عرض مشاركة واحدة
قديم 05-30-2011, 09:10 PM   #17090
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-30-2011 الساعة : 09:10 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

المحكمة الإدارية العليا: بطلان قرارات رئيس الجمهورية بمنح الجهات السيادية حق بيع أراضي الدولة
القاهرة - أصدرت المحكمة الادارية العليا حكما هاماً.. قضت ببطلان قرارات رئيس الجمهورية التي منحت بعض الجهات المسماة سيادية حق بيع اراضي الدولة والحصول علي ايرادات هذا البيع لنفسها وحرمان ميزانية الدولة من هذه الايرادات بالمخالفة للقانون.
صدر الحكم برئاسة المستشار مجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة وعضوة المستشارين حسين بركات وأحمد عبدالتواب وأحمد عبود ومنير عبدالقدوس نواب رئيس مجلس الدولة وسكرتارية كمال نجيب..
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060275807
اكدت المحكمة عدم مشروعية قيام الجهات السيادية ببيع اراضي الدولة التي كانت تشغلها ثم قامت باخلائها.. وعدم مشروعية حصول هذه الجهات علي قيمة ما تبيعه من اراضي الدولة وحرمان الخزانة العامة للدولة من هذه القيمة خاصة أن التصرف في حصيلة بيع هذه الاراضي يتم دون رقابة من الدولة واجهزتها المختصة.
واضافت المحكمة في حكمها ان القانون اختص وزارتي الاسكان والزراعة السياحة والمحافظات فقط دون غيرها ببيع اراضي الدولة باتباعا اسلوب المزايدة.. وأيلولة حصيلة البيع إلي الدولة.. وبالتالي لايجوز لرئيس الجمهورية وهو سلطة ادني من الشرع ان يعدل القانون المنظم لبيع اراض الدولة بقرار جمهوري يأتي في مرتبة أدني من القانون والذي لايجوز تعديله الا بقانون مماثل ويقوم رئيس الجمهورية بمنح حق بيع اراضي الدولة للجهات السيادية أيضا. وأهابت المحكمة بالحكومة القائمة والمجلس الاعلي للقوات المسلحة سرعة إلغاء هذه القرارات الجمهورية لعدم مشروعيتها.. وحتي لاتتعرض العقود التي تبرمها هذه الجهات السيادية غير المختصة بالتصرف في اراضي الدولة بالبطلان.. احتراما لمبدأ الشرعية الذي يجب ان يسود.. خاصة بعد سقوط النظام الحاكم الذي اتبع هذا المسلك المخالف للقانون وانتهك حرمة اراضي الدولة.
ونوهت المحكمة إلي أن هذه الجهات السيادية محل تقدير واحترام الشعب.. والدولة لاتبخل عن تلبية اي اعتمادات مالية تطلبها هذه الجهات لممارسة نشاطها ومهامها الاساسية في الحفاظ علي أمن الوطن والدفاع عنه.
المصدر:جريدة الاخبار

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس