عرض مشاركة واحدة
قديم 06-24-2011, 12:53 AM   #18256
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-24-2011 الساعة : 12:53 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

خبراء أسواق مال يطالبون بتأجيل تفعيل آلية "same day short selling"
طالب خبراء أسواق المال بضرورة تأجيل تنفيذ العمل بالية "same day short selling" فى البورصة المصرية لحين استقرار الاوضاع وزيادة الوعي الاستثماري للمستثمرين و الشركات ، مشيرين إلى أن عدم استقرار الاوضاع الاقتصادية و الامنية و السياسية في الدولة لن يقوم بتهيئة مناخ استثماري فعال يستوعب مثل هذه الالية مما قد يؤدي الي ارتفاع درجة المخاطر الاستثمارية.
كان محمد عبد السلام ، رئيس البورصة المصرية ،قد كشف منتصف الشهر الجاري عن اعتزام البورصة تطبيق نظام الاقتراض بغرض البيع "Short Selling" في أوائل يوليو المقبل مؤكداً على ان الوقت أصبح مناسبا لتفعيل الآلية بما يساعد في تنشيط السيولة بالسوق أضافة إلى ان السوق في حاجة لتفعيل أنواع جديدة من الأدوات المالية .
فى البداية أشار محسن عادل ،العضو المنتدب لشركة بايونيرز لصناديق الاستثمار نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، إلى عدم وجود وعي كافي لدي المتعاملين بطبيعة هذه الالية و ادواتها الاستثمارية و طرق تنفيذها و التعامل عليها مما يعني ضرورة البدء في عمل حملة توعية لتوضيح هذا النظام للمستثمرين تتنافي مع امكانية تطبيق النظام مطلع يوليو المقبل .
وأشار عادل إلى خطورة هذه الالية علي المستثمرين الأفراد وأرباحهم في حالة دخولهم في النظام كمقترضين دون دراسة قراراتهم الاستثمارية مؤكداً علي إن النظام له خطورة علي أرباح المستثمرين في حالة عدم اتباعهم الطرق السليمة في اتخاذ القرارات الاستثمارية وعدم دراستهم للقرارات الاستثمارية مما يعني ضرورة توعية المتعاملين و المستثمرية بطبيعة الالية لكي يتمكنوا من دراسة المخاطر ومعرفتها قبل الدخول في النظام و هو امر لم يبدء تطبيقه من الجهات التنظيمية و الرقابية حتي الان .
ويرى عادل ان الوضع الحالي في البورصة المصرية و استمرار العمل بالاجراءات الاحترازية حتي الان منذ عودة البورصة للعمل و عدم استقرار الاوضاع الاقتصادية و الامنية و السياسية في الدولة لن يقوم بتهيئة مناخ استثماري فعال يستوعب مثل هذه الالية مما قد يؤدي الي ارتفاع درجة المخاطرة الاستثمارية الناتجة عن هذه الاداة الاستثمارية خلال التوقيت الحالي .
وطالب عادل بضرورة فتح حوار مجتمعي حول اليات تطبيق هذه الاداة مستقبلا ومعالجة اوجة القصور الموجودة في هذه الالية قبل وضع برنامج زمني لتطبيقها ، اضافة الى ضرورة مراعاة ان تتم هذه الالية وفقا للمنهج المنصوص عليها باللائحة التنفيذية لقانون سوق المال مع مراعاه الضوابط العالمية في هذا الشأن وذلك عند التنفيذ مستقبلا .
فى سياق متصل ، قال طارق عبد الباري، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزى، أنه لم يتم الاستقرار على ميعاد محدد لتفعيل هذه الالية ،لافتاً إلى أن القرار يتم اتخاذه بالاتفاق ما بين رئيس البورصة ورئيس هيئة الرقابة المالية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060295671
وأضاف عبد الباري أن التعامل بهذا النظام يهدف إلى إضافة آلية استثمارية جديدة تمكن المستثمرين من تحقيق عائد إضافي متمثلا فى العائد من استثمار الضمان النقدي فى حالة تسليف الأوراق المالية الخاصة بهم، ويتم التعامل بها فى حال توقع المستثمر بهبوط السوق خلال جلسة أخرى، كما ستعمل على موازنة التعاملات مع آلية الشراء والبيع فى الجلسة ذاتها same day trading، التى يلجأ إليها المستثمر فى حالة توقعه بصعود السوق خلال جلسة معينة لتكتمل منظومة intra day .
وأشار عبد الباري إلى أنها تمثل وعاء يحتوي على أرصدة أوراق مالية مقيدة بالبورصة ومملوكة لبعض المستثمرين الراغبين فى التسليف والتى تسمح باقتراض الأسهم مع ترك حرية بيعها وشرائها للمقترض نفسه طبقا لفترة الاقتراض المتفق عليها ، ويحقق هذا النظام عائداً إضافياً لمقرضى الأوراق المالية بعد تغطية تكلفة وأعباء القائمين على تفعيله وكذلك يتضمن النظام الآليات اللازمة لضمان حقوق كافة الأطراف المتعاملة معه فضلاً عن أنها تدعم جذ ب المزيد من الاستثمارات الدولية وتنشيط سوق التداول من خلال زيادة سيولة وسرعة دوران الأوراق المالية، موضحاً أن الآلية تعد تمهيداً لإطلاق الآلية التقليدية للاقتراض بغرض البيع short selling خلال مرحلة لاحقة.
ولفت إلى أن التوقيت الحالى يعتبر مناسباً لتطبيق تلك الآلية نظراً لتوافر الوعى لدى المتعاملين فى السوق خاصة مع مرور ما يقرب من 3 سنوات على تطبيق آلية "same day trading" ، ولا داعى لتأجيل تطبيق مثل تلك الآليات لأنه السوق أمامه مراحل طويلة لتطبيق آليات أخرى موجودة فى أغلب أسواق العالم مثل صناديق المؤشرات والمشتقات والصكوك .
وأوضح عبد الباري أن هذه العملية لها 3 أطراف هم العميل المقترض والعميل المقرض وسمسار المقترض "شركة السمسرة المرخص لها بنشاط أمين الحفظ"، والضمان النقدي فى يوم تسوية الإقراض يصل 125% من القيمة السوقية للأوراق المالية المقترضة محسوبة علي أساس سعر إقفال التداول فى ذلك اليوم ويتم تحصيله خصما من حساب التسوية الخاص بشركة السمسرة المقترضة لدى مصر المقاصة فى يوم التسوية من حساب شركة السمسرة المقترضة وإضافته علي حساب نظام التسليف.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060295671
وأضاف العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزى، أنه فى حالة عدم كفاية رصيد حساب التسوية الخاص بشركة السمسرة المقترضة لسداد قيمة الجزء المتبقي من الضمان النقدي ، فيقوم صندوق ضمان التسويات بسداد القيمة المطلوبة واتخاذ الإجراءات الخاصة بالصندوق فى هذة الحالة، مؤكداً على أن آلية same day short ستقتصر على الأسهم المقيدة بالمؤشر الرئيسى للبورصة Egx30، أى على الأوراق المالية التى لها درجة سيولة عالية والتى تم رفع الحدود السعرية عنها مثلما يحث فى آلية (T+0) .
وأشار إلى أن الحد الأقصى للأسهم الواجب حجزها بوعاء التسليف يبلغ 5% من إجمالى عدد الأسهم المصدرة للشركات التى سيتم السماح بتسليف أسهمها والمقرر أن تمثل جميع الأسهم المتاح التعامل عليها حاليا عبر الأنشطة المتخصص.وكشف عن هناك 26 شركة سمسرة حتى الآن مؤهلة لتطبيق نظام "same day short selling".
يذكر أن عملية التسليف هي عقد إقراض أوراق مالية لعميل شركة السمسرة بشكل مؤقت ولغرض تسوية عمليات بيع هذه الأوراق على أن يقوم العميل المقترض بشراء ورد كمية الأوراق المالية المقترضة فى وقت لاحق .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس