عرض مشاركة واحدة
قديم 06-03-2011, 11:05 AM   #17354
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-03-2011 الساعة : 11:05 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

وجهة نظر في تعيين لاغارد في صندوق النقد
حرصاً على الإبقاء على استحقاق تاريخي ولكن عفا عليه الزمن، تتوافق آراء الساسة الأوروبيين حول كريستين لاغارد لتحل محل دومينيك ستراوس في منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي . لدى لاغارد المؤهلات لقيادة المؤسسة الضخمة بنجاح والتي هي أمر أساسي لرفاه الاقتصاد العالمي . لكن قدرة لاغارد على القيام بالقيادة قد تعتمد بشكل حاسم على كيفية تعيينها .
وتتمتع لاغارد بمهارات وخبرات كبيرة، واكتسبت خبرات في كل من القطاعين الخاص والعام . وانطلاقاً من توليها منصب وزير المالية في فرنسا، فقدت أبحرت في أروقة السلطة السياسية على الصعيدين الوطني والأوروبي .
ولاغارد هي أول امرأة لقيادة مؤسسة بريتون وودز . ومن شأن هذا التعيين إرسال رسالة مهمة إلى صندوق النقد الدولي ومحبطة بسبب ادعاءات مثيرة للقلق بشأن الاعتداء الجنسي من قبل ستراوس . وسوف تأتي أيضاً في وقت تثار فيه أسئلة دقيقة حول ما إذا كانت المؤسسة تاريخياً متسامحة تجاه السلوكيات غير اللائقة .
ومن شأن تعيين لاغارد أن يكون أمرًا مثيراً للجدل، ليس بسبب مؤهلاتها ولكن بسبب الظروف . وللأسف، برز اسمها في سياق رغبة صاخبة من السياسيين الأوروبيين لتمديد تقليد الإقطاعية في آن عفا الزمن عليه وهو وجود واحد من مواطنيها، ومواطنينها فقط، في رئاسة صندوق النقد الدولي .
وهذا التقليد معترض عليه في جميع أنحاء العالم . بعد كل شيء، الجدارة بدلاً من الجنسية ينبغي أن تكون المبدأ التوجيهي لمنصب مهم متعدد الأطراف المشاركة . وهناك العديد من غير الأوروبيين الذين يستحقون اعتبارهم للمنصب، سواء كانوا من الأفارقة، الآسيويين، الأمريكيين اللاتينييين أو الأمريكيين الشماليين .
ولم يساعد لجوء السياسيين الأوروبيين إلى ذرائع سخيفة لتبرير تعيين مواطن آخر من مواطنيهم في هذا المنصب . وبالنظر في قولهم إن هناك حاجة لذلك لأن صندوق النقد الدولي يشارك بشكل كبير في حل أزمة الديون في أوروبا . لم يستشهد بهذا الرأي عندما كانت بؤرة الأزمات في آسيا أو في أمريكا اللاتينية، كما لم يذكر هذا الرأي عندما كثف صندوق النقد الدولي مشاركته في إفريقيا . وفي الواقع ، كان ينظر إلى أن رئيس صندوق النقد الدولي ليس من جزء مضطرب من العالم على أنه علامة قوة .
وتذكر أيضاً أن وظيفة المدير العام لفترة خمس سنوات . لذا، الساسة الأوروبيون يقولون إن الاضطرابات في منطقتهم سوف تستمر فترة طويلة! ويمكن أن تؤكد لنا أن أي جزء آخر من العالم سوف يشهد اضطرابات خلال ذلك الوقت! ويعمل صندوق النقد الدولي مثل الجيش، وعلى هذا النحو، فقدان القائد يمكن أن يزعزع الاستقرار .
نعم، إن الاقتصاد العالمي في خضم إعادة تخطيط على المستويين الوطني والعالمي . لكن صندوق النقد الدولي أيضاً مؤسسة تمتلك موظفين موهوبين وجذوراً مؤسسية عميقة، ولذلك لا ينبغي أن تسبق السرعة الشرعية عندما يتعلق الأمر بتعيين رئيس جديد .
والحقيقة هي أن أوروبا حريصة على الحفاظ على السيطرة، ولديها هاجس من السيطرة والهيبة الوطنية للسيطرة على روح ومتطلبات التعددية . وفي الوقت نفسه، الولايات المتحدة لا تظهر المعارضة حيث ليس هناك اندفاع للتخلي عن حقها التاريخي في تحديد اثنين في صندوق النقد الدولي (وأيضاً رئاسة البنك الدولي) .
ولخيبة أمل الكثيرين، يبدو أن فرصة أخرى سوف تضيع لإقامة عنصر مهم للشرعية في صندوق النقد الدولي . بينما هذا مؤسف للغاية، ولكن لم نفقد كل شيء . في العالم المثالي، سيكون من مصلحة الجميع إيجاد وسيلة للتوفيق بين مؤهلات لاغارد للعمل مع السياق المؤسف لتعيينها المحتمل وهناك طريقة للقيام بذلك .
بدلاً من فترة ولاية جديدة مدتها خمس سنوات، ينبغي أن تعين لاغارد فقط لإكمال فترة شتراوس التي تمتد حتى عام ،2012 خلال هذه الفترة، ستقوم لاغارد برئاسة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لإعداد عملية اختيار تكون متاحة لجميع الجنسيات وتعتمد على الشفافية والكفاءة أو الحد الأدنى من الحوكمة لمؤسسة يمتلكها 187 بلداً، وتقوم على خدمتها وفقاً لمبدأ “توحيد العلاج” .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060278717
في العام المقبل، ستكون لاغارد مؤهلة لترشيح نفسها لفترة ولاية كاملة في الانتخابات التي هي مفتوحة للجميع، على أساس الجدارة وليس على مفاهيم في غير محلها من الهيبة الوطنية والسياسية والمساومات الضارة . إذا كان تقييمي لمؤهلاتها صحيحاً، سيكون لها وضع جيد لتأمين الدعم العالمي اللازم في ظل عملية موثوقة وطويلة، منذ وقت طويل .
المصدر: الخليج الاقتصادي الإماراتية

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس