عرض مشاركة واحدة
قديم 05-25-2011, 08:30 PM   #16868
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-25-2011 الساعة : 08:30 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

مصر: الثورة والاستثمارات العربية تنعش سوق الإسكان المتوسط
القاهرة - أكد خبراء عقاريون أن الفترة القادمة ستشهد انتعاشة كبيرة في الإسكان المتوسط في مصر بسبب التغيرات التي شهدتها السوق العقارية أخيرا بعد الأحداث التي عصفت ببعض الشركات الكبرى التي كانت تعمل في قطاع الإسكان الفاخر.
وأضافوا أن اتجاه بعض الدول والشركات العربية لدخول السوق المصرية للمساهمة في مشروعات الإسكان المتوسط سيؤدي إلى مزيد من الانتعاشة في القطاع العقاري.
وهو ما أكده طارق شكري، رئيس مجموعة عربية للاستثمار العقاري، الذي قال إن تطورات المشهد السياسي والاقتصادي في مصر والتي يتبعها أيضا تغير اجتماعي، ستدفع شركات الاستثمار العقاري إلى التكيف مع سوق الطلب الجديدة المتمثلة في الإسكان المتوسط.. موضحا أن هذه الشركات ستقوم بإعادة النظر في خططها المستقبلية؛ لاستقطاب المستهلك الجديد من الطبقة الوسطى، بعد أن أدت التغييرات السياسية الأخيرة في مصر إلى تراجع الطلب على الإسكان الفاخر.
وأضاف شكري أن عدد السكان في مصر يتزايد بنحو مليوني نسمة سنوياً، وأن هناك حاجة لبناء أكثر من 600 ألف وحدة سكنية كل عام، وهو ما ينبئ بتحقيق قطاع العقارات أداءً قويًا مع تنامي الطلب على الوحدات السكنية المتوسطة، متوقعا زيادة حركة المبيعات خلال الفترة المقبلة، على أن تستعيد السوق كامل قوتها خلال العام المقبل بعد استقرار الأوضاع السياسية للبلاد.
ومن جانبه يقول وليد الكفراوي، رئيس مجلس إدارة شركة أفق للاستثمار العقاري، إن الاستثمارات العقارية الموجهة للإسكان الاقتصادي ستسمر في الزيادة خلال عام 2011، موضحا أن الطلب على وحدات الإسكان الاقتصادي يتزايد يوما بعد يوم, مما سيتطلب معه زيادة حركة التمويل العقاري وطرح منتجات تمويلية جديدة للمواطنين من قبل البنوك وشركات التمويل العقاري المتخصصة في مجال الرهن العقاري والتمويل.
وفيما يتعلق بالإسكان الفاخر فقد توقع الكفراوي أن يستمر الطلب على وحدات الإسكان الفاخر خلال عام 2011 بشرط تكثيف التمويل العقاري لهذه الوحدات، مؤكدا في الوقت ذاته أن الإسكان المتوسط سيظل هو الحصان الرابح خلال الفترة القادمة.
إلا أن فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة شركة مينا للاستثمار العقاري، يؤكد أن هناك حالة من الارتباك التي يمر بها العملاء وحاجزو الوحدات السكانية؛ لأن الجميع في حالة ترقب انتظارًا للقضايا المنظورة أمام القضاء بشأن بعض الشركات الكبرى، مشيرا إلى أن سوق العقارات ستشهد رواجًا على المدى المتوسط خلال الخمس سنوات القادمة، كما سيحدث نوع من التصحيح التلقائي لأسعار العقارات والأراضي.
ومن جانبه أشار الخبير العقاري أبوالحسن نصار، الاستشاري والمحكم الدولي في مجال العقود ومساعد رئيس الاتحاد العربي للتمويل والتقييم للأصول العقارية، إلى وجود انتعاش واضح في الطلب على الإسكان الشعبي والاقتصادي للأسر المتوسطة، خاصة مع وجود نحو 300 ألف حالة زواج كل عام، وهو ما يعزز الطلب من قبل شريحة أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض التي تمثل نحو 45% من إجمالي عدد السكان المصريين.
وأضاف نصار أن عام 2011 سيكون امتدادًا للنشاط الذي شهدته السوق العقارية منتصف عام 2010, خاصة مع وجود تسهيلات جديدة تتيحها بعض الشركات، متوقعا أن يزداد الطلب على الإسكان المتوسط في الفترة المقبلة، لكنه استبعد أن تؤدي زيادة الطلب على الوحدات العقارية إلى رفع أسعار العقارات، بسبب حجم المخزون العقاري الضخم الموجود في السوق المصرية.
ويرى أبوالحسن أن اتجاه البنوك للتخلص من أصولها العقارية ظاهرة صحية للسوق كافة، وسيتيح قدرًا أكبر من التنافسية بين الشركات العقارية في السوق المصرية، وهو ما سيتيح للمستهلك فرصًا جيدة للحصول على وحدات عقارية بأسعار متميزة.
أما أحمد حسانين –موظف– فيقول إن هناك طلبًا كبيرًا على الإسكان المتوسط من جانب النسبة الأكبر من المصريين، وطالب الحكومة والشركات العقارية بالتوجه إلى هذه الفئة من السكان عن طريق طرح وحدات إسكان متوسط حتى ولو شقق سكنية لا تزيد مساحتها على 60 مترًا.
كانت تقارير وإحصاءات حكومية مصرية قد أشارت إلى أن قطاع العقارات في مصر نجح في تحقيق معدل نمو بلغ 3.7% خلال العام الماضي، وأشارت الإحصاءات إلى أن عدد السكان في مصر يتزايد بحدود مليوني نسمة سنوياً، وأن هناك حاجة لبناء أكثر من 600 ألف وحدة سكنية سنوياً، وهو ما ينبئ بتحقيق قطاع العقارات أداءً قويًا مع تنامي الطلب على الوحدات السكنية المتوسطة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060272462
المصدر : الاسواق نت

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس