عرض مشاركة واحدة
قديم 05-28-2011, 10:29 PM   #5475
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-28-2011 الساعة : 10:29 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

خبراء: الحكم بتغريم رئيس "أجواء" رادع ويحد من التلاعبات بالسوق

لاقى الحكم الأخير الذى أصدرته المحكمة الاقتصادية بتغريم رئيس شركة "أجواء للصناعات الغذائية - مصر" محمد بن عيسى جابر الجابر، 20 مليون جنيه، بسبب اتهامات من بينها تزوير أوراق رسمية مع إلغاء عقوبة الحبس لمدة عامين، ترحيبًا واسعًا من جانب المتعاملين وخبراء سوق المال على السواء.

ويرى الخبراء أن صدور مثل تلك الأحكام القضائية من شأنه إعطاء ثقة قوية فى السوق خاصة بالنسبة لصغار المتعاملين وهم الأكثر تضررًا جراء تلك الممارسات غير القانونية .وتبث الطمأنينة فى نفوس المستثمرين الأجانب والعرب لإحساسهم بوجود رقابة على السوق تسعى لحمايتهم من المتلاعبين .

ووصفوا الحكم بــ "الرادع" ويحد من التلاعبات والتجاوزات فى السوق، معتبرين أنه يصب فى صالح مساهمى الشركة لأنه يعطيهم الحق فى المطالبة بتعويض مستقبلاً .

وقضت المحكمة الاقتصادية اليوم بتغريم رئيس شركة "أجواء" محمد بن عيسى جابر الجابر، 20 مليون جنيه، بسبب اتهامات من بينها تزوير أوراق رسمية مع إلغاء عقوبة الحبس لمدة عامين. لتسدل الستار علي أحد فصول قضايا الشركة التي شغلت الرأي العام على مدار ما يزيد عن العام. ووفقاً لمصادر قانونية يعتبر الحكم قابلاً للنقض ولكن بعد تسديد الغرامة.

يقول علاء عبدالحليم، رئيس شركة المتحدة لتداول الأوراق المالية، أن حكم المحكمة يصب فى صالح سوق المال بشكل عام ويعيد الثقة فيه من جانب المستثمرين المحليين أو الأجانب لإحساسهم بوجود رقابة على السوق تسعى لحمايتهم من المتلاعبين فضلاً عن أن تلك العقوبات القاسية المفروض على إجراءات غير قانونية قد تمنع وقوعها مستقبلاً .

واستبعد عبدالحليم أن يتم صرف أى تعويضات للمستثمرين من الغرامة نظراً لأن المخالفة فى حق القانون وبالتالى تذهب إلى هيئة الرقابة المالية الممثلة للدولة، ولكن قد تكون ذريعة بالنسبة لمساهمى الشركة لرفع قضية أمام المحكمة الاقتصادية والحصول على تعويض مناسب خاصة بعد النظر فى قضية إلغاء الاكتتاب أواخر الشهر القادم .

وتنص المادة ( 63 ) من قانون سوق المال على" يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على عشرين مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع عدم الإخلال بأي عقوبة اشد مقررة في قانون آخر، لمن باشر نشاطاً من الأنشطة دون أن يكون مرخصاً له أو طرح للاكتتاب أوراقاً مالية أو تلقى عنها أموالاً بأية صورة وكذا من أثبت عمداً في نشرات الاكتتاب أو أوراق التأسيس أو الترخيص أو غير ذلك من التقارير أو الوثائق أو الإعلانات المتعلقة بالشركة بيانات غير صحيحة أو مخالفة لأحكام القانون أو غير في هذه البيانات بعد اعتمادها من الهيئة أو عرضها عليها.

كما تسرى تلك العقوبات على كل من أصدر عمداً بيانات غير صحيحة عن الأوراق المالية التي تتلقى الاكتتاب فيها، جهة مرخص لها بتلقي الاكتتابات، ومن يقوم بأي تزوير فى سجلات الشركة أو أثبت فيها عمداً وقائع غير صحيحة أو عرض تقارير على الجمعية العامة للشركة تتضمن بيانات كاذبة، ومن عمل على قيد سعر غير حقيقي أو عملية صورية أو حاول بطريق التدليس التأثير على أسعار السوق، ومن قيد في البورصة أوراقاً مالية بالمخالفة لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.

ويرى عيسى فتحى، خبير أسواق المال، أن صدور مثل تلك الأحكام القضائية من شأنه إعطاء ثقة قوية فى السوق خاصة بالنسبة لصغار المتعاملين وهم الأكثر تضررًا جراء تلك الممارسات غير القانونية، موضحاً أن الغرامة لن يستفيد منها مساهمى الشركة ، لأنها ستذهب إلى الدولة الممثلة هنا فى هيئة الرقابة المالية .

وأوضح أن تأثير هذه القضية على المساهمين كان مختلفاً عن باقى القضايا الأخرى المماثلة، نظراً لأن السهم كان يشهد تحسناً كلما اقترب النظر فيها على اعتبار أن المساهمين يرون أن الحكم على رئيس الشركة يصب فى صالحهم بالإضافة إلى أنه يعطيهم الحق فى المطالبة بتعويض مستقبلاً .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060273965

وتوقع أن يقوم "الجابر" بالتصالح مع هيئة الرقابة المالية، مثلما حدث فى عام 2006 مع رئيس شركة دلتا للإنشاء والتعمير على علبة، الذى طلب التصالح في قضية التلاعب بعد أن قام بسداد ‏9‏ ملايين جنيه كتعويض عن المخالفات التي ارتكبها‏.

وحول نتيجة طعن مساهمى الشركة لوقف الاكتتاب 29 يونيو القادم، أشار فتحى إلى أن الحكم اليوم لن يؤثر على الطعن، منتقداً فكرة إلغاء الاكتتاب لأنها قد تكون فى صالح الشركة إلى جانب أن الجابر سيتحمل جانباً كبيراً من تلك الزيادة . وأشار إلى أنه من المتوقع أن يقوم رئيس شركة أجواء فى حال إلغاء الاكتتاب بالتقدم بعرض شراء اختيارى بشراء السهم بمتوسط سعره خلال فترة التلاعب .

وترى ماريان عزمي ، خبير أسواق المال ، أن الحكم الصادر اليوم من المحكمة الاقتصادية ضد رئيس شركة "أجواء" جاء عادلاً و"رادعاً" ويحد من التلاعبات والتجاوزات فى السوق، خاصة وأن حبس رئيس الشركة لن يكون مجدياً بالنسبة لكثير من المساهمين المتضررين فى ظل الخسائر الكبيرة التى تعرضوا لها بسبب عمليات التزوير والتلاعب فى سعر السهم فى السوق .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060273965
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060273965

واقترحت عزمي تقسيم الغرامة البالغه 20 مليون جنيه إلى شقين ، الأول يتم وضعه فى صندوق ضمان التسويات والذى يقوم بتعويض المستثمرين المتضررين من سوق المال، أما الشق الثاني فيستخدم فى تعويض مساهمي "أجواء" الذين تضرروا فعليا ، مشيرة إلى أن حصرهم يعتبر أمراً سهلاً للغاية خاصة حيث أن أغلبهم مسجل فى كشوف الحسابات .

أوضحت عزمي أن مبلغ الغرامة سيتم دفعه من الحساب الشخصي لرئيس الشركة محمد بن عيسى جابر الجابر ، وليس من حساب "أجواء" ، وبالتالي فلا تأثير على الأداء المالي للشركة خلال المرحلة المقبلة .

وتضمنت الاتهامات الموجهة ضد"الجابر"، إثبات بيانات غير صحيحة فى محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية المنعقدة بتاريخ 15 نوفمبر 2009، والادلاء بمعلومات غير مدققة، ومخالفة اللائحة التنفيذية للقانون 95 لسنة 1992.

كانت المحكمة قد قضت فى 30 ديسمبر الماضى، برئاسة المستشار محمد سمير، بحبس الجابر لمدة عامين وتغريمه مليوني جنيه.ويأتي هذا الحكم بعدما اتهم جمال عاشور، صاحب الدعوى وأحد مستثمري الشركة، رئيسها بتزوير أوراق رسمية خاصة باجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة في 15 نوفمبر 2009 حيث أثبت حضور بعض أعضاء الجمعية والتوقيع بدلا منهم بالمخالفة للقانون كما قام بتغيير الموضوعات التي ناقشتها الجمعية.

وقال عاشور أنه جرى إخفاء ثلاثة بنود من محضر اجتماع الجمعية العمومية الذي تقدمت به الشركة لاعتماده من هيئة الاستثمار شملت النظر في زيادة رأسمال الشركة المرخص به إلى ملياري جنيه وزيادة رأسمالها المصدر والمدفوع إلى 1.2 مليار جنيه وتعديل المواد 22 و27 و29 من النظام الأساسي للشركة مضيفا أن جدول أعمال الجمعية الذي تم إرساله للبورصة المصرية شمل ستة بنود من بينها تلك البنود الثلاث التي جرى إخفاؤها عند الحصول على موافقة هيئة الاستثمار.

ومن المقرر أن تنظر الدائرة الرابعة الاستئنافية بمحكمة الاقتصادية فى الطعن المقدم من مساهمى شركة أجواء للصناعات الغذائية للمطالبة بوقف الاكتتاب فى أسهم الشركة يوم الأربعاء 29 يونيو القادم.

وأغلق سهم "أجواء" بنهاية تعاملات الخميس على ارتفاع بلغت نسبته 0.87% إلى 3.46 جنيهاً وأخر سعر 3.29 جنيهاً ، وكان أعلى سعر خلال الجلسة 3.64 جنيهاً وأدنى سعر 3.21 جنيهاً.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس