عرض مشاركة واحدة
قديم 05-11-2011, 08:49 PM   #16347
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-11-2011 الساعة : 08:49 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

ثورة يناير تطيح بآمال الشركات فى اكتتابات جديدة خلال 2011
آثرت الاضطرابات السياسية والاقتصادية في مصر التى أعقبت ثورة 25 يناير، سلبياً على ثقة المستثمرين فى سوق المال المصرى، الأمر الذى دفع عدد من الشركات كانت تخطط لطرح عام أولى فى السوق إلى إعادة تقييم خططها من خلال بتأجيل تلك الاكتتابات لحين تحسن الأوضاع أو صرف النظر عنها.
وهناك 3 شركات جديدة قد تقدمت بطلبات لقيد أسهمها فى البورصة المصرية قبل الثورة، بعد جذب البورصة طروحات أولية بقيمة 2.2 مليار جنيه فى 2010 فضلاً عن زيادات لرؤوس أموال الشركات المقيدة بقيمة بلغت 17.3 مليار جنيه خلال 2010، ولكن أحداث الأخيرة عطلت إستكمال الخطوات اللازمة لإجراء طرح عام فى السوق.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060255525
وكانت شركة القلعة للاستشارات المالية، قد أرجأت طرح شركة "طاقة عربية" التابعة لها فى البورصة المصرية نظراً للظروف التى يمر بها السوق حالياً على خلفية الأحداث التى تلت أحداث ثورة 25 يناير، وتوقعت أن يكون الطرح أواخر العام الجارى أو فى بداية العام القادم.وهذه المرة الثالثة التى تؤجل فيها القلعة طرح الشركة حيث أنها قد أعلنت لأول مرة طرح أسهم طاقة عربية في البورصة في سبتمبر 2009، قد أجلت هذا القرار لحين تحسن أوضاع السوق.وعادت مطلع العام الحالى لتعلن أن عملية الطرح ستتم بحلول شهر يونيو المقبل.
كما أرجأت مجموعة مؤمن للأغذية التفكير فى الطرح بالبورصة المصرية إلى أجل غير مسمى ، خاصة بعد الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد حالياً، كانت المجموعة تعتزم طرح 40 % من أسهمها للجمهور في طرح عام أولي في الفترة السابقة.
وعن الطروحات الجديدة، كشف محمد عبد السلام رئيس البورصة المصرية، فى تصريحات سابقة، أن هيئة الرقابة المالية المالية تدرس حالياً عدد من طلبات الشركات، معرباً عن أمله في أن تشهد السوق بعض من هذه الطروحات قبل نهاية العام الجاري.
وبنظرة سريعة على الاكتتابات الأخيرة خلال عام 2010، نجد أن اكتتاب شركة "جهينة للصناعات الغذائية" في يونيو الماضي لتمويل استثمارات وفتح أسواق في الخارج وذلك في أول طرح عام أولي بالبورصة المصرية منذ عامين.وقد تم تغطية الطرح العام بمقدار مرة واحدة بنسبة 100%، فيما تم تغطية الاكتتاب الخاص الذي تم طرحه أمام المؤسسات والصناديق الاستثمارية والمستثمرين ذوي الملاءة المالية والبالغ بمقدار 1.7 مرة.
أما اكتتاب شركة "عامر جروب القابضة" فى نوفمبر الماضى من خلال طرح عام وأخر خاص، فقد تم تغطية الاكتتاب الخاص بما يفوق المعروض من الأسهم بمعدل 3.05 ضعف في حين تمت تغطية الاكتتاب العام بمعدل 5.8 ضعف. وكانت المجموعة طرحت 411 مليون سهم في الاكتتابين الخاص وتم بيع 329 مليون سهم منها في اكتتاب خاص في حين تم بيع الأسهم المتبقية البالغ عددها 82 مليون سهم في اكتتاب عام بسعر 2.80 جنيه للسهم الواحد.
وقال متعاملون بالسوق أن معظم الاكتتابات الأخيرة التى شهدها السوق المصري آثرت بالسلب على أحجام وقيم التداولات فى البورصة المصرية، فضلاً عن إنخفاض أسعار الأسهم عن سعر الطرح بمجرد تداولها، لافتين إلى أن ما حدث فى اكتتابات سابقة "طلعت مصطفي" و"القلعة" لايزال يسيطر على أذهان المستثمرين وخاصة أن أغلبهم لم يحصلوا على العوائد المتوقعة.
وجاء الربع الأول من العام الحالى خالياً من أية اكتتابات عامة جديدة، حيث لم تسجل البورصة المصرية أي معاملات في هذا الشأن، وذلك نظراً لأحداث ثورة 25 يناير وما تلاها من تداعيات أثرت على الاقتصاد بشكل عام ، وسوق الأوراق المالية بشكل خاص.
وقال محمد ماهر، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة "برايم" القابضة للاستثمارات المالية، أن الاضطرابات السياسية والاقتصادية في مصر آثرت سلبياً على ثقة المستثمرين، الأمر الذى دفع العديد من الشركات إلى إعادة تقييم خططها بشأن الاكتتابات العامة سواء بتأجيل تلك الاكتتابات فى وقت لاحق أو صرف النظر عنها تماماً.
واستبعد ماهر وجود أى طروحات فى البورصة المصرية قبل الربع الأخير من العام الحالى نظراً لاستمرار حالة عدم الإستقرار السياسى وعدم اليقين الشديد الذي يحيط بالأفق السياسي وتذبذب الاقتصاد فى البلاد حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر والرئاسية المقررة بعدها بفترة وجيزة، فضلاً عن فقدان ثقة المستثمرين فى السوق المصرى من ناحية، والاكتتابات والطروحات على مدار السنوات القليلة الماضية من ناحية أخرى.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060255525
ويرى مصطفى بدره، خبير أسواق المال، أن السوق غير مهيأ على الإطلاق لاستقبال أى طروحات جديدة نتيجة فقدان الثقة فيه من جانب المستثمرين فى ظل تلك الظروف الصعبة، وتدنى أحجام وقيم التداولات وانعدام قوى الطلب، فضلاً عن انخفاض أسعار الأسهم بصورة كبيرة إلى جانب عدم وجود استثمارات خارجية جديدة بسبب الاضطرابات السياسية في المنطقة، والتي تشكل هاجساً متزايداً يهدد المستثمرين العرب والأجانب .
وقال أحداث ثورة 25 يناير دفعت عدد من الشركات كانت تخطط لطرح أولى إلى إعادة النظر مرة أخرى فى ضوء المستجدات الراهنة سواء بالتأجيل لحين تحسن الأوضاع أو إلغاء الفكرة تماماً .
وأشار خبير أسواق المال، أنه من الصعب تحديد الوقت المناسب للشركات لطرح عام فى السوق نظراً ليس هناك مؤشر إيجابية على التعافي الاقتصادي فى الأجل القصير، متوقعاً أن يمر العام الحالى بلا اكتتابات عامة على أن يكون أول اكتتاب فى السوق المصرى مع بداية عام 2012.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس