عرض مشاركة واحدة
قديم 05-25-2011, 09:17 PM   #16880
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-25-2011 الساعة : 09:17 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبراء: فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية بالبورصة أمر بالغ الخطورة.. ويهدد بخروج المستثمرين الأجانب
أكد خبراء أسواق المال أن الحديث عن فرض ضرائب علي الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التداول في سوق الأوراق المالية المصرية فى الوقت الحالي أمر بالغ الخطورة فضلاً عن أنه من غير المناسب على الإطلاق فى هذا التوقيت فى ظل استمرار تداعيات ثورة 25 يناير على الاقتصاد المصرى . لافتين إلى أن السوق ليس فى حاجة إلى مشاكل أخرى جديدة قد تؤدي إلي طرد رؤوس الأموال الأجنبية الحالية.
واعتبر الخبراء الحديث عن فرض تلك الضريبة ينم عن جهل بالقوانين لان هذا الأمر يتطلب تشريع قانوني وموافقة مجلس الشعب.
كانت تصريحات للدكتور جودة عبدالخالق، وزير التضامن الإجتماعى، مطلع الأسبوع الحالى، حول بحث الحكومة مشروع إقرار ضريبة على المعاملات الرأسمالية الناتجة من أرباح البورصة قد أثارت إرتباكاً وبلبة بين المتعاملين في سوق المال.
وتراجع السوق المصري فى جلستي الاثنين والثلاثاء الماضيين بنسبة بلغت 2.13% وبلغت الخسائر السوقية للبورصة فى جلستين 8.4 مليار جنيه .
فى البداية يقول محمد ماهر، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة "برايم" القابضة للاستثمارات المالية، أن الوقت الحالى غير مناسب على الإطلاق للحديث عن فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية بالبورصة، لافتاً إلى أن الأمر يحتاج إلى وقفة من القائمين على سوق المال لمنع تكرار مثل تلك التصريحات التى من شأنها التأثير على السوق والمتعاملين سواء المحليين أو الأجانب .
وأوضح أن إعفاء الأرباح الرأسمالية بالبورصة من الضرائب يعتبر ميزة نسبية خلقت طفرة فى الاستثمار الأجنبى وتدفقه إلى سوق المال فى أوقات سابقة، كما حافظ على أسعار صرف الجنيه .
وأضاف ماهر أن لو افترضنا قيام الحكومة بفرض ضرائب على أرباح البورصة يجب فى ذات الوقت تعويض الخسارة التى قد يتكبدها المستثمرين ، لافتاً إلى أن هناك دولاً لا تفرض ضرائب مثل مصر‏، وبعض الدول تفرض ضريبة إذا تم الشراء والبيع خلال مدة قصيرة مثل أمريكا‏.
ويرى وائل النحاس، خبير أسواق مال، أن مسألة الحديث عن فرض ضريبة على الارباح الرأسمالية ينم عن جهل بالقوانين لان هذا الأمر يتطلب تشريع قانوني ويحصل على موافقة من مجلس الشعب، لافتاً إلى أن مثل هذه التصريحات من المسئولين أصبحت تؤدي الى قلق المستثمرين وتؤدي إلى تراجعات حادة فى السوق، وجعلت المؤشر يتجه إلى نزيف النقاط مرة أخري وبشكل كبير، بعد اتجاه الأجانب والمؤسسات نحو البيع .
وأكد النحاس على أن السوق فى المرحلة الحالية غير مؤهل لفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية، فى ظل الأوضاع السيئة التى تمر للبورصة المصرية، وكثرة العراقيل والعقبات التى تعاني منها الشركات المقيدة فى البورصة المصرية، والتخوف من القدرة على استقطاب استثمارات أجنبية جديدة، لافتا الى ان السوق ليس فى حاجة إلى مشاكل أخرى أشد قسوة من مثيلتها قد تؤدي إلي طرد رؤوس الأموال الأجنبية الحالية.
ومن جانبه أكد أحمد العلي، رئيس مجلس إدارة القمة للتداول في الأوراق المالية، على ضرورة تقدير الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية اعتذار عن تصريحاته، بفرض ضريبة تصاعدية على معاملات البورصة المصرية، وتوضيح هذا الأمر للرأي العام لوقف نزيف الخسائر التى ترتبت عليه حيث بلغت الخسارة 2.5 مليار جنيه فى اليوم الأول من تصريحات عبدالخالق المثيرة للجدل.
وحذر العلي من التأثيرات السلبية لفرض ضرائب على البورصة والتى تفقد البورصة القدرة على معاودة الصعود بقوة وقللت من حالة التفاؤل التى سيطرت على المتعاملين قبل تردد مثل هذه الأخبار، خاصة أن السوق تواجه أزمة فى السيولة ويهدد الاستثمار فى البورصة ، خاصة فى ظل انخفاض أحجام التداول والتى لا يتجاوز 500 مليون جنيه فى المتوسط.
وكانت الأزمة الأولى لقرارات فرض الضرائب على البورصة يوم 5 مايو 2008، وأولى الهزات العنيفة للبورصة المصرية إذ انخفض المؤشر الرئيسى لها بنسبة كبيرة.
وطبقا لنصوص قانون الضرائب علي الدخل في مصر، فقد أبقي مشروع القانون علي بعض الإعفاءات الضريبية القائمة حالياً، ومنها ناتج تعامل الأشخاص الطبيعيين عن استثماراتهم في الأوراق المالية المقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية،‏ مع عدم جواز خصم الخسائر الناجمة عنها أو ترحيلها لسنوات تالية بالإضافة إلي ما يحصل عليه الأشخاص الطبيعيون من عوائد السندات وصكوك التمويل علي اختلاف أنواعها المقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية التي تصدرها الدولة أو شركات الأموال‏..‏ وكذلك التوزيعات علي أسهم رأس مال شركات المساهمة والتوصية بالأسهم‏..‏ والتوزيعات علي حصص رأس المال في الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الأشخاص وحصص الشركاء غير المساهمين في شركات التوصية بالأسهم‏.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060272489
وكان أشرف العربى، رئيس مصلحة الضرائب السابق، قد أجرى دراسة لتطبيق إجراء مشابه و فرض ضريبة على الأموال الساخنة بالبورصة لكن وزيرى المالية والاستثمار رفضا تطبيقها فى 2008.
وعلى الجانب الرسمى، نفى أحمد رفعت، رئيس مصلحة الضرائب الحالى بوزارة المالية، ما ورد على لسان الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، بفرض ضريبة على معاملات سوق الأوراق المالية "البورصة المصرية". وقال إن إجراء مثل هذا يحتاج لمرسوم بقانون من المجلس العسكرى بصفته حاكم البلاد، مؤكداً أن مصلحة الضرائب لم تطرح هذا الأمر على اى جهة.
من جهته نفى محمد عبد السلام رئيس البورصة المصرية، ما تردد بشأن اتجاه الحكومة لفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية والأموال الموجودة فى البورصة ، مؤكدا ان هذه الأنباء عارية تماما من الصحة ولا تعكس سوى الرأى الشخصى لأصحابها.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060272489
أضاف أنه أجرى اتصالاً بوزير المالية، والذى أكد له عدم وجود أى توجهات لدى الحكومة لفرض أى نوع من الضرائب على الأرباح الرأسمالية والأموال فى البورصة المصرية، وهو ما أكده أيضا رئيس الوزراء، مشيراً إلى أن هناك مقترحات مشابهة لتلك التى تم اطلاقها الخميس الماضى، إلا ان ذلك لا يعنى تنفيذها، مؤكدا تأثر البورصة بهذه التصريحات حيث تراجع المؤشر للمرة الأولى منذ 15 يومًا نتيجة مثل هذه التصريحات.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس