عرض مشاركة واحدة
قديم 05-13-2011, 06:11 PM   #5680
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-13-2011 الساعة : 06:11 PM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية


24/القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية (cpci)




تعتزم الشركة القابضة للأدوية إعداد دراسة جدوى لزيادة رأس المال المصدر والمدفوع لشركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، بهدف دعم الموارد المالية المخصصة لإقامة المصنع الجديد الذي أعلنت الشركة عنه العام الماضي بمنطقة السادس من أكتوبر.

قال الدكتور كمال سرور العضو المنتدب للشئون الاقتصادية بالشركة القابضة للأدوية خلال الجمعية العمومية لشركة القاهرة للأدوية والخاصة باعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2011-2012 أمس الأول الثلاثاء، إنه ستتم دراسة رفع رأسمال "القاهرة للأدوية" للمساهمة في تمويل مصنعها الجديد بدلا من الاعتماد على التمويل الذاتي فقط، الذي يرتكز على حجز الأرباح لمدة 3 سنوات، مشيرا إلى أنه سوف تتم الدعوة لعقد جمعية غير عادية بعد انتهاء الدراسة لمناقشة أمر الزيادة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060258461
وكانت القاهرة لأدوية قد أعلنت في يناير الماضي عن توقيع عقد إنشاء مصنع دواء متكامل بتكلفة استثمارية تبلغ 420 مليون جنيه وسوف يتم تنفيذ المشروع على مدار 3 سنوات.

وجاءت هذه التصريحات بعد حوار قصير دار بين الدكتور كمال سرور والمساهم محمد فريد الذي آثار تساؤلا حول قدرة الشركة على توفير كامل التكلفة الاستثمارية لمصنع الدواء عبر الموارد الذاتية التي ستتطلب سنوات عديدة، متسائلا عن مدى إمكانية زيادة رأس المال كمصدر آخر للتمويل؟ فأجابه سرور هل ستشارك حينها في الاكتتاب؟

فجاء رد فريد بالموافقة، وبناء على ذلك أكد سرور اعتزام "القابضة للأدوية" إعداد دراسة جدوى لزيادة رأسمالها وعلى أساسها سوف يتم تحديد مدى الحاجة لها وقيمة الزيادة.

ومن جانبه استعرض الدكتور محسن أحمد رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة أبرز الملامح والمؤشرات المالية للموازنة التخطيطية للعام المالي 2011-2012 حيث أشار إلى استهداف إيرادات بنحو 340 مليون جنيه مقابل إيرادات مستهدفة في 2010-2011 بنحو 310 ملايين جنيه، وقسم مصادر المبيعات إلى 261 مليون جنيه مبيعات مباشرة بالسوق المحلية و39 مليون جنيه عبر العطاءات، و30 مليون جنيه مبيعات تصدير مستهدفة علاوة على إيرادات تشغيل للغير بنحو 10 ملايين جنيه.

وأضاف أحمد أن إضافة شركة القاهرة للأدوية أصناف أدوية جديدة ستدعم موقفها في العطاءات لذا تم توقع زيادة مساهمتها في المبيعات بنحو 9 ملايين جنيه عن موازنة 2010-2011 إلا أن في الوقت نفسه أشار إلى أن الأحداث المتلاحقة لثورة 25 يناير من المرجح أن تهبط بمبيعات التصدير بنحو 5 ملايين جنيه عن فترة المقارنة.وتظهر الموازنة التقديرية للعام المالي المقبل توزيع المبيعات المستهدفة بواقع 99 مليون جنيه للربع الأول و82.5 مليون جنيه لكل من الربعين الثاني والثالث، ثم تسجيل 66 مليون جنيه في الربع الأخير.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060258461

وتوقع رئيس شركة القاهرة ارتفاع تكلفة الخامات والوقود وقطع الغيار إلى 177.5 مليون جني بما يمثل 52.21% من الإيرادات المستهدفة مقابل 159.5 مليون، بما يمثل 51.45% من الإيرادات المستهدفة بموازنة 2010-2011 نتيجة ارتفاع تكلفة خامات ومدخلات الإنتاج من 117.25 مليون جنيه إلى 130.4 مليون جنيه تماشيا مع الزيادة المرتقبة في المبيعات، فضلا عن ارتفاع تكلفة مواد التعبئة والتغليف بنحو 3.9 مليون جنيه عن فترة المقارنة.
كما لفت إلى أن الخطة البحثية للشركة خلال 2011-2012 تتضمن السير في بداية إجراءات تسجيل 12 مستحضرا وقرب الانتهاء من تسجيل مستحضرين وتسعير 8 مستحضرات بالإضافة إلى قرب الانتهاء من تسجيل مستحضر للتصدير.

وعلى صعيد الاستثمار أوضح أنه تم تخصيص 82 مليون جنيه لإقامة الهيكل الخرساني للمصنع الجديد بالسادس من أكتوبر، بالإضافة إلى شراء ماكينات جديدة بنحو 5.75 مليون جنيه.

ومن جهة أخرى وجه أحد المساهمين انتقادا لانخفاض نسبة التصدير المستهدفة إلى 8.8% من إجماي إيرادات النشاط المستهدفة خلال العام المالي المقبل، في الوقت الذي تعتمد فيه شركات الأدوية على التصدير بصفة رئيسية في دعم مبيعاتها، متسائلا عن أسباب خض الشركة استثمارات جديدة في المصنع الحالي رغم توجهها إلى الاعتماد على المصنع الجديد المرتقبة إقامته خلال الفترة المقبلة.كما أكد صعوبة احتجاز أرباح الشركة لمدة 3 سنوات لأنه سيؤدي إلى انخفاض جاذبية السهم بسوق المال طوال هذه الفترة مما سينعكس على انخفاض قيمته السوقية وهو ما يلحق الضرر بحملة السهم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060258461

وعلق رئيس شركة القاهرة للادوية قائلا إن الشركة مضطرة إلى تطوير المصنع الحالي حتى تتمكن أقسام الإنتاج من مواصلة العمل لأن التوقف عن الإحلال والتجديد سيؤدي إلى توقف الأقسام عن الإنتاج، على غرار الكثير من شركات الأدوية المحلية التي تعطل إنتاجها لمدة تتراوح بين عام وعام ونصف نتيجة عدم الاهتمام بعملية الإحلال والتجديد.وأضاف أن المنظمات الطبية العالمية تقوم بالفتيش باستمرار على معامل الشركات ومن بينها القاهرة للأدوية لضمان التزامها بالمعايير العالمية في صناعة الدواء مثل اشتراطات التصنيع الجيد السارية "gmp" وتعليمات "fda" حتى تتسنى لها إمكانية التصدير للأسواق الخارجية، فضلا عن أنه سيتم نقل الآلات الجديدة إلى المصنع الجديد في السادس من أكتوبر للاستفادة من طاقتها الإنتاجية.

وكانت "القاهرة للأدوية" قد أشارت في وقت سابق إلى أن عمليات نقل مقر العمل إلى السادس من أكتوبر ضرورة حتمية في ظل تكدس منطقة شبرا التي تضم المصنع الحالي بالسكان، علاوة على ضيق المساحة الحالية التي كانت تحرم الشركة من أي توسعات، وهو م يجعل بعض الأقسام الإنتاجية غير مطابقة مع معايير شهادة التصدير إلى الأسواق الأوروبية، وهو ما أكدته القابضة للأدوية، باعتزامها بيع أرض مصنع شبرا في مرحلة لاحقة دون تحديد موعد محدد لعملية البيع، للاستفادة من الارتفاع المتواصل في السعر السوقي لأرض الشركة بمنطقة شبرا.فيما اقترح المساهم إبراهيم إبراهيم استمرار عمل المصنع الحالي دون إغلاقه بجانب ضخ استثمارات لإقامة المصنع الجديد، حتى يتم دعم الطاقة الإنتاجية للشركة وطالب بإعلان الشركة عن خطة تمويل هذا المصنع تفصيليا والجدول الزمني للتنفيذ بصورة محددة.
وعلى صعيد آخر أبدى الجهاز المركزي للمحاسبات عدة ملاحظات على الموزانة التقديرية وفي مقدمتها ارتفاع قيمة المبيعات المستهدفة عبر العطاءات إلى 39 مليون جنيه على الرغم من أن المبيعات حتى النصف الأول من العام المالي الحالي لم تتجاوز 5.3 مليون جنيه، بالإضافة إلى عدم استغلال الطاقة التشغيلية بصورة جيدة لـ5 خطوط حيث تنخفض طاقة تشغيل خط الأمبول إلى 4% والشراب الجاف إلى 33% وخط إنتاج الكبسولات الصلبة إلى 64%.

كما أشار الجهاز المركزي للمحاسبات إلى تخصيص 82 مليون جنيه لإنشاء الهيكل الخرساني للمصنع الجديد على مساحة 65 ألف متر مربع، على الرغم من عدم الانتهاء من إجراءات تسلم قطعة الأرض من الشركة القابضة للأدوية.

من جانب آخر قال الدكتور محسن أحمد رئيس شركة القاهرة للأدوية إن الشركة خاطبت "القابضة للأدوية" لشراء مجموعة من الماكينات الجديدة بقيمة 11 مليون جنيه قبل نهاية العام المالي الحالي لزيادة الطاقة الإنتاجية لبعض المستحضرات بالإضافة إلى التغلب على الصعوبات التي تواجه الأقسام الإنتاجية خلال مراحل الانتاج.كما أشار إلى أن الشركة تسير في أعمال تطوير 9 أقسام إنتاجية ومرافق أخرى بالمصنع بتكلفة 10 ملايين جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال منتصف شهر مايو المقبل،موضحا أنه من بين هذه الأقسام المنطقة القيمة للسوائل ومنطقة الكسوة السكرية، بالإضافة إلى معامل الأبحاث والرقابة الصيدلية ومناطق المضادات الحيوية والنقط والقطرات والتشريط وكذلك مخازن الكيماويات للحفاظ على مطابقتها للمعايير الدولية لصناعة الدواء.



هذا الخبر السابق ...قلنا مسبقا ...ليس قبل ثلاثة أشهر على الاقل لتحققه

طالما السهم تحت مستوى ال 29 فهو تجميع

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس