عرض مشاركة واحدة
قديم 05-09-2011, 01:19 PM   #1720
خبير مالى
 
الصورة الرمزية احمد امين احمد
كاتب الموضوع : احمد امين احمد المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-09-2011 الساعة : 01:19 PM
افتراضي رد: اطلب تحليل فنى لاى سهم تجده مع اهم اخبار السوق

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) عن تحقيق أعلى أرباح سنوية صافية في عام 2010، كما حققت أفضل معدلات نمو في إجمالي الأصول وإجمالي حقوق المساهمين منذ تأسيسها، معززة بذلك أداءها المتميز رغم الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة. وتملك حكومة مملكة البحرين 3? من أسهم شركة ابيكورب.



وقال بيان صادر عن الشركة ان ابيكورب التي تصنّف كمصرف تنمية متعدد الأطراف تمتلكه الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) شهدت نمواً في أرباحها الصافية بنسبة 62% لتصل إلى 95 مليون دولار في عام 2010 مقارنة بأرباح عام 2009، كما سجل اجمالي أصول الشركة ارتفاعاً بنسبة 5% عن مستواه بنهاية عام 2009 ليبلغ نحو 4.3 مليار دولار، وارتفع إجمالي حقوق المساهمين للفترة ذاتها بنسبة 13%، ليصل إلى 1,1 مليار دولار.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060251040



وفي تعليق له على النتائج المالية للشركة قال الأستاذ أحمد بن حمد النعيمي، الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ ابيكورب ان هذه النتائج التاريخية لعام 2010 تعكس التزامنا المستمر للحفاظ على أسس مصرفية قوية من خلال إدارة محافظ مساهماتنا وقروضنا بشكل استراتيجي وحكيم. علماً بأن ابيكورب منذ تأسيسها قد لعبت دوراً محورياً في مواجهة التقلبات الاقتصادية الدورية، معتمدة على ما اكتسبته من مرونة خلال تلك الأزمات.



وقال انه على الرغم من ظروف الائتمان الصعبة السائدة هذه الأيام، فقد حافظت الشركة على مستوى استثنائي من الاستقرار والنمو المتواصل.



وأضاف النعيمي ان النتائج المالية لعام 2010 تشكل دعماً قوياً لخطة ابيكورب الخمسية الرامية إلى توسيع دائرة استثماراتنا في مشاريع جديدة خاصة في قطاع تكرير النفط ونقل وتخزين المنتجات البترولية والبنى الأساسية المرتبطة بها، حيث نقوم في الوقت الراهن بدراسة عدد من الفرص الاستثمارية في هذه المجالات. ونحن على ثقة من قدرة ابيكورب على تحقيق هدفها المتمثل في مضاعفة محفظة استثماراتها المباشرة التي تقدر قيمتها الدفترية حالياً بنحو 366 مليون دولار، مع نهاية خطتها الخمسية للفترة 2010 - 2014".



وأشار النعيمي إلى أن ابيكورب قد حافظت على مكانة قوية في سوق التمويل بفضل ما تتمتع به من محفظة قروض قَيّمة، واستطاعت تحديد فرص تمويلية متميزة في قطاع النفط والغاز في منطقتيْ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2010، على الرغم من التباطؤ الذي تشهده الأسواق المالية. وكانت الشركة قد شاركت في عمليات إقراض في عام 2010 بلغت قيمتها الاجمالية نحو 3.3 مليار دولار، إجمالي التزام ابيكورب فيها نحو 320 مليون دولار. كما تسعى الشركة، مدعومة بمتانة مركزها المالي، إلى تطوير منتجات تمويلية جديدة، فضلاً عن حصولها ولأول مرة على تصنيف A1 من قبل وكالة "موديز إنفِسترز سيرفِس" عن الديون طويلة الأجل وتصنيف Prime-1 عن الديون قصيرة الأجل".



ونوّه السيد النعيمي أن سوق تمويل مشروعات النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في طريقها للانتعاش مجدداً. ووفقاً لبحوث ابيكورب، تستحوذ المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والجزائر ومصر على نسبة 70? من فرص الاستثمار المخطط لها في عموم قطاع الطاقة.



ويعكس ذلك بشكل واضح خريطة تموضع مكامن النفط الخام والغاز الطبيعي في المنطقة العربية. علماً بأن سلسلة إمداد النفط تستحوذ على نسبة 42% من إجمالي رؤوس الأموال اللازمة لتطوير هذا القطاع والتي تقدرها ابيكورب خلال الفترة 2011-2015 بنحو 530 مليار دولار. في حين تستحوذ سلسلة إمداد الغاز على نسبة 36? من هذه الاستثمارات، وتذهب الحصة المتبقية البالغة 22% إلى قطاع توليد الطاقة الكهربائية من النفط والغاز والوقود النووي.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060251040



وأضاف النعيمي: "إننا في ابيكورب حريصون على المساهمة في عملية الانتعاش الاقتصادي لمنطقتنا من خلال الاستثمار والتمويل وتقديم المشورة والهيكلة لمشاريع الطاقة الحيوية. وقد هدفنا من خلال طرحنا الناجح لأول سندات بالريال السعودي بقيمة 2 مليار ريال (533 مليون دولار) في شهر أكتوبر من العام الماضي، إلى تعزيز قدرتنا على تمويل مشاريع الطاقة في المنطقة. كما دخلنا مؤخراً في شراكة استراتيجية مع مؤسسة التمويل الدولية بالانضمام إلى اتفاقية التعاون الأساسية بهدف توفير القروض المشتركة لمشروعات الطاقة التي تنفذها الدول العربية في مختلف أنحاء العالم، وتعتبر ابيكورب أول مصرف تنمية عربي متعدد الأطراف ينضم إلى هذه الاتفاقية".



يذكر ان ابيكورب وفي إطار دعمها لتنمية قطاع الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اطلقت في الربع الأخير من عام 2010 استراتيجية للتخارج من بعض استثماراتها، وذلك بهدف تدوير عائد التخارج لتنفيذ خططها التوسعية للاستثمار في مجال تكرير النفط وتخزين ونقل وشحن المنتجات البترولية. وإضافة لذلك، فإن ابيكورب لا تزال مستمرة في تقديم خدمات الاستشارة المالية لقطاع النفط والغاز في المنطقة العربية، معتمدة على رصيدها الزاخر بالمعرفة والخبرات المتراكمة في نشاط التمويل والاستثمار.



تجدر الإشارة إلى أن ابيكورب قد حققت خلال الربع الأول من عام 2011 أرباحاً صافية بلغت 39.3 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي أصولها نحو 4.42 مليار دولار، وارتفع إجمالي حقوق مساهميها إلى 1.16 مليار دولار بنهاية مارس 2011.كما لعبت الشركة دوراً بارزاً في تنمية قطاع النفط والغاز في المنطقة العربية منذ تأسيسها عام 1975، حيث استثمرت في 22 مشروعاً بلغت تكاليفها الاجمالية ما يربو عن 13 مليار دولار كما شاركت في تقديم قروض مباشرة ومشتركة لمشاريع هذا القطاع الحيوي بلغ تمويلها الاجمالي بما يزيد عن 126 مليار دولار أمريكي، بلغ التزام ابيكورب النهائي في هذه الاستثمارات نحو 11 مليار دولار.



يذكر ان الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) أنشئت في عام 1975، وهي مصرف تنمية متعدد الأطراف تعود مل

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

( اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان قريبا فيسره ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه )

احمد امين احمد غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس