عرض مشاركة واحدة
قديم 06-24-2011, 12:41 AM   #18249
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-24-2011 الساعة : 12:41 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

وكالة الطاقة تقرر اطلاق 60 مليون برميل من احتياطياتها النفطية
أعلنت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس أنها ستطلق 60 مليون برميل من احتياطياتها الاستراتيجية النفطية بهدف خفض الاسعار ودعم الاقتصاد العالمي.وقالت وكالة الطاقة الدولية -التي تضم 28 دولة صناعية مستهلكة للنفط- انها ستطلق مليوني برميل يوميا على مدى 30 يوما كفترة مبدئية في السوق العالمية للتعويض عن النقص الذي خلفه انقطاع الامدادات الليبية.
وسيأتي نصف هذه الكمية من الولايات المتحدة وهو يعادل استهلاكها في يوم ونصف. وستقدم أوروبا 30 بالمئة من الكمية في صورة نفط خام ومنتجات مكررة بينما ستأتي الكمية المتبقية من دول المحيط الهادي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
ويمثل هذا القرار -وهو الثالث من نوعه في تاريخ المنظمة التي أنشئت قبل 37 عاما- ضربة لمنظمة أوبك ولا سيما للسعودية أكبر منتج في المنظمة وحليف أمريكا المقرب.
ورغم جهود السعودية فشلت أوبك في الاتفاق على زيادة الانتاج في اجتماع عقدته في الثامن من يونيو حزيران الجاري وقررت المملكة ضخ امدادات اضافية بشكل منفرد.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060295662
وقبل اجتماع أوبك كانت السعودية قد بحثت مبادلة كميات من النفط الخام مع الولايات المتحدة كانت ستتضمن نقل كميات من الاحتياطي الامريكي الى أوروبا لكن لم يتم التوصل الى اتفاق.
وقال جون كيلدوف من اجين كابيتال "هذه الخطوة مهمة لانها تمثل لجوء الدول الاعضاء الى الملاذ الاخير لمواجهة ارتفاع الاسعار.
"من الواضح أن ارتفاع أسعار الطاقة يساق كسبب للتباطؤ الاقتصادي وهذا هو رد الفعل. انقطاع الامدادات الليبية يوفر غطاء جيدا."
وكانت ليبيا العضو في أوبك تصدر نحو 1.2 مليون برميل يوميا قبل الانتفاضة التي أصابت صناعة النفط بالشلل.
وقال دومينيك تشيريشيلا من معهد ادارة الطاقة في نيويورك "أعتقد أن وكالة الطاقة الدولية تحاول التصرف كبنك كمركزي ... لا أعتقد أن أحدا سيشعر بارتياح اذا حدثت تخمة في سوق النفط. قد نرى النفط (الامريكي) عند مستوى 80 دولارا قريبا جدا."
لكن كارل لاري المحلل لدى شركة بلو اوشن للوساطة المالية في نيويورك قال انه قد لا يكون أمام الاسعار مجال للهبوط أكثر من ذلك.
وقال "هذا تحفيز اقتصادي ... بالدولارات النفطية ... في المقابل أعتقد أننا أكدنا الحد الادنى لسوق النفط عند 109 دولارات لبرنت و90 دولارا للخام الامريكي."
ويبدو أن هذا القرار يمثل خروجا على المسار بالمقارنة بالقرارين السابقين لوكالة الطاقة باطلاق كميات من احتياطيات الطوارئ.
ففي حرب الخليج في 1990-1991 حين غزا العراق الكويت انقطعت كميات كبيرة من امدادات الخام. وحين ضرب الاعصار كاترينا في 2005 المصافي الامريكية كانت معظم الكميات التي أطلقتها الوكالة منتجات مكررة من أوروبا للولايات المتحدة.
وقال جون كيلدوف من اجين كابيتال "هذه الخطوة مهمة لانها تمثل لجوء الدول الاعضاء الى الملاذ الاخير لمواجهة ارتفاع الاسعار.
"من الواضح أن ارتفاع أسعار الطاقة يساق كسبب للتباطؤ الاقتصادي وهذا هو رد الفعل. انقطاع الامدادات الليبية يوفر غطاء جيدا."
وقالت وكالة الطاقة انها ستراجع مدى الحاجة لاطلاق كميات أخرى في غضون شهر.
وقال نوبو تاناكا رئيس وكالة الطاقة "الوكالة ستواصل مراقبة التطورات وسنغتنم الايام الثلاثين المقبلة لاعادة تقييم الموقف

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس