عرض مشاركة واحدة
قديم 05-08-2011, 05:41 PM   #16117
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-08-2011 الساعة : 05:41 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

أزمة البورصة تعيد إدارة المخاطر بالشركات إلي صدارة اهتمامات السوق خبراء يطالبون «الرقابة المالية» بإلزام السماسرة بتفعيلها لمواجهة تعاملات «الكريديت» و«المارجن»
كشفت الأزمة الحالية للبورصة عن حاجة ملحة لقيام شركات السمسرة بتأسيس إدارات للمخاطر.
شدد خبراء السوق علي أن الشريحة الكبيرة من الشركات المتوسطة والصغيرة فقط تعرضت لمشكلة الكريديت في ظل هذه الأزمة دون الشركات الكبري.
أرجع الخبراء السبب إلي عدم وجود إدارات للمخاطر بالشركات الصغيرة تنذر بارتفاع معدل المخاطرة التي قد تتعرض لها الشركة نتيجة ارتفاع أحجام الكريديت.
أكد ان الشركات كبيرة الحجم لم تتعرض لأزمة الكريديت بفضل وجود إدارات للمخاطر توازن بين الملاءة المالية للشركة وحجم الكريديت المسموح بمنحه لعملائها، قالوا إنه بمجرد ارتفاع معدل مخاطر الكريديت سريعا ما تتخذ الشركات الإجراءات اللازمة لخفضة.
كما تقوم إدارات المخاطر بشركات السمسرة بمتابعة مستمرة لأسعار الأسهم المتداولة بنظام «المارجن» و«الكريديت».
كما تقوم إدارات المخاطر بالموازنة بين مصروفات الشركة وإيراداتها حالة تعثر بند الإيرادات علي خلفية الأزمة التي تشهد جمودا في حجم تداولات السوق وما لها من تأثير علي عمولات السمسرة.
طالب خبراء السوق الهيئة العامة للرقابة المالية بإصدار قرار يلزم شركات السمسرة بتأسيس إدارات للمخاطر في ظل الظروف الراهنة التي ترتفع خلالها مستويات المخاطر بشكل كبير وتهدد بخروج عدد كبير من الشركات الصغيرة في حالة استمرار تدني أحجام التداولات.
أشار إلي أن الشركات ترسل تقارير دورية إلي الهيئة تكشف فيها عن معدل المخاطر التي تتعرض لها ويتم الإعلان عن هذه التقارير لعملاء الشركات تحسبا لتعرضها لأي أزمات.
أكد كريم هلال الرئيس التنفيذي لشركة "سي آي كابيتال" أن شركته لم تتعرض لأزمة كريديت بعدما قامت بتأسيس إدارة للمخاطر تضيء اللون الاحمر بمجرد ارتفاع معدلاته، كما تضع سيناريوهات وبدائل عديدة للتصرف مع هذه المخاطرة وسرعة تغطيتها، الأمر الذي يحمي الشركات الكبيرة من تعرضها لأي أزمات كريديت أو مشاكل اخري.
أشار إلي أن الوقت الراهن يستلزم ضرورة إعلان الشركات بمعدلات المخاطر التي تتعرض لها، أصابت جميع الشركات بأزمة في بند الإيرادات نتيجة تدني أحجام التداول بشكل كبير وهو ما أظهرته قيم تعاملات الشركات أبريل الماضي لتضم قائمة تعاملاتهم العديد من الشركات التي انخفض حجم تنفيذاتها عن حاجز 5 ملايين جنيه شهريا وفي بعض الشركات حاجز المليون جنيه، وهو ما يتطلب وجود إدارات مخاطر توضح قدرة هذه الشركات مع مواجهة الخسائر قد تتراكم مع استمرار تدني أحجام التداول.
طالب الرئيس التنفيذي لشركة "سي آي كابيتال" بضرورة إلزام الهيئة شركات السمسرة بإرسال تقارير دورية تكشف معدلات المخاطر التي تتعرض لها الشركات علي أن يتضمن التقرير كيفية تصرف الشركات مع هذه المخاطر وإجراءات خفضها، مؤكدا أنه الدرس المهم للأزمة وعدم تجاهله حتي لا نفاجأ مرة اخري بأن الشركات معرضة للإفلاس وعملائها.
قال إن الشركات التي تتعامل في مجال الخدمات المالية الأحق بأن ترسل تقارير عن وضعها وملاءتها المالية لأن مثل هذا النوع من الخدمات الأسرع تأثرا بأي أزمات ويجب التحوط له حتي لا يأتي علي حساب عملائه.
قال شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة "اتش سي" لتداول الاوراق المالية ان وجود ادارة للمخاطر أمر ضروري لنجاح اي مؤسسة مالية وليس فقط نشاط السمسرة بل يجب ان تشمل جميع الانشطة المالية مثل بنوك الاستثمار والاستثمار المباشر وهذه المؤسسات شأن البنوك كل منهما يتعامل في مجال الخدمات المالية.
أضاف أنه مثلما تلتزم البنوك بوجود إدارات للمخاطر تقوم بتسوية أي أزمات يتعرض لها البنك فإن هذا الامر ضروري أيضا لشركات الخدمات المالية، مطالبا أن تستفيد الشركات من دور البنوك في هذا الامر مع الاختلافات المنطقية المتوقع وجودها بين عمل إدارات المخاطر في البنوك والمفترض القيام به في شركات السمسرة.
أشار المراغي إلي أن وجود هذه الادارة في شركات السمسرة ضروري للغاية خاصة اننا نعاني في الوقت الحالي من ارتفاع نسبة المخاطر في السوق و انعدام الثقة بين جميع أطراف المتعاملين.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060249778
رأي أن المشكلة التي ستواجه مثل هذه الإدارات في شركات السمسرة هي صعوبة توفير الكفاءات و الكوادر المخصصة لإدارة هذه الخدمات، موضحا ان العاملين بإدارات المخاطر في قطاع البنوك يواجهون صعوبة في تطبيق القواعد المتعارف عليها في البنوك علي شركات السمسرة.
قال هاني محمود عضو مجلس الإدارة بشركة "بلوم - مصر" للسمسرة في الأوراق المالية ان السمة الاساسية الحالية التي يواجهها السوق ارتفاع نسبة المخاطر، وبالتالي لا بد من وجود إدارة خاصة للمخاطر وتغطيتها ووضع السياسات التحفظية الواجب أن تتبعها مجالس إدارات الشركات للمحافظة علي الملاءة المالية للشركة وعلي أموال عملائها دون ان تعرضهم الي مخاطر مرتفعة وأن تمنع هذه الإدارات قيام الشركات بالممارسات المتبعة لتحقيق مراكز عالية في ترتيب الشركات علي حساب مصالح عملائها.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060249778
أكد حسين الشربيني العضو المنتدب في شركة فاروس لتداول الأوراق المالية أن وجود إدارة مخاطر داخل شركات السمسرة أمر مهم في ظل الأزمات التي يواجهها السوق لضمان مستوي معين من المخاطر داخل الشركات.
أشار إلي أن القانون يلزم شركات السمسرة بوجود مديرين للمخاطر داخل شركات السمسرة لكن هذا الأمر غير مطبق.
طالب بضرورة تفعيله وتطويره ودعوة الشركات بإرسال تقارير دورية إلي الهيئة العامة للرقابة المالية بمعدلات المخاطر التي تتعرض لها وأن تتم محاسبة الشركات وفقا لهذه التقارير.
استبعد د.محمد الصهرجتي رئيس مجلس إدارة شركة "سوليدير" لتداول الأوراق المالية أن تتمكن شركات السمسرة من تفعيل مثل هذه الإدارات لنقص الكوادر في سوق المال المدربة علي تولي مثل هذه المهام.
أضاف: حتي وإن وجدت فإن مرتباتها مرتفعة جدا ويصعب علي الشركات الصغيرة دفعها. رأي أن الخطوة المفترض أن تبدأ بها الهيئة حاليا منح دورات تدريبية لتأهيل القائمين علي هذه المهمة.
أكد محمد ماهر الرئيس التنفيذي لشركة "برايم القابضة" أنه من الضروري وجود إدارة مخاطر داخل جميع شركات السمسرة في السوق خاصة الشركات التي تمتلك رخصة مزاولة نشاط الشراء بالهامش.
أضاف أن تلك الإدارات كان لها دور كبير في حماية العميل وشركة السمسرة خلال الأزمة التي شهدها السوق خاصة فيما يخص عمليات الشراء بالهامش والكريديت.
قال إن من أهم مهام الإدارة ضبط هذه العمليات من خلال متابعة مديونية العميل، وكان لها دور فعال في الحفاظ علي أموال العميل وحمايته من أن يخسر أمواله وحماية شركات السمسرة من خسارة جزء كبير من أموالها.
رأي أن شركات السمسرة بحاجة الي اتباع سياسات اكثر تحفظا في الوقت الراهن من خلال احتساب مستوي المخاطر المسموح بها مما يستدعي وجود ادارة للمخاطر تحمي الشركة من تعرضها او تعرض عملائها لمخاطر عالية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس