البيئة الداخلية والخارجية للشركة .

2ـ في مجال ترشيد استهلاك الطاقة

نظرا للزيادة المستمرة في أسعار الطاقة مما يكون لها الأثر المباشر على زيادة تكلفة طن الاسمنت المنتج .
ولإمكانية منافسة شركات الاسمنت الأخرى فقد قامت الشركة في الوقت الحالي بتنفيذ مشروعين أحدهما لتخفيض استهلاك التيار الكهربائي و أخر لتخفيض قيمة استهلاك الطاقة الحرارية و هما :

1 - مشروع رفع معامل القدرة بمحطتي كهرباء التبين ( أرقام 5 , 6 ) إلي 95% وذلك بتكلفة قدرها 17 مليون جنيه وتم تشغيلها بتاريخ 1/5/2010 و الحمد لله فقد وصل معامل القدرة إلى 97% بعد تشغيلها و تحقيق المزيد من المزايا للشركة من أهم هذه المزايا :
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060245185
أ - تخفيض معدل استهلاك التيار الكهربائي .
ب - إلغاء الغرامة السنوية التي كانت تزيد عن 15 مليون جنيه في العام علاوة على تحسين معدلات أداء الكابلات الكهربائية و زيادة عمرها الافتراضي .
ج - تحسين و استقرار أداء الشبكة العمومية لشركة توزيع الكهرباء.

2 - تحويل الحرق بالمصنع الأول و الجبس من الحرق بالمازوت إلى الحرق بالغاز الطبيعي مما ترتب عليه:
أ- انخفاض الانبعاثات الكبريتية و الهيدروجينية .
ب - انخفاض تكلفة المنتج لتحقيق ميزة تنافسية بين شركات الاسمنت لصالح الشركة القومية للأسمنت و ذلك لانخفاض تكلفة الحرق بالغاز الطبيعي عن تكلفة الحرق بالمازوت .

3ـ في مجال حماية الأصول المملوكة للشركة

قامت الشركة بعمل عدة مشروعات لحماية أصولها من أي شيء طارئ لا قدر الله
1 - تم عمل نظافة و تهوية و إنارة لأنفاق مصنعي 3 , 4 بقيمة قدرها 6 مليون جنيه والتي لم تُحدث منذ ثلاثون عاماً لتلافى أي حرائق قد تحدث داخل الإنفاق ( كالتي حدثت عام 2007 وتسببت في خسارة أكثر من 15 مليون جنيه ).

2 - تم عمل نظام للإنذار المبكر داخل محطة كهرباء التبين 5 , 6 و محطة تحسين معامل القدرة وأنفاق مصنعي 3 , 4 بتكلفة مقدارها حوالي 4 مليون جنيه كما تم تركيب بطاريات من غاز co2 بطول النفق و فروعه و ذلك لإطفاء أي حريق داخل النفق أوتوماتيكيا و بأقصى سرعة .

3 - تم عمل شبكة إطفاء حريق بتكلفة قدرها 5 مليون جنيه تعمل داخل الإنفاق و محطة التبين 5 , 6 و محطة تحسين معامل القدرة فقد تم التعاقد مع شركة ميراتك لتنفيذ هذا المشروع والذي بدأ منذ شهر أكتوبر 2010 و سوف يتم الانتهاء منه خلال ستة أشهر .

4 - تم صيانة و تجهيز محول 4 بقدرة 25 ميجا فولت أمبير بمحطة التبين ( 6 ) مع تركيب عدد 20 قاطع كهربائي لمواجهة أي زيادة في الأحمال مستقبليا و خاصة لمواجهة الزيادة في الأحمال المتوقعة عن مشروع إعادة تأهيل مصنعي 3 , 4 وزيادة الطاقة الإنتاجية بكمية قدرها 500 ألف طن كلينكر سنوياً و 536 الف طن اسمنت سنويا .

5 - تم تأمين أسوار الشركة بزيادة عدد أبراج الحراسة علاوة على تعلية الأسوار في بعض المناطق لتأمين ممتلكات الشركة من أي سطو خارجي لا قدر الله وعمل نظام مراقبة كاميرات لمتابعة أسوار الشركة على مدار 24 ساعة مما قلل من حجم السرقات داخل الشركة حتى وصلت لدرجة عدم تواجدها حالياً .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060245185

6 - قامت الشركة القومية بالتعاقد مع اكبر المكاتب الاستشارية المتخصصة في تصميم أنظمة الإنذار و الإطفاء الالى للحريق و التهوية الخاصة بالأنفاق و قد قام المكتب الاستشاري بتصميم نظام إنذار مستخدماً كابل الحساس الحراري ذات الإحساس المزدوج و هي احدث تكنولوجيا تستخدم في إنذار الحريق للكابلات كما تم استخدام تكنولوجيا تحديد مكان الخطر في الكابلات بدقة داخل النفق قبل حدوث الحريق لعلاج الخطر و هي أعلي تكنولوجيا في هذا المجال لدرجة أن الشركة القومية تعتبر هي أول شركة اسمنت في مصر أدخلت هذا النظام .

4- في مجال زيادة الطاقة الإنتاجية

1 - خلال شهر ابريل 2009 تم عمل عمرة جسيمة للمصنع الروسي بقيمة حوالي 22,5 مليون جنيه تم خلالها تغيير مقطع الفرن و علبة شنابر الفرن , و هذه العمرة لم تقوم الشركة بعملها منذ تاريخ تشغيل الفرن الروسي , أي منذ عام 1978مما ترتب عليها :-
أ - زيادة طاقة الفرن الروسي من 900 طن/ يوم إلى 1350طن/ يوم .
ب - انخفاض معدلات توقف الفرن للصيانة حيث تم إيقافه مرة واحدة خلال العام .
ج - انخفاض معدلات استهلاك الطاقة سواء تيار كهربائي أو غاز طبيعي .

2 - تم عمل عمرة جسيمة لطواحين الاسمنت بالمصنع الروسي خلال مايو 2010 مما ترتب عليها زيادة طاقتها الإنتاجية من حوالي 2000 طن أسمنت/ يوم إلى 3000 طن أسمنت/ يوم بقيمة قدرها حوالي 14,2 مليون جنيه حقق وفرة في طاقة الطحن لدى الشركة كانت غير موجودة سابقاً .

3 - تم تركيب عدد 2 ماكينة تعبئة بالمصنع الثاني بتكلفة قدرها 3 مليون جنيه لرفع طاقة تسليمات الأسمنت (2000 طن/ يوم إلى 3000طن/ يوم )وهذه الماكينات تمتاز بدقة أوزانها مقارنة بالماكينات القديمة كثيرة الأعطال و عدم دقة أوزانها و تقليل معدلات الانبعاثات الناتجة عن تعبئة الاسمنت و ظهر أثر زيادة الإنتاج وتخفيض معدلات استهلاك الطاقة بصورة جيدة مما انعكس على تحسن نتيجة أداء الشركة خلال العام المالي المنتهى في 30/6/2010 بزيادة الإنتاج و زيادة الأرباح .

4 - تم تغيير الكابلات الزيتية بالكابلات xlpe بطول 36 ألف متر بتكلفة حوالي 5 مليون جنيه وذلك طبقا ًلتوصيات كلية الهندسة جامعة القاهرة و الشركة المصرية لنقل الكهرباء ،هذا بالإضافة إلى تطهير و إنارة النفق الروسي .

5 - تطوير محاجر الشركة ، فلقد تم شراء عدد من المعدات الخاصة بالمحاجر وهى كالآتي :-
أ - تم شراء عدد7 سيارة أفيكو قلاب حمولة 20 طن .
ب - تم شراء عدد 1 بلدوزر كوماتسو .
ج - جارى شراء كمية 10000 متر من السيور ( steel cord ) الخاصة بنقل الحجر الجيري .
د - تم شراء عدد 1 لودر كوماتسو بقيمة 7 مليون جنيه و التعاقد على شراء لودر أخر سوف يدخل الإنتاج قريباً .
ه - تم شراء عدد 1 ماكينة تخريم أطلس كوبكو .
و - تم شراء عدد 1 جريدر .

مما ترتب علي هذا تحسين العملية الإنتاجية بقطاع المحاجر بالصورة المطلوبة و تحسين الخدمة بهذا القطاع بما يتلاءم مع إمكانية الشركة في الوقت الحالي و في المستقبل عند بداية تشغيل مشروع تطوير خطى 3 , 4 , حيث أدى ذلك إلى زيادة الأرباح المحققة في الفترة الأخيرة .

5- في مجال استثمار أموال الشركة في شركة النهضة للصناعات

قامت الشركة القومية للأسمنت بسداد كامل حصتها في رأس مال شركة النهضة للصناعات خلال الثلاث سنوات الماضية حيث بلغت أجمالي ما تم سداده هو 180مليون جنيه و هي تمثل 30% من رأس مال شركة النهضة علاوة على أن الشركة القومية تقوم بتقديم النصائح و المشورة و تقديم كافة الخبرات الفنية الموجودة بالشركة التي تعمل على حسن سير العمل بشركة النهضة .
شركة النهضة حيث أنها الشركة الوحيدة المساهمة في شركة النهضة و متخصصة في صناعة الأسمنت و لديها الخبرات الفنية الجيدة في صناعة الأسمنت و جديراً بالذكر أنه تم سداد كامل حصة الشركة في رأس مال شركة النهضة للصناعات بالتمويل الذاتي دون أي اقتراض خارجي من البنوك .

توقع عادل الموزي، المفوض العام علي شركات قطاع الأعمال رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بدء الانتاج من مصنع "النهضة للأسمنت" فى محافظة قنا خلال شهر بتكلفة تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

وقال الموزي، أن هذا المشروع يعتبر اول استثمار صناعي للحكومة بعد ثورة 25 يناير ، بطاقة انتاجية تصل إلى 1.8 مليون طن سنوياً .

ومن جانبه قال عثمان حماد ، العضو المنتدب لشركة "القومية للاسمنت"، أن الشركة قامت بسداد كامل حصتها فى رأسمال "النهضة للصناعات" خلال الثلاث سنوات الماضية بالتمويل الذاتي ودون اى اقتراض خارجي من البنوك حيث بلغ اجمالي ماتم سداد 180 مليون جنيه .

وكان المهندس نبيل الجابري رئيس مجلس ادارة شركة النهضة للاسمنت قد أكد فى تصريحات سابقة ان الشركة ستبدا التشغيل التجريبي للمصنع مع بداية شهر مايو الجاري موضحا ان الشركة انتهت من 90% من اعمال التركيبات فيما يتم بدء الاعمال بتوصيل الكهرباء للمصنع بداية الشهر المقبل .

ووعد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الحالي خلال اول لقاء مع رؤساء مجالس الـ 9 شركات القابضة التي تمثل هيكل شركات قطاع الاعمال العام بزيادة موقع شركة النهضة للاسمنت خلال الفترة المقبلة باعتباره من المشروعات الرائدة في انتاج الاسمنت .

يبلغ رأسمال "النهضة للاسمنت" 600 مليون جنيه موزعه بواقع 30% لـ"القومية للاسمنت" و 30% لشركة المقاولون العرب و 20% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية و 20% للشركة القابضة للتأمين .

6- في مجال التدريب سواء للعاملين أوأبناء المجتمع المحيط بالشركة

زاد اهتمام الشركة في الاونة الأخيرة بتنمية مهارات العاملين في كافة التخصصات ووضعت لذلك الخطط والركائز للنهوض بالعملية التدريبية ورفع مستوى أداء العاملين حتى أثمر في أخر سنة وهى العام المالي 2009/2010 عن تدريب 900 متدرب خلال العام اى حوالي 25.7% من اجمالى عمال الشركة وهذا تم قياسه خلال هذا العام .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060245185

تم تدريب عدد 110 طالب جامعي من كليات الهندسة والعلوم والحاسبات خلال الأجازات الصيفية وذلك لأبناء المجتمع المحيط بالشركة وهذا العدد كبير مقارنا بالأعوام السابقة .

تم تشيد مركزاً للتدريب المهني علي مستوي عالمي من التجهيزات لخدمة أبناء المنطقة بعدد 7 تخصصات فنية مختلفة ومجهزاً بالعدد والالآت والخامات ويستوعب حالياً حوالي 500 طالب .
7- في مجال تحقيق الاستقرار للعاملين

تعتمد الإدارة الواعية على تحقيق الاستقرار النفسي للعاملين لضمان حسن سير العمل من جانب العامل و حصول الشركة على أعلى إنتاجية و قد اهتمت الشركة بالعمالة من خلال عدة انجازات تحققت للعاملين في الفترة الأخيرة و كان لها أثر جيد على نفوس العاملين بالشركة نوجزها فيما يلي : -

1 - تحويل العقود التدريبية لعقود مؤقتة ، فلقد أمكن خلال شهري ديسمبر 2009 , يناير 2010 من تحويل عدد 300 عامل إلى عقود مؤقتة كما تم تحويل عقود عمال التعبئة بعدد 170 عامل ليكون أجمالي العدد في الفترة من ديسمبر 2009 حتى مارس 2010 ( أربعة أشهر ) تحويل عدد 470 عامل من اجمالى 580 , و سيتم بمشيئة الله تحويل العدد الباقي و قدره 110 عامل أوائل عام 2011 بمشيئة الله و يحصلون على كافة المزايا و الحقوق بالشركة و ذلك بدعم من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية .

2 - تم دعم أسطول النقل بالشركة بعدد 6 أتوبيسات جديدة للعمل على راحة العاملين بجميع الخطوط .

3 - تم تعديل حالة السائقين من حيث الحصول على الترقيات إلى المستوى الأول مما أفاد عدد كبير من السائقين بالحصول على الترقية من 1/1/2010 .

4 - تم تعديل حالة عمال الخدمات و المزرعة و تم الموافقة على حصولهم على المستوى الأول بعد أن كان لا يسمح لهم بالحصول على هذا المستوى و شعورهم بعدم المساواة مع زملائهم في الشركة .

5 - تم عمل حركة ترقيات غير مسبوقة من 2008 حتى الآن على جميع المستويات .

6 - تم تطوير مصايف العاملين ( أسكندرية – رأس البر – الشروق ) .

7 - تطوير الخدمات الطبية بصورة ملحوظة و كذلك التعاقد مع أكبر أطباء و أحدث المراكز الطبية الخارجية .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس