عرض مشاركة واحدة
قديم 05-11-2011, 10:34 PM   #5547
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-11-2011 الساعة : 10:34 PM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

وأكد الشيخ صالح كامل :
" أن النظم الاقتصادية الموجودة في العالم العربي من المعوقات الرئيسة لقيام الأسواق الأولية ، إضافة إلى عقليات الأفراد الاستثماريةأيضاً، وعليه لابد من وجود كيان كبير يتولى عمليات تشجيع قيام السوق الأولية وتشجيع المبتكرين والمبادرين لبدء مشاريع إنتاجية جديدة ، أو توسيع الشركات القائمة بأفكارمتطورة ، أو الانتقال لتأسيس شركات مساهمة جديدة .

ويقول : في العالم العربي ليس هناك شركاتلتغطية الاكتتاب، والأفراد الطموحون الذين يملكون أفكاراً لمشاريع إنتاجية ويريدونطرحها في شركات مساهمة عامة يلعب بهم الحظ بين قبول مشروط ورفض صريح ، ولو وجدتشركات لصناعة السوق وأخرى تتولى تحويل الشركات من مسؤولية محدودة إلى مساهمة عامة ،أو الشركات المتخصصة في إنقاذ وإعادة هيكلة الشركات المتعثرة لأسباب تتراوح بينالتمويل والتسويق أو نقص التمويل - إشكاليات الشركات المتعثرة في العالم العربيبنسبة 85% - لتغير شكل ووجه السوق في العالم العربي ، ولأصبحت الشركات العربية بمأمنعن كثير من المخاطر التي تواجهها الآن، وقادرة على المنافسة حتى عالمياً ولكن للأسف".

وبيّن كامل أن " البنك الجديد لن يتعامل مع الأفراد ، وسيعمد إلى دعوة البنوكالتجارية التي تملك نوافذ إسلامية بما فيها بنك الجزيرة ـ الذي يعد هو من أكبرالمساهمين فيه إلى جانب أسرة الراشد ـ ولكن القرار سيكون لمجلس إدارة البنك".

ووصف كامل الاقتصاد السعودي بأنه :
" بخير وكان يمكن أن يكون أفضل خصوصاً لوجود الإمكاناتإضافة إلى ما حباه الله هذه الأرض من خيرات ، كان يمكننا عمل كثير في أي دولة أخرى.

ولكنه استطرد قائلا " أن القرار الاقتصادي معطل وصعب" ، ونفى كامل على جانب آخر وجود توجه لافتتاح فرع لبنك البركة - البحريني في المملكة العربية السعودية معتبراً ذلكغير وارد في " المستقبل القريب " في الوقت الذي يتيح مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمصارف الخليجية فتح فروع لها في الدول الأعضاء.

وقال عن شركة عسير " لم أسحب استثماراتي من شركة عسير، ولكن جرت عملية لتوسيع قاعدة رأس المال بدخول مساهمين جدد الأمر الذي انعكس على قيمة سهم الشركة بصورة لافتة " .

ووصف شركة عسير بأنها من الشركات السعودية الناجحة - وكانت الأخيرة وزعت أرباحاً جيدة في الفترة الأخيرة - بعدما اعتبر الاستثمارات الجديدة التي ضمت إلى الشركة بأنها "من أهم الاستثمارات الناجحةفي السعودية".

ورحب بزيادة استثماراته في المناطق السعودية كافة في حال ثبتت الجدوى الاقتصادية للمشاريع التي تقدم لها، أو تدخل في مراحل الدرس لديه ، أو التي يدعى للاستثمار فيها .

وزاد " لدينا النية لاستثمارات جديدة في المنطقة الجنوبية من السعودية "، دون أن يوضح نوعية المشاريع التي تدرسها مجموعة البركة، وحرص على تأكيد وجود أغلب استثماراته في المملكة العربية السعودية رداً على اتهامات ظلت تلاحقه بأن الجزء الأكبر من استثماراته خارج الأراضي السعودية .

وانتقد كامل نظام تساوي الأصوات في الشركات الإعلامية السعودية قائلا: "مشكلة نظام المؤسسات الصحفية القديم أنه وضع في عهد كانت النظرة الاشتراكية مسيطرة على المنطقة".

وقال "كنت أتمنى أن يلبي النظام الجديد تطلعاتنا أو أن يتغير بتغير الروح، لكن للأسف مازالت الأصوات متساوية وتعكس رؤية الشرع إذ جاء في نص الآية {والله فضل بعضكم على بعض في الرزق... } إلى آخرالآية.

وعزا فشل بعض المؤسسات الإعلامية في السعودية مثل الندوة نتيجة حتمية بسبب تساوي الأصوات .

وامتدح صحيفة "الوطن" واعتبر بشائرها الاستثمارية أكثر من جيدة، "ولعل من حسن حظ المساهمين أن الأمير خالد الفيصل دعا إلى تأسيسها، ويراقبها, وأعمال الأمير خالد بعيدة عن المجاملات تشهد له بالنجاح".

واعتبر بعض مساهماته الاستثمارية في المناحي الإعلامية ناجحة وإن اختلفت من واحدة إلى أخرى لجهة تحقيق الأرباح ، ووصف استثماراته في مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر بأنها ممتازة نتيجة الأرباح التي تحققها ،وقال خلافاتنا في مجلس الإدارة التي يتداولها البعض تنتهي داخل المجلس.

وأكد بصفته رئيس الاتحاد العالمي للبنوك الإسلامية " أن البنوك الإسلامية تخطت إشكاليات 11 سبتمبر، ووصف وضعها اليوم بأكثر من جيد، على رغم حاجتها لكثير من الأعمال التي تساعد على ترسيخ أعمالها في الأسواق العالمية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060255672

مقدراً حجم الأموال العائدة إلى العالم الإسلامي بأكثر من تريليون دولار بعد أحداث سبتمبر".

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس