عرض مشاركة واحدة
قديم 06-01-2011, 08:51 PM   #17213
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-01-2011 الساعة : 08:51 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بلوم انفست يتوقع عدم حدوث ارتداد فى اسعار العقارات بالشرق الأوسط فى 2011
القاهرة - قال بنك بلوم انفست اللبناني في دراسة صدرت مؤخرًا حول القطاع العقاري بمنطقة الشرق الأوسط إن هناك مجموعة مختلفة من العوامل قد تضافرت في الأسواق الناشئة نتج عنها زيادة في الدخول الشخصية للأفراد وارتفاع متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي والذي زاد في المتوسط بنسبة 6%.
وعلى الرغم من أن تلك الأسواق كان من المعروف عنها التحفظ إلا أنها قد قامت مؤخرا بعقد ملتقيات للمشاركة مع القطاع الخاص. وفيما يتعلق بامتلاك الأجانب للعقارات بمنطقة الشرق الأوسط من الناحية العملية فإن القوانين لم تتخذ شكلا نهائيا حتى الآن من قبل الحكومات وإن كانت قد بدأت في تقنينها لوضع بعض القيود الجزئية خاصة في القطاعات الاستراتيجية.
وأضافت الدراسة أن الزيادات في الثروات التي يدرها النفط وتنوع تلك الاقتصاديات خلقت طفرة في البنية التحتية ومشاريعها، حيث زادت أحجام الصفقات وقيمها بما يزيد على 200% في الفترة ما بين 2005 و 2007، ولقد شهدت دبي فقاعة عقارية وانفجرت تماما كما الوضع في الدول المتقدمة.
وأوضحت الدراسة أن سوق العقارات قد اتسم في العامين 2008 و2009 بالصعوبة، وعلى الرغم من اعتقاد الكثيرين بأن هذا الموضوع هو مجرد أمر مصاحب لأحداث الأزمة المالية العالمية إلا أن كل دول المنطقة تأثرت بانخفاض أسعار العقارات بها، حيث انخفضت أسعار الاسكان في دبي بما يقارب 50% في 2008، وليس من المتوقع أي ارتدادت في الاسعار بصورة ملحوظة قبل عام 2011م أو بعده، هذا وتعاني الدول الأخري في المنطقة من عوارض زيادة في الطلب خاصة في الشريحة المرتفعة والتي كانت محط أنظار الجميع أثناء فترة الرواج.
وأشارت الدراسة إلى أن مجموعة من المطورين قد بدأوا في مواجهة بعض المشاكل وهو ما أدى إلى تأخر التسليمات والتنفيذ في العديد من المشاريع أو حتي إلغائها، وعلى الرغم من ذلك فإن الأزمة أتت بشئ إيجابي، وهو أنها أظهرت مدي الاحتياج إلى جهة وإطار منظم للعمل في السوق، هذا فضلا عن أهمية تفعيل آلية التمويل العقاري.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060277674
وأضافت الدراسة أن القطاع العقاري قد بدأ في الاستقرار بعض الشئ على مستوي منطقة الشرق الأوسط، فالأسواق مثل دبي عانت حتي تصل إلى تلك المرحلة وبدأت تتفوق في أدائها على الأسواق التي كانت شبه متقوقعة وبعيدة عن الأنظار. ومن هذه الأسواق، لبنان والذي سجلت فيه العقارات ارتفاعا في أسعارها بنسبة 13% خلال عام 2010، أيضا السوق السعودي والذي بدأ في دراسة التمويل العقاري لتطبيقه والذي من المتوقع أن يزيد من الطلب على الوحدات السكنية، كما استفادت قطر أيضًا من معدلات النمو في إجمالي الناتج المحلي حيث من المتوقع أن يسجل القطاع العقاري قرابة 18% في عام 2011، وبنظرة متفائلة من المتوقع أن يسجل معدل النمو في المنطقة خلال عام 2011 من 3.2% إلى 5%.
من ناحية أخري، أوضحت الدراسة أن الحكومات وأصحاب الشركات قد أصبحوا أكثر استيعابا لأهمية وجود إطار تنظيمي لتدعيم الصناعة والحفاظ على مسارها فضلا عن حماية الأسواق وتأمينها من السيطرة الأجنبية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس